إسبانيا تخرج من جحرها وتظهر عدائها للمغرب

La rédaction

رفضت إسبانيا المشاركة في مناورات الأسد الأفريقي 2021 ، وهي أكبر التدريبات العسكرية التي تجري في إفريقيا على الإطلاق ، والتي ستقام في الفترة من 7 إلى 18 يونيو في المغرب وتونس والسنغال.

و نقلت صحيفة إلباييس ، أن وزارة الدفاع الاسبانية رفضت دعوة القيادة الأمريكية في افريقيا (أفريكوم) متذرعًة بأسباب تتعلق بالميزانية ، لكن مصادر حكومية اسبانية تعترف بأن السبب الأساسي هو أن جزءًا كبيرًا من هذه التدريبات ، التي تشارك فيها إسبانيا كل عام ، ستجرى لأول مرة في الصحراء المغربية.

و تقول ال باييس ، أن إرسال جنود إسبان إلى هناك من شأنه إضفاء الشرعية على ما وصفته ب” احتلال المستعمرة السابقة.”

ويشارك في المناورات التي نظمتها القيادة الأمريكية لأفريقيا ، بالتعاون مع المغرب ، 7800 جندي من 9 دول ، و 67 طائرة (21 قتالية و 46 دعمًا) ومدربين بحريين، و تبلغ تكلفتها 28 مليون دولار .

و تورد إل باييس ، أن إسبانيا تشارك كل عام في المناورات العسكرية المذكورة ، إلا أن وزارة دفاعها رفضت هذا العام الدعوة ، مدعية أن تعديلات الميزانية تجبرها على تحديد أولويات التمارين التي تشارك فيها ، ولم ترسل حتى مراقبين ، كما فعلت 20 دولة أخرى.

و اعتبرت الصحيفة ، أن مناورات الأسد الأفريقي في الصحراء المغربية خطوة أخرى و دعم جديد من الادارة الامريكية لمغربية الصحراء ، الذي أقره الرئيس السابق دونالد ترامب في 10 ديسمبر.

اترك رد

تعليق 1
  1. عبدالحكيم عبدلاوي يقول

    اسبانيا و عقدة الاستعلاء
    لازالت اسبانيا لم تتخلص من مسطلح nosotros هذا المسطلح الذي يعكس الشخصية الإسبانية على مستويها الرسمي و الشعبي. نوصوطرس فيها الاستعلاء و بها الاستقواء والأيحاء بابدية كريستوف كولومبس.
    كلمة نوصوطرس هي معيار التمييز بينها و بين العدو التقليدي و التاريخي الذي تطلق عليه المورو بكل دلالاتها التشنيعية و التنقيصية.
    أسبانيا التي يرى فيها المغفلون الخلاص و الحلم الوردي لا ترى في الضفة الغربية إلا الحثالة التي تصنف خارج السلم. إنه الحقد الدفين الذي مهما تغطيه احيانا المصلحة أو ضغوطات الاتحاد الاوروبي طالما يضهر جليا لأتفه الاسباب.
    لم تشأ اسبانيا أن تشارك في المناورات العسكرية المسماة أسد الصحراء الأفريقي لأنها تعلم جيدا أن في ذلك اعتراف ضمني بمغربية الصحراء. كما أنها لا ترضى بالرضوخ و تمشي مع جارها المغرب سويا خشية أن تنكشف عورتها و يضهر فارق التطور بينها و بين المورو.
    في الوقت الذي لم تتجرأ فيه على فتح ملف جبل طارق مع الانجليز اسندت ضهرها إلى الحكومة الألمانية التي تبخرت كل أحلامها في التروبيكال ليخرج وزيرها للشؤون الأوروبية مايكل روث بتصريحه المدان الذي يزكي فيه التعنت الاسباني واصفا نجاحات الديبلوماسية المغربية بالابتزاز و الضغط بورقتي الهجرة السرية و التعاون الأمني لخنق أسبانيا فيما نعتبره نحن ضربة قوية للغطرسة الإسبانية.
    أريد ان أكون موضوعيا في عرض الحقائق، لكن خلال معاملتي في الديار الأوروبية مع مختلف الأجناس اكتشفت ان جنس nosotros لن يرضى عنك و لن يعترف بمستواك و يعمل جاهدا ليقطع عنك سبل التقدم و لن يستكين إلا اذا مرغت أنفه في التراب.
    كنا و سنبقى وطنيين صادقين و على العهد باقين خلف صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله وثبت خطاه حتى نسترد ما حجبته عقلية نوصوطرس

This site is protected by wp-copyrightpro.com

%d مدونون معجبون بهذه: