خبر عاجل :
{"effect":"fade","fontstyle":"normal","autoplay":"true","timer":4000}
الرئيسية » أخبار المغرب » المغرب يحتفي بالكوبيين في مهرجان السينما بالداخلة

المغرب يحتفي بالكوبيين في مهرجان السينما بالداخلة

أخبار المغرب نوفمبر 25, 2019 7:50 ص

تنظم جمعية التنشيط الثقافي والفني بالأقاليم الجنوبية الدورة الثامنة للمهرجان الدولي للفيلم بالداخلة، وذلك بحضور نجوم من السينما المغربية من الوجهات العالمية الأربع.

وتتميز دورة هذه السنة بالانفتاح على تجارب سينمائية عالمية من أفريقيا وأوروبا وآسيا وأميركا اللاتينية، وكتقليد سنوي ستحل السينما الكوبية ضيفة شرف على الدورة الثامنة، بوفد يتكون من مخرجين وممثلين ومنتجين.

وأكد سفير المغرب بهافانا، بوغالب العطار، أن مشاركة المخرجين سيباستيان كورديرو وميرثا إبارا، والسينمائيين أرتورو رامون وإيفيرا ميراندا في هذه التظاهرة السينمائية، المنظمة تحت الرعاية السامية للعاهل المغربي الملك محمد السادس، تدشن مرحلة جديدة في مسار تطوير العلاقات الثقافية بين المغرب وكوبا.

وسيتم بهذه المناسبة عرض أفلام كوبية تمثل تجارب مختلفة لهذه السينما العريقة.

هذا، وستعرف هذه الدورة تكريم كل من الممثلة الكوبية الكبيرة ميرثا إبارا، والمخرج المغربي الكبير كمال كمال، والنجمة المغربية فاطمة الزهراء بناصر.

كما سيلتقي جمهور مدينة الداخلة مع عروض سينمائية تحت الخيام بساحة الحسن الثاني تتضمن آخر الإنتاجات السينمائية المغربية بحضور مخرجيها ونجومها، إضافة إلى إنتاجات سينمائية تمثل كلا من كوبا، البرازيل، إيران، الهند، تركيا، الفلبين، لبنان، مصر وهنغاريا سيتم عرضها بكل من قصر المؤتمرات ودار الثقافة.

وستشهد أيام المهرجان عرض أفلام وثائقية حول الصحراء، وأفلام قصيرة من إنجاز شباب الأقاليم الجنوبية حول الثقافة والتراث الحساني. كما خصصت إدارة المهرجان ورشتين تكوينيتين؛ الأولى حول كتابة وإخراج الفيلم الوثائقي يؤطرها المخرج ياسين ماركو موروكو والمخرج محمد ناجي العبودي، والثانية ورشة خاصة بالتشخيص يؤطرها المخرج رشيد زكي.

هذا، وسينظم المهرجان ندوة فكرية حول صناعة الفيلم الوثائقي بعنوان “الفيلم الوثائقي أداة للتفكير والإبداع” تديرها الأستاذة فاطمة لوكيلي.

ويسعى المهرجان الدولي للفيلم بالداخلة إلى تقريب السينما وثقافة الصورة إلى سكان جهة الداخلة واد الذهب والتعريف بالمؤهلات الطبيعية والاقتصادية والسياحية التي تزخر بها، مع تشجيع السينمائيين على إنجاز أعمالهم السينمائية بالمنطقة التي تتوفر على خليج يعد من أحسن الخلجان بالعالم، والذي تسلم في شهر أكتوبر  شهادة عضوية النادي الدولي “أجمل الخلجان في العالم”.

اترك رد

%d مدونون معجبون بهذه: