جامعة محمد الخامس تنال المرتبة المتقدمة عربياً وافريقياً .. والاسباب؟

تصدرت جامعة محمد الخامس، التي تعد أقدم الجامعات الحديثة بالعاصمة المغربية الرباط، رأس قائمة الجامعات المغربية، والمرتبة 16 على مستوى أفضل الجامعات العربية، والمرتبة 27 على مستوى أفضل 200 جامعة بإفريقيا.

ولهذه الأسباب كشفت المؤسسة الدولية المرموقة المتخصصة “UniRank”  في تصنيف الجامعات عن تصنيفها العالمي للجامعات لسنة 2018، وذلك اعتمادًا على تواجد هذه الجامعات على شبكة الإنترنت وشعبيتها من حيث عدد الزيارات المقدرة، والثقة ، والسلطة، وشعبية روابط الجودة.

thumbnail universite med5 mohamed Rachi - قريش

وجدير بالذكر أن جامعة محمد الخامس بالرباط تمثل  30٪ من الإنتاج العلمي الوطني، بحيث تتصدر قائمة الجامعات المغربية، وإلى غاية 2018 تمكنت من وضع  أكثر من 200 براءة اختراع، كما تتبوأ لمراتب جد متقدمة دوليا في 3 حقول معرفية مختلفة، وهي :  العلوم الصحية و الاستشفائية  الرتبة ما بين 300 أفضل جامعة في العالم، وفي  العلوم الحياتية : الرتبة ضمن أفضل 600 جامعة متميزة، وفي  العلوم الفيزيائية: الرتبة ضمن أفضل 800 جامعة متميزة.

وفي هذا الصدد، أوضح محمد غاشي، رئيس جامعة محمد الخامس بالرباط، أن هذه النتائج المشرفة تعد بمثابة ثمرة لرؤية استراتيجية امتدت على مدى سنوات عدة، وتجسدت عبر عمل دؤوب أسفر إلى انتزاع هذه المكانة المتميزة، التي ما كانت أن تظهر لولا تضافر جهود كل مكونات الجامعة، من أساتذة، وباحثين، وأطر إدارية وثقنية، وكذلك الطلبة.

وتجدر الإشارة أيضا أن جامعة محمد الخامس منذ إنشائها سنة 1957، ساهمت في تكوين عدة نخب سياسية واقتصادية واجتماعية مغربية. كما أن عرضها التكويني غني ومتنوع، يفوق حاليا 280 تخصصا منها  61٪  تخصصات ممهننة تلائم الاحتياجات الحالية لسوق العمل.

thumbnail um5 rabat trt - قريش

من جهة أخرى، وبحسب التصنيف الذي أعلنته المؤسسة الدولية “UniRank”  في تصنيف الجامعات، احتلتجامعة قسطنطينة الجزائرية الرتبة الثالثة بشمال إفريقيا والمركز 41 إفريقيا.

وحلت جامعة ورقلة في الرتبة الرابعة في منطقة شمال إفريقيا، باختلالها المركز 46 إفريقيا، تليها جامعة تلمسان في الرتبة الخامسة بشمال إفريقيا والمركز 49 على الصعيد الإفريقي.

واستحوذت الجامعات الجنوب إفريقية على المراتب الأولى في تصنيف أفضل 200 جامعة في القارة السمراء لسنة 2018، إذ حصدت المراكز  الخمسة الأولى كل من  جامعة “كوازولي ناتال”، التي حلت في المركز الأول، تليها جامعة “بريتوريا” ، ثم جامعة “ويتواترستند”،وجامعة “كيب تاون”، ثم جامعة “جوهانسبرغ”.

وتفوقت جامعات دول مثل نجيريا وأنغولا على الجامعات المغربية، حيث حلت الجامعة “الكاثوليكية الأنغولية” في المرتبة 14، والجامعة النيجيرية في المركز 20، بفارق 20 مركزا عن جامعة محمد الخامس، التي حلت في الرتبة 40.

وبخصوص الجامعات المغربية الأخرى، فقد حلت جامعة “سيدي محمد بن عبد الله” بفاس في الرتبة 70 إفريقيا، وجامعة “ابن زهر” في أكادير في المركز 71، تليها جامعة “الأخوين” في إفران التي حلت في الرتبة 96 إفريقيا، ثم جامعة “ابن طفيل بالقنيطرة”  التي حلت في الرتبة 99.

وجاءت خمس جامعات مغاربية خارج أفضل مائة جامعة بإفريقيا، ويتعلق الأمر بكل من جامعة “الحسن الثاني” في الدار البيضاء التي حلت بالمركز104، وجامعة “محمد الأول” بوجدة التي جاءت بالمركز 113، وجامعة “عبد المالك السعدي” بتطوان بحصولها على الرتبة 117، وجامعة “الحسن الأول” بسطات التي جاءت في المرتبة 138 ، وجامعة “مولاي إسماعيل”  في مكناس التي حلت في المركز 145 ، وجامعة “شعيب الدكالي” بالجديدة التي جاءت ما قبل الأخيرة في التصنيف بحلولها بالمرتبة 199.

اترك رد

%d مدونون معجبون بهذه: