إسبانيا .. احتجاجات وأعمال شغب وتخريب في عدة مدن بسبب كورونا

اندلعت مواجهات واشتباكات ليلة أمس السبت في عدة مدن إسبانية، خاصة بالعاصمة مدريد بين محتجين خرجوا للتظاهر ضد القيود المشددة التي اعتمدتها السلطات العمومية من أجل محاصرة تفشي فيروس ( كوفيد ـ 19 ) وقوات الشرطة، ما أدى إلى إصابات واعتقالات في صفوف المتظاهرين وقوات الأمن .

وقد ألقت قوات الشرطة القبض على العشرات من المتظاهرين الذين شاركوا في هذه الاحتجاجات التي تحولت لليوم الثاني على التوالي خاصة ببعض البلديات إلى أعمال شغب وتخريب ونهب، حيث أقدم المتظاهرون على رشق قوات الأمن بالحجارة وبعض المواد الصلبة والحادة وإطلاق الشهب والقنابل المضيئة وإضرام النار في حاويات القمامة.
ووقعت أكبر الاضطرابات في العاصمة مدريد ليلة السبت إلى الأحد، حيث رفع المتظاهرون شعارات تندد بالقيود المفروضة من طرف السلطات العمومية وتدين هذه التدابير والإجراءات التقييدية خاصة حظر التجول الليلي الذي تم فرضه منذ الأسبوع الماضي والإغلاق وحظر حركة تنقل الأشخاص خارج الحيز الترابي لمناطقهم .

وقام المشاركون في هذه الاحتجاجات بإضرام النار في حاويات القمامة، كما أقاموا حواجز في أحد أهم الشوارع الرئيسية في العاصمة ( غران بيا ) ورشقوا رجال الشرطة الذين تدخلوا لتفريقهم بالحجارة والقنابل المضيئة .

وقد أصيب في هذه الأحداث حسب ما أعلنته مصالح الطوارئ 12 شخصا بجروح طفيفة، جراء هذه الاشتباكات من بينهم ثلاثة عناصر من قوات الشرطة بينما تم إلقاء القبض على 32 شخصا.

وفي لوغرونو عاصمة جهة ( لا ريوخا ) أضرمت مجموعة صغيرة من المتظاهرين النار في حاويات القمامة، كما حطمت واجهات بعض المتاجر، وذلك في نهاية مسيرة احتجاجية سلمية نظمت للتنديد بالقيود الجديدة التي تم فرضها من طرف السلطات المحلية للجهة في محاولة لوقف انتشار عدوى الوباء خاصة إغلاق المقاهي والمطاعم وأماكن الترفيه والنوادي.

وأظهرت الصور التي نشرتها وسائل الإعلام المحلية بعض الشبان الذين شاركوا في هذه الاحتجاجات يخرجون من أحد المحلات التجارية محملين بالبضائع والمسروقات .

وحسب متحدث باسم الشرطة الوطنية فقد تم إلقاء القبض على ستة أشخاص في لوغرونو، كما تم إلقاء القبض على عشرة آخرين إثر أحداث شغب وتخريب وقعت خلال مظاهرة احتجاجية مماثلة بكل من بلباو ( إقليم الباسك ) وسانتاندير ( شمال إسبانيا )، بينما قامت مجموعة صغيرة من المتظاهرين في مدينة مالقة ( جهة الأندلس ) بإلقاء الحجارة والمواد الصلبة والحادة في اتجاه رجال الشرطة عند محاولتهم تفريق هذه الاحتجاجات.

اترك رد

This site is protected by wp-copyrightpro.com

%d مدونون معجبون بهذه: