الإيسيسكو تهنئ المغرب على إطلاق مشروع إنتاج لقاح كوفيد19

نورالدين النايم

حضر العاهل المغربي الملك محمد السادس في مدينة فاس يوم 5 يوليو 2021، حفل التوقيع على ثلاث اتفاقيات لإطلاق مشروع تصنيع وتعبئة اللقاح المضاد لكوفيد 19 ولقاحات أخرى، مع شركات دولية عالمية منها الشركة السويدية (ريسيفارم) التي تعد خامس أكبر مصنع للأدوية في العالم؛ وشركة “سينوفارم” الصينية؛ وشركة “سوطيما” المغربية لصناعة الأدوية.

وسيمكن هذا المشروع من تحقيق الاكتفاء الذاتي وتعزيز الأمن الصحي في هذا المجال، وتموقع الصناعية الدوائية والبيو تكنولوجية في المملكة المغربية كإحدى المنصات القارية والدولية الكبرى.

وفي إطار الرؤية الملكية التضامنية، ستستفيد دول القارة الإفريقية والدول الشقيقة من هذا المشروع، خصوصًا أن أزمة كوفيد أظهرت تفاوتات صارخة في الحصول على اللقاحات والأدوية وما يتعلق بالكمامات ووسائل التطهير بين الدول فيما صار يعرف بـ”حرب اللقاحات”.

وسيمكن هذا المشروع في مرحلته الأولى من إنتاج 5 ملايين حقنة شهريا في أفق مضاعفة القدرة الإنتاجية في المدى المتوسط، بقيمة استثمارية إجمالية تصل إلى 500 مليون دولار.

وفي هذه الظرفية التي سبب فيها فيروس كورونا أزمة وبائية عالمية أثرت بشكل كبير على مجالات التربية والثقافة والعلوم وقطاعات حيوية أخرى، تأتي هذه المبادرة الملكية الرائدة لتعطي الأمل في التعامل الإيجابي مع الأزمات والاستفادة منها لتحقيق المكاسب وإنجاز التحولات الضرورية.

وبهذه المناسبة، يسعد منظمة العالم الإسلامي للتربية والعلوم والثقافة -إيسيسكو- تهنئة المملكة المغربية على هذا الإنجاز العلمي والصناعي الكبير، وتدعو الدول الأعضاء إلى التعاون والتضامن من أجل تحقيق الأمن الصحي والسيادة الصحية في هذا المجال الاستراتيجي لفائدة شعوب العالم الإسلامي.

اترك رد

This site is protected by wp-copyrightpro.com

%d مدونون معجبون بهذه: