انطلاق فعاليات النسخة الخامسة لاركان افريقيا و نيجيريا ضيف الشرف

انطلقت فعاليات اركان افريقيا النسخته الخامسة و الدي تنظمه جمعية اركان للنهوض بالفن وحماية التراث ، المتكون من المعرض الدولي للفن المعاصر في أفريقيا ، وذلك في الفترة من 9 إلى 23 أكتوبر 2019 في المركز الثقافي لمسجد الحسن الثاني بالدار البيضاء تحت عنوان “التراث والمواطنة الأفريقية.

هذا الحدث له أهمية خاصة بالنسبة للقارة الأفريقية ويهدف إلى تعزيز المغرب في موقعه ك “محور أفريقي” وجعل أدوات الفن والثقافة في خدمة المواطنة الأفريقية الجديدة ، على أساس تعاون بين الجنوب والجنوب متحد ونشيط حسب توجيهات صاحب الجلالة الملك محمد السادس.

واستهل عبد الرحمن وردان الرئيس المؤسس لجمعية أركان الحفل الافتتاحي بكلمة ترحيب بضيوف المملكة المغربية الدى شمل فقرات فنية متنوعة بين راقصات أهازيج للمجموعات غنائية افريقية قدمت خصيصا التظاهرة. كما أكد لم أكد جمعية اركان في السنوات 8 الماضية ما لا يقل عن 12 حدثًا ، كرست جميعها لأفريقيا ، مما أكسبها صورة إيجابية وسمعة قوية في القارة الأفريقية وشم

واضاف وردان : الإقامة الفنية والمعارض والمؤتمرات والمناقشات والعروض ، وجميع الأنشطة التي تنظم بانتظام من قبل، أركان لدمج الأماكن العالية لخلق ونشر الفن الأفريقي المعاصر.

و تستضيف ARKANE-AFRIKA هذا العام فنانين بصريين من عدة دول إفريقية: مالي ، كوت ديفوار ، الكاميرون ، السنغال ، تونس ، رواندا ، ساو تومي ، المغرب ، النيجر ، بوركينا فاسو وأنغولا والكونغو ومدغشقر وإثيوبيا.

وستكون نيجيريا ضيف الشرف في هذه الطبعة الخامسة وستشارك مع 27 فنانًا يرافقهم وفد كبير من المثقفين والمشغلين في مجال الاستثمار الثقافي والإبداعي.

اترك رد

%d مدونون معجبون بهذه: