منظمة العفو الدولية تجدد مطالبتها بإطلاق سراح الناشط في الحراك مرتضى اعمراشا

Sep-20

طالبت منظمة العفو الدولية بإطلاق سراح المعتقل مرتضى اعمراشا، الناشط في حراك الريف، الذي يعرض اليوم على أنظار محكمة الاستئناف بسلا، بتهم تتعلق بالإرهاب.
وقالت المنظمة الدولية في تغريدة لها على «تويتر»: تنظر محكمة الاستئناف بالرباط اليوم (أمس) الأربعاء 19 شتنبر الجاري، في طلب استئناف الحكم الصادر ضد المرتضى إعمراشا، أحد نشطاء #حراك_الريف، والمدان بسبب تعليقات على «فيسبوك».
وطالبت منظمة العفو الدولية بإطلاق سراح «المرتضى»، مشيرة إلى أنه في نونبر  2017 حكمت المحكمة الابتدائية بسلا على «اعمراشا» بالسجن لمدة خمس سنوات بتهم ملفقة، بسبب تعبيره عن آرائه بشكل سلمي في صفحته على «فيسبوك».
وأعلنت هيئة محاكمة اعمراشا، الشهر الماضي، عن يوم أمس الأربعاء موعدًا لجلسة النطق بالحكم على الناشط المرتضى اعمراشا، في محكمة الاستئناف في الرباط، بعد الاستماع إليه ومناقشة الملف ومرافعات الدفاع، خلال الشهر الماضي بالمحكمة ذاتها.
وكتب الصحافي الشاب، محمد أحداد، تدوينة يعلن فيها التضامن مع المعتقل المرتضى، مطالبًا بالإفراج العاجل عنه قائلاً: «اليوم يرافع الدفاع في محكمة الاستئناف، ربما في جلسة أخيرة ضد صديقي مرتضى..في العيد الماضي رأيت دموعًا في عينيّ والدته تشعرك بالعجز ثم باليأس».
وإيمانًا منه ببراءته، أكد أحداد أن صديقه المرتضى « قد يكون أي شيء.. أصدق عنه أي شيء إلا أن يكون إرهابيًا..لم يعد هناك سبب واحد لإبقائه في السجن وبعيدًا عن زوجته وابنته وإخوته..الحرية للصديق والأخ الكبير مرتضى.. »
وكتبت الصحافية فاطمة الزهراء تدوينة تعلن فيها تضامنها مع المرتضى:»أحبك ومؤمنة ببراءتك. الله يدير ليك تاويل دالخير ويعقّل من بيدهم أمرك».
يعرف عن اعمراشا علاقاته الجيدة مع العلمانيين واللادينيين وانفتاحه على على الأفكار المختلفة.
ووجه المرتضى في وقت سابق رسالة لأصدقائه قال فيها: «أنا في السجن المحلي2 بسلا، محكومًا بخمس سنوات بتهمة التطرف الديني والتحريض على قتل السفير الروسي، ولكن سأحاول جاهدًا إبطال هذه التهم الموجهة إلي في جلسة محاكمة الاستئناف التي لا أعرف متى، المرجو من أي أحد يريد أن يساعد على إبطال هذه التهم أن يرسل أي تدوينة سابقة أو فيديو لي فيه عكس التهم الموجهة إليً قبل الحراك الشعبي بالريف إلى حساب إخوتي، وسأحاول أن أبطل عني كل التهم الغبية التي هي عكس علمانيتي ومواقفي».
وقضت غرفة الجنايات الابتدائية في محكمة الاستئناف بسلا، في وقت سابق، بخمس سنوات سجنًا نافذًا في حق الناشط الريفي المرتضى إعمراشا، المتابع في حالة سراح، حيث جرى اعتقاله من داخل القاعة مباشرة بعد النطق بالحكم. وأدانت ملحقة محكمة الاستئناف في سلا الناشط الريفي بتهمة «التحريض والإشادة بتنظيم إرهابي»، بعد نشره تدوينة فيسبوكية «يتهكم» فيها على قتل الســفير الروسي في تركيا.

اترك رد

%d مدونون معجبون بهذه: