المغرب يمدد العمل بالتدابير الاحترازية والإغلاق الليلي لمواجهة كورونا

فاطمة الزهراء مجدي

أعلن المغرب، الاثنين، تمديد حظر التجوال الليلي في أنحاء البلاد، لمواجهة تفشي فايروس كورونا.

وقال بيان صادر عن الحكومة، إنها قررت تمديد حظر التجوال الليلي في أنحاء البلاد لمدة أسبوعين اعتبارا من الثلاثاء، لمواجهة تفشي كورونا.

ومنذ 23 ديسمبر الماضي، فرضت الحكومة حظر تجوال ليلي يبدأ من الساعة 21:00 حتى الـ6:00 صباحا (20:00 – 5:00 ت.غ)، ومددته عدة مرات، آخرها في 15 مارس الحالي، لأسبوعين.

وأوضح البيان أن “القرار جاء إثر التطور الوبائي لكورونا على الصعيد العالمي، وظهور سلالات جديدة من الفايروس في بعض الدول المجاورة”.

وأشار إلى أن القرار يتضمن كذلك إغلاق المطاعم والمقاهي والمتاجر والمحلات التجارية الكبرى عند الساعة 20:00 بالتوقيت المحلي (19:00 ت غ)، بمختلف أرجاء البلاد، ومنع إقامة الحفلات والتجمعات العامة أو الخاصة.

والإثنين، أعلنت تقارير إعلامية، نقلا عن مسؤولين بوزارة الصحة المغربية، اكتشاف 49 مصابا بالسلالة البريطانية لكورونا، بمدينة الداخلة (جنوب).

وقالت سليمة صعصع المديرة الجهوية للصحة بجهة الداخلة وادي الذهب، إن الوضعية الوبائية “عادية” بالجهة، بالرغم من تسجيل بؤر عائلية وطلابية.

وأضافت صعصع للقناة الثانية المغربية، أن التحاليل المخبرية التي تم إرسالها إلى مخابر بمدينتي مراكش والرباط، كشفت تسجيل بعض حالات كورونا المتحورة.

ولم تقدم المسؤولة الصحية أي رقم حول عدد الإصابات بكورونا المتحورة فيما أرجعت ذلك إلى عدم توسيع السلطات التحاليل الجينومية الخاصة برصد هذا النوع من كورونا.

وأكد المديرة الجهوية للصحة أن سلطات جهة الداخلة وادي الذهب ستعمل على تشديد الإجراءات الاحترازية لمدة خمسة عشر يوما مع إمكانية تقييم الإجراءات في حال تحسن الوضع الوبائي.

أما بخصوص عدد الحالات الحرجة أوضحت المسؤول الصحية، أن الوضع مستقر على مستوى غرف الإنعاش، إذ تعمل المراقبة الطبية لأطر الصحة بالداخلة على متابعة ثلاث حالات حرجة مصابة بفايروس كورونا .

وشددت على المراقبة الوبائية المستمرة هي التي حذت بالسلطات الصحية على تكثيف عمليات المراقبة والتحاليل قصد تبيان طبيعة الوضع الوبائي بالداخلة .

ودعت المسؤولة الصحية بجهة الداخلة في تصريحها لموقع القناة الثانية ، إلى مزيد من الحذر والالتزام بالتدابير الاحترازية التي تدعو إليها وزارة الصحة منذ بداية الجائحة.

وكشفت وزارة الصحة المغربية الاثنين عن تسجيل ارتفاع في حالات الإصابة بفايروس كوفيد-19 مع تأكيد أكثر من 2900 حالة جديدة خلال الفترة المتراوحة ما بين 22 و 28 مارس الحالي، وهو ما يمثل ارتفاعا بنسبة 6.4 بالمئة على أساس أسبوعي.

وسجلت المغرب 97 حالة إصابة جديدة بالفايروس خلال 24 ساعة المنصرمة، ليرتفع العدد الإجمالي لحالات الإصابة المؤكدة بالمملكة إلى 494756 من بينها 3364 حالة نشطة لا تزال تتلقى الرعاية الطبية، فيما بلغ عدد الحالات التي تماثلت للشفاء 482585 حالة بعد تماثل 233 حالة جديدة، بينما بلغ عدد الوفيات جراء الإصابة بالفايروس 8807 حالة وفاة، بعد تسجيل 09 حالات وفاة.

ووصل عدد المستفيدين من حملة التطعيم التي بدأت في 28 يناير الماضي وحتى الأحد، 4 ملايين و302 ألف شخص، من أصل نحو 36 مليونا.

اترك رد

%d مدونون معجبون بهذه: