حركة “معا” تطالب بـ”التصويت الإلكتروني” لمغاربة العالم في “انتخابات 2021”

فرنان

اقترحت “حركة معا”، تعديل المادة 72  من  القانون التنظيمي رقم 27.11 المتعلق بمجلس النواب، من أجل “فتح باب التصويت للمغاربة المقيمين بالخارج في سفارات وقنصليات المملكة بالخارج وإلغاء التصويت بالوكالة”.

وأضاف بلاغ لـ”معا”،“كما يمكن اعتماد التصويت الالكتروني كآلية تجريبية محصورة لمغاربة العالم كمرحلة أولى في أفق تعميمها خلال الاستحقاقات الانتخابية القادمة، مما سيمكن من ترسيخ النفس الديمقراطي وفتح التجربة المغربية على نماذج متقدمة عبر العالم”.

ودعت إلى “تعديل المادة 1 من القانون التنظيمي المذكور، وذلك في أفق تخصيص في مرحلة أولى 10 % من المقاعد المخصصة للدوائر الانتخابية المحلية، أي 30 مقعد للمغاربة المقيمين بالخارج (من أصل 305 المخصصة اللائحة المحلية)، وفي هذا الصدد تقترح الحركة الحفاظ على نفس عدد أعضاء مجلس النواب، مما يعني أن العدد المخصص للمغاربة المقيمين في المغرب ينخفض من 395 إلى 365 ( بما فيها اللائحتين المحلية والجهوية).

ونادت الهيئة المذكورة، بـ”تعديل المادة 2، وذلك في أفق إحداث دوائر مخصصة للمغاربة المقيمين بالخارج، عبر تخصيص دائرتين، دائرة اوربية وأخرى للقارات الاخرى ويتم تخصيص 20 مقعدا للدائرة الاوروبية، وتعديل المادة 22 وذلك لإعطاء للمغاربة المقيمين بالخارج إمكانية الترشح في الدوائر المخصصة لهم بالاضافة الى الدوائر المحلية الجهوية  (كما هو معمول به حاليا).

اترك رد

This site is protected by wp-copyrightpro.com

%d مدونون معجبون بهذه: