عاجل..ضربة موجعة لكابرانات الجزائر ، المغرب يحصل على الغاز الطبيعي من أرضه .    

La redaction

في ضربة موجعة للجزائر، وفي ضربة موجهة أيضا في قرارها الأخير والذي سبق وأن أعلن عنه رئيسها عبد المجيد تبون بعدم تجديد عقد إستغلال خط أنابيب الغاز الذي يزود إسبانيا بالغاز الجزائري مروراً بالمغرب، وذلك بسبب “الممارسات ذات الطابع العدواني من المملكة المغربية”، وفق ما جاء في بيان صادر عن الرئاسة أنذاك، أعلنت بشكل رسمي الشركة البريطانية، “ساوند إنيرجي” ، التي تستغل حاليا حقل غاز تندرارة شرقي المغرب، أنها أبرمت إتفاقية مع المملكة لتزويدها بالغاز، مشيرة إلى أن العقد يدوم لمدة عشر سنوات.

وأضافت الشركة في بلاغ لها قبل قليل، التي وقعت في السابق إتفاقية بيع الغاز مع شركة “أفريقيا غاز” المحلية، أنها تعتزم تزويد المغرب بالغاز الطبيعي من حقل تندرارة بعد أن وقعت صفقة مبيعات ملزمة مع المكتب الوطني المغربي للكهرباء والماء .

وبموجب الإتفاقية، فقد إلتزمت الشركة البريطانية بشروط إنتاج ومعالجة وتسليم الغاز من تندرارة ، وفقًا لمواصفات الغاز المطلوبة من المكتب الوطني المغربي للكهرباء والماء ، ليمرّ عبر خط أنابيب الغاز “المغاربي ، الأوروبي” الذي يربط الجزائر بإسبانيا ويعبر المغرب.

وستغطي الإتفاقية حجما تعاقديا سنويا يصل إلى 350 مليون متر مكعب من الغاز الطبيعي .

ويأتي توقيع المغرب إتفاقية الغاز هذه بعد أن قررت الجزائر عدم تجديد عقد توريد الغاز لإسبانيا عبر أنبوب الغاز “المغاربي-الأوروبي”، الذي كان يزود المملكة بـ 7% من الكمية المتدفقة نحو أوروبا، وهو يعادل 700 مليون متر مكعب كمتوسط سنوي .

اترك رد

%d مدونون معجبون بهذه: