المغرب يدعو سفيره و القناصل بالإمارات العربية المتحدة بالعودة في أزمة غير مسبوقة بين البلدين

إنها أزمة غير مسبوقة تهز العلاقات بين المملكة المغربية والإمارات العربية المتحدة اليوم. في الأسبوع الماضي ، أمرت الرباط سفيرها لدى أبو ظبي ، محمد آيت والي ، الذي ظل في منصبه لأكثر من 9 سنوات ، بالعودة إلى المغرب. كما تم استدعاء القناصل المغاربة في دبي و أبو ظبي. وللتعبير عن غضبها الشديد ، قامت المملكة العلوية بإفراغ سفارتها من جميع المستشارين والقائم بالأعمال ، مما قلل من إدارة تمثيلاتها الدبلوماسية في الإطار الإداري البسيط.

ولكن ما هي أسباب هذه الجلطة الدموية المغربية؟ وفقًا لمصدر مطلع في الرباط ، فوجئت السلطات المغربية بالموقف غير الودي للزعماءالإماراتيين الذين لم يعينوا سفيراً في الرباط لمدة عام تقريبًا. في الواقع ، لعدة أشهر كانت المستشارة الإماراتية في العاصمة المغربية تداربواسطة إطار إداري بسيط. إهانة أن المغاربة لا يريدون أن يفوتوا.

ومع ذلك ، قبل بضعة أشهر ، اعتقد المراقبون أنها ستعود إلى طبيعتها بين الرباط وأبو ظبي بعد عدة أشهر من الاضطرابات. إن زيارات بعض شيوخ العائلات الحاكمة إلى الإمارات قد تكون اقترحت مصالحة بين البلدين. وقال دبلوماسي مغربي فضل عدم الكشف عن هويتههذه الزيارات تمت في محيط خاص بحت“.

دعونا نتذكر أن الزعماء الإماراتيين لم يقبلواالعلاقات الجيدةالتي يحافط عليها  المغرب مع قطر. في صراعهالعصبيمع الدوحة ، لم يعترف محمد بن زايد مطلقًا بأن الرباط يمكن أن يكون لها موقف دبلوماسي متوازن أو يمكنها القيام بمهام المساعي الحميدة بين السعوديين و القطريين. وقال مسؤول كبير  “المغرب اختار دائما صوت الحكمة ولن يتوقف عن العمل لتقريب المواقف المتباينة لإخوانه فيالخليج“.

اترك رد

%d مدونون معجبون بهذه: