بوادر عودة الإختبارات السريعة للكشف المبكر عن كوفيد-19 إلى الصيدليات

عبد العزيز الناوي

من المرتقب أن يتم طرح الإختبارات السريعة في الصيدليات من جديد، حيث أوضحت هيأة الصيادلة مساء الاثنين، أن المهنيين خلصوا بعد نقاش معمق حول ظروف جائحة كورونا “كوفيد19” أن المنتوج الخاص بالإختبارات السريعة، للكشف عن فيروس “كوفيد-19” يتعين صرفه إسوة بما هو معمول به في كثير من الدول، داخل الصيدليات.

وفي نفس السياق أضافت الهيأة في مراسلة خاصة للصيادلة المغاربة أن القانون يجيز للصيادلة ذلك ،زيادة على أن الصيدلية تبقى فضاءً صحيا مؤهلا بإمتياز لهذه المهمة، وعلاوة على أن عملية الصرف سوف يواكبها تقديم الإرشاد، والتوجيه نحو إجراء اختبار PCR المعملي، المعتمد في حالة ما إذا ظهرت أعراض تفيد بإحتمالية الإصابة بالفيروس .

وحثت الهيأة الصيادلة المهنيين على وضع أسعار مناسبة لصرف هذا المنتوج تراعي القدرة الشرائية للمستهلك المغربي.
وناشدت المختبرات الصيدلية المستوردة لهذا المنتوج، بأن توزعه حكرا على الصيدليات لصرفه، وأيضا طالبت السلطات المختصة للتدخل لوقف صرف هذا المنتوج خارج نطاق الصيدليات.
وجدير بالذكر أن إستنكار عارم نتج من عموم المواطنين والصحافة جراء حظر هذا النوع من الإختبارات السريعة، جراء شكوى تقدمت بها نقابة الإحيائيين في المغرب إلى مديرية الأدوية والصيدلة بوزارة الصحة الشهر الماضي، كانت سببا كافي لوقف هذا المنتج في الصيدليات ،مما أجبر المواطنين على التحليل المخبري PCR الذي تصل كلفته إلى حوالي 700 درهم .

اترك رد

This site is protected by wp-copyrightpro.com

%d مدونون معجبون بهذه: