التوثرات بين تركيا و الامارات تؤزم وضع المغاربة العالقين

توصلت أخبارنا الجالية بشريط فيديو لمغاربة عالقين بالفلبين في إنتظار ترحيلهم لأرض الوطن ، الفيديو الذي عرف إنتشارا واسعا عبر شبكة التواصل الإجتماعي لعائلة أبو عبد الله الذي توجه عبر رحلة من مانيلا إلى إسطنبول مع توقف بدبي لتغيير الطائرة التي كانت منظمة من طرف السلطات المغربية لإعادة المغاربة العالقين بتركيا .
تواصل طاقم أخبارنا الجالية مباشرة بالجهاة المعنية و المصادر المطلعة التي أكدت معرفة السفارة المغربية بملف عائلة أبو عبد الله العالق بالفلبين و الذي قدمت له السفارة المغربية مساعدة مالية تقدر بحوالي 2100 دولار أمريكي تم تحويلها للعائلة عن طريق western union.
تسرع العائلة في الحجز عبر وكالة اسفار دون الاستفسار عن إمكانية تواجد رحلات بين دبي و اسطنبول و دون أخد شهادة تخول لهم الاستفادة من الرحلة المنظمة من طرف السلطات المغربية ، جعل المسؤول عن خلية ازمة العالقين يرسل الشهادة عبر البريد .
و نظرا للتوثرات الحاصلة بين تركيا و الامارات العربية التي على إثرها تم تعليق كل الرحلات بين البلدين الشيء الذي جعل القنصلية العامة للمملكة المغربية تتدخل لمواكبة العائلة و العالقين في هذه الظروف و الإجابة عن تساؤلاتهم و القيام بالعديد من الخطوات من أجل إصدار تأشيرات إستثنائية محاولة حجز رحلات جوية للعائلة إلى وجهات أخرى كالاردن و سلطنة عمان التي ستعرف تنظيم رحلات الى ارض الوطن مع أخد بعين الاعتبار إمكانية الالغاء .

وخصص المغرب، وفقاً للبرنامج الخاص بإعادة العالقين بالخارج، ثلاث رحلات إضافية ، سيتمّ عبرها نقل من بقي من العالقين في تركيا.
وقال مصدر مسؤول من القنصلية المغربية العامة في تركيا إنّ “عملية إعادة المغاربة العالقين تمرّ في ظروف جيّدة كما تمّ تسطيرها”، مبرزاً أنّ “الرحلات الإضافية ستخصّص للمغاربة الذين لا يتوفرون على وثائق خاصة بالسّفر”.
وتجري عملية إعادة المغاربة العالقين بالخارج، التي كانت قد انطلقت منذ أسابيع من سبتة ومليلية المحتلتين والجزائر ثم إسبانيا وتركيا وفرنسا وبلجيكا، في ظروف تراعي ظروف السلامة الصحية وقواعد التباعد الاجتماعي.

اترك رد

This site is protected by wp-copyrightpro.com

%d مدونون معجبون بهذه: