وجوه جديدة في الكونغرس: مسلمتان ونائبتان من السكان الأصليين وتقدميون شباب

Democrat Ilhan Omar speaks after winning in Minnesota's 5th Congressional District race during the election night event held by the Democratic Party Tuesday, Nov. 6, 2018, in St. Paul, Minn. Omar became the first Somali-American — and one of the first two Muslim women — elected to Congress. Omar faced Republican Jennifer Zielinski in the Minneapolis-area district. (AP Photo/Hannah Foslien)

أتاحت انتخابات منتصف الولاية الرئاسية التي جرت الثلاثاء في الولايات المتحدة، تجديد مقاعد الكونغرس الأميركي إلى حد كبير مع دخول نساء وتقدميين شباب وممثلين لأقليات وكذلك شقيق نائب الرئيس إليه (الكونغرس). وفي ما يلي عرض لبعض الوجوه الجديدة في الكونغرس:

إلهان عمر ورشيدة طليب: أول مسلمتين

أصبحت هاتان الديمقراطيتان أول مسلمتين تدخلان الكونغرس الأميركي، حيث فازت إلهان عمر بمقعد في مجلس النواب عن مينيسوتا ورشيدة طليب عن ميشيغان. وبعد فوزها كتبت إلهان عمر في تغريدة “انتصرنا معا. شكرا!”، قبل أن توجه رسالة لرشيدة طليب قائلة “أهنّئ شقيقتي رشيدة طليب على انتصارها! أتطلع إلى الجلوس معك في مجلس النواب إن شاء الله”. وإلهان عمر (36 عاما) فرّت وهي طفلة من الحرب الأهلية في الصومال ولجأت مع عائلتها إلى الولايات المتحدة، حيث استقرت في مينيابولس قبل أن تصبح نائبة محلية في مجلس ولايتها.

أما رشيدة طليب الأميركية من أصل فلسطيني والبالغة من العمر 42 عاما، فكان فوزها مؤكدا في معقلها الديمقراطي في ميشيغان حيث لم يكن أمامها أي منافس.

شاريس ديفيدز وديب هالاند: أول نائبتين من السكان الأصليين

انتخبت هاتان الديمقراطيتان في مجلس النواب على التوالي عن ولايتي كنساس ونيومكسيكو لتصبحا أول امرأتين من السكان الأصليين تدخلان الكونغرس.

فازت شاريس ديفيدز المثلية الجنس التي تهوى الفنون القتالية والبالغة من العمر 38 عاما، في معقل المحافظين أمام الجمهوري كيفن يودر. ونشأت مع أم عزباء كانت سابقا في الجيش وحائزة على إجازة من معهد التدريب العام، وقد عملت لسنة في إدارة باراك أوباما السابقة.

أما ديب هالاند (57 عاما) فهي أيضا أم عزباء تنحدر من قبيلة لاغونابويبل.

وكان العشرات من النواب من السكان الأصليين انتخبوا سابقا في الكونغرس لكنها المرة الأولى التي تفوز فيها امرأتان. وهذه السنة شهدت الانتخابات التشريعية رقما قياسيا من المرشحين من السكان الأصليين.

Thumbnail

ألكسندريا أوكازيو كورتيز: نجمة اليسار الصاعدة

انتخبت ألكسندريا أوكازيو كورتيز البالغة من العمر 29 عاما والمنحدرة من أميركا اللاتينية، عضوا في مجلس النواب لتصبح بذلك أصغر نائبة في الكونغرس. ومع برنامج يساري بقوة، فازت هذه النادلة السابقة والمعلمة التي عملت في حملة برني ساندرز الانتخابية عام 2016 عن دائرتها الشعبية في نيويورك، الممتدة بين أحياء برونكس التي نشأت فيها وسط عائلة متواضعة.

آيانا بريسلي: مفاجأة التغيير في بوسطن

ستكون هذه النائبة الديمقراطية عن بوسطن (44 عاما) أول امرأة أميركية من أصول أفريقية تمثل ماساتشوستس في الكونغرس.

واعتبرت بريسلي على غرار أوكازيو كورتيز، أن انتخابها يصب في إطار الحاجة إلى تمثيل أفضل في حقبة حركة “مي تو” النسائية.

غريغ بنس: شقيق نائب الرئيس

فاز شقيق نائب الرئيس الأميركي مايك بنس بمقعد في مجلس النواب عن دائرة كان الأخير يمثلها حتى الآن في إنديانا، معقل الجمهوريين.

وفي سن 61 عاما خاض رجل الأعمال والعسكري السابق أول انتخابات له. وترشح كمحافظ مناهض للإجهاض ومؤيد للأسلحة.

وقال بعد فوزه “مثل الكثيرين منكم، لا يزال الرئيس ترامب يشكل مصدر الوحي لي”، مضيفا “أنا أدعم برنامج الرئيس الذي يكافح من أجل الطبقات الوسطى”.

اترك رد

%d مدونون معجبون بهذه: