إهمال الزوجة لنفسها سلوك شخصي أم صفة مكتسبة

تميل المرأة بطبيعتها إلى الاهتمام بجمالها وبمظهرها الخارجي، إلا أن ذلك لا يمكن اعتباره قاعدة ثابتة نظرا إلى أن نسبة من السيدات لا يجدن فن الاهتمام بالذات، وتتراجع لديهن هذه الأولوية الأنثوية ويرينها غير ضرورية، ومنهن من تفتقد تلك الميزة الأنثوية في ظل ضغوط المعيشة وكثرة المسؤوليات بعد الزواج والإنجاب، ما تكون له تأثيرات سلبية على علاقتها بشريك حياتها وعلاقاتها الاجتماعية، بصرف النظر إذا ما كان إهمال المرأة لنفسها سلوكا شخصيا أو صفة اكتسبتها.

اهتمام المرأة بمظهرها يكسر رتابة العلاقة الزوجية

أكدت دراسة تكميلية  ارتفاع الخلافات الزوجية بنسبة 56 بالمئة بسبب إهمال الزوجات لأنفسهن ومظهرهن وشكل أجسادهن بعد الزواج، حيث رصدت لجوء الرجال لمحاكم الأسرة في دعاوى النشوز والطاعة بسبب الملل وعدم تجديد الزوجات لأنفسهن.

وأشارت الزوجات إلى أن الضغوط الاجتماعية على المرأة من عمل وتربية الأولاد، وعنف الأزواج، والمشاكل الاقتصادية تؤثر على الإقبال على الحياة الخاصة وتسبب إهمال المظهر الخارجي.

وذكرت أن السبب الرئيسي في هذه الخلافات تمثل في عدم اهتمام الزوجات بنظافتهن الشخصية وعدم حفاظهن على شكل أجسامهن بعد الزواج، مشيرة إلى أن 40 بالمئة من الزوجات اشتكين من نفور أزواجهن منهن بحجة عدم اهتمامهن بالتزين لهم واضطررن لإقامة دعاوى خلع وطلاق، وقالت إن 32 بالمئة من السيدات طلبن الانفصال عن أزواجهن بسبب مقارنتهن الدائمة بينهن وبين نجمات السينما وفتيات الإعلانات والسخرية منهن.

وأرجع 45 بالمئة من الأزواج سبب نفورهم من العلاقة الحميمية وانصرافهم عن زوجاتهم إلى رفضهم أشكالهن بسبب عدم تجديدهن في مظهرهن.

و هناك العديد من الأسباب التي تدفع بالمرأة لإهمال مظهرها الخارجي وجمالها على عكس طبيعتها، وغالبها يندرج تحت تأثير العوامل المحيطة التي تحبطها نفسيًا وتقلل من اهتمامها بنفسها وليست طبيعة في شخصيتها لأن الفتاة منذ صغرها تحلم بشعر طويل مصفف ودائمًا ما تقف أمام المرآة وترتدي ملابس والدتها وتضع أحمر الشفاه الخاص بها لكي تبقى في أحسن صورها.

و أن جمال المرأة الخارجي واهتمامها بنفسها وبمظهرها ما هو إلا انطباع لشعورها الداخلي وقناعتها بذلك في قرارة نفسها وثقتها في جمالها، لذلك في المقابل نجد أن هناك نسبة كبيرة من النساء مهما كانت الصعاب والتحديات التي تواجههن يبقين مصرات على الاحتفاظ بجمالهن سواء قبل الزواج أو بعده لأنهن يلمسن شعورهن الداخلي بجمالهن والإحساس بكيانهن ووجودهن من خلال اهتمامهن بأنفسهن.

اترك رد

%d مدونون معجبون بهذه: