بنزيمة حلقة جديدة من سلسلة نجوم أوروبا في السعودية

استقبلت جماهير نادي الاتحاد التي احتشدت في مدرجات ملعب مدينة الملك عبدالله الرياضية “الجوهرة المشعة” نجم الفريق الجديد، الفرنسي كريم بنزيمة، الذي انضم إلى صفوف النمور، عبر صفقة انتقال حر، بعد نهاية عقده مع ريال مدريد. وأعلن الاتحاد، بطل دوري روشن السعودي، قبل أيام تعاقده الرسمي مع بنزيمة لمدة 3 سنوات، بعدما قضى 14 عاما مع ريال مديد، وسيرتدي اللاعب القميص رقم (9) مع الفريق الجداوي.

جدة – قدم بطل الدوري السعودي نادي الاتحاد لاعبه الجديد المهاجم الفرنسي كريم بنزيمة المنضم لصفوفه في “صفقة قياسية” لثلاث سنوات، في أجواء احتفالية في ملعبه بمدينة جدّة حضرها الآلاف من أنصاره. وبات بنزيمة (35 عاما)، أفضل لاعب في العالم لعام 2022، ثاني الصفقات الكبرى التي تبرمها الأندية السعودية منذ مطلع العام الجاري، بعد ضمّ النصر البرتغالي كريستيانو رونالدو في صفقة تقدر بأكثر من 440 مليون يورو لسنتين ونصف.

ووصل بنزيمة قائد فريق ريال مدريد الإسباني السابق إلى جدة على ساحل البحر الأحمر (غرب) وقد وضع وشاحا باللونين الأسود والأصفر ألوان فريقه الملقب بـ”النمور” ثاني أكثر الأندية نجاحا في البلاد، حيث فاز بلقب الدوري تسع مرات (مثل النصر) خلف الهلال (18) وبدوري أبطال آسيا مرتين.

وتزيّنت مدينة جدة بلافتات ترحب ببنزيمة “النمر الجديد” ظهر فيها مبتسما ويرتدي قميص الاتحاد، فيما جابت سيارات ترفع أعلام الاتحاد الشوارع المؤدية إلى ملعب مدينة الملك عبدالله الرياضية المعروف باسم “الجوهرة المشعة” الذي عرضت الشاشات الإلكترونية داخله شعار “كي بي 9 نمر” (الحرفان الأولان من اسم كريم بنزيمة) باللغة الإنجليزية. وذكرت تقارير صحافية محليّة أن النادي طرح 60 ألف تذكرة لحفل التقديم بأسعار رمزية تبلغ 9 ريالات (نحو دولارين ونصف دولار) بيعت كلها خلال أقل من 5 ساعات.

ووقّع المهاجم الفرنسي على عقود انتقاله للاتحاد لثلاث سنوات بدءا من الموسم المقبل، على ما أعلن النادي الملقب أيضا بـ”العميد” كونه أحد أقدم أندية المملكة الخليجية. ولم يكشف النادي أو المصادر الإعلامية قيمة الصفقة التي كان التلفزيون السعودي الرسمي وصفها بأنها “قياسية”.

ذكرت الصحف الإسبانية أن بنزيمة تلقى عرضا من السعودية مقابل 200 مليون يورو. وغادر بنزيمة، ثاني أفضل هداف في تاريخ ريال مدريد (354 هدفا) خلف رونالدو (450)، وخامس أكثر اللاعبين تمثيلا للنادي (648 مشاركة)، فريق الملكي “ملكا” بعد أن وقفت الجماهير في ملعب سانتياغو برنابيو وزملاؤه ومدرّبه تحية له في المباراة الأخيرة الأحد الماضي.

ونشر الاتحاد شريط فيديو يظهر فيه بنزيمة يقول باللغة عربية “أنا متحمس أشوفكم (أراكم) في جدة”، وقيامه بتوقيع عقد انضمامه للاتحاد إلى جانب رئيس النادي أنمار الحائلي قبل أن يتصافحا بعد التوقيع ويرفع بنزيمة قميص الاتحاد. أما بنزيمة فقال “لقد كنت محظوظا لتحقيق أشياء مدهشة خلال مسيرتي وحققت كل شيء في إسبانيا وأوروبا. أشعر الآن أن الوقت قد حان لكي أخوض تحديا ومشروعا جديدين”.

ويأمل الاتحاد أنّ يساعده بنزيمة، الفائز بخمسة ألقاب لدوري أبطال أوروبا مع النادي الإسباني، خلال مشاركته في كأس العالم للأندية المقبلة المقرّرة في ديسمبر المقبل في السعودية. وهي المسابقة التي فاز بها بنزيمة نفسه خمس مرات خلال لعبه لريال مدريد.

◙ كريم بن بنزيمة أصبح حاليا من نجوم الصفوة في كرة القدم، وليس مجرد ظل لرونالدو كما كان في السابق

ويأتي تقديم قائد ريال مدريد السابق بعد ثلاثة أيام من إعلان السلطات السعودية تحويل أربعة أندية سعودية، من بينها الاتحاد، إلى شركات يمتلك 75 في المئة منها صندوق الاستثمارات العامة السعودي الثري.

والصندوق السعودي هو أحد أكبر الصناديق السيادية في العالم بأصول تتجاوز 620 مليار دولار، وهو يقف خلف استثمارات ضخمة للسعودية بمئات الملايين من الدولارات في مجال الرياضة، من الاستحواذ على رونالدو وسباق الفورمولا واحد في جدة ومباريات كرة قدم لأعرق الأندية الأوروبية وبطولات عالمية في الغولف والملاكمة.

وبنزيمة واحد من أكثر من 10 لاعبين تستهدف السعودية استقطابهم لإطلاق “دوري تنافسي” بدءا من العام المقبل، على ما أفاد مصدر إعلامي. وأفاد مصدر في الاتحاد أنّ بطل العالم الفرنسي نغولو كانتي وقّع أيضا لـ”النمور” لثلاث سنوات.

والدوري السعودي ليس معروفا عالميا، لكنّه دوري تنافسي ويحظى بمتابعة كبيرة محليا، في بلد يشكّل فيه الشباب دون 30 عاما 51 في المئة من إجمالي سكانه البالغ عددهم 32.2 مليون. واعتبر المحلّل الرياضي أمير عبدالحليم أنّ “جلب حامل الكرة الذهبية الحالي” يعدّ “وضعا جديدا ومختلفا على الكرة العربية”.

وأضاف أنّ “بنزيمة رغم أنّه في نهاية مسيرته الكروية لكن لا يزال قادرا على العطاء”، مشيرا إلى أنه ثاني هدافي الدوري الإسباني لهذا الموسم. وقال إنّ وجود بنزيمة يثبت أنّ “الكرة السعودية باتت جاذبة رياضيا” حتى مع وجود عروض مالية قياسية، مشيرا إلى أنّه “حتى أيام قليلة كان يلعب في نصف نهائي دوري الأبطال” الأوروبي.

على غرار رونالدو في النصر، سيكون بنزيمة النجم الأبرز في تشكيلة تضم المدافع المصري أحمد حجازي والمهاجمين البرازيلي رومارينيو والمغربي عبدالرزاق حمدالله، ويشرف عليها البرتغالي نونو إشبيريتو سانتو مدرب توتنهام الإنجليزي السابق. وتوج الاتحاد بلقب الدوري السعودي للموسم الحالي للمرة الأولى منذ عام 2009 بعد سباق قوي مع النصر الذي يقوده رونالدو.

وكشف الفرنسي كريم بنزيمة، نجم اتحاد جدة الجديد، أسباب اختياره اللعب في السعودية بعد مسيرته الأوروبية المميزة، مبديا رضاه عن مشواره مع ريال مدريد، ورغبته في تقديم المزيد مع ناديه الجيد ليبقى في القمة. وقال بنزيمة، خلال تصريحات أبرزها الحساب الرسمي لنادي اتحاد جدة على “تويتر”، “شعور رائع، سعيد بانضمامي لهذا النادي الأسطوري، إنه تحد جديد وحياة جديدة بالنسبة إليّ، متحمس لبدء التدريب”.

وحول سبب اختياره لاتحاد جدة، أوضح “لأنه أحد أفضل الأندية في المملكة العربية السعودية، ويملك قاعدة جماهيرية شغوفة، بالإضافة إلى أن لديه العديد من الألقاب”. ولماذا اختار السعودية، قال “لأنني مسلم وهي دولة مسلمة، لطالما أردت أن أعيش هنا.. لقد لعبت لريال مدريد وحققت العديد من الألقاب، وفخور بأنني تمكنت من إنهاء مسيرتي هناك بتلك الطريقة.

وأكد “ما يمكنني إضافته هنا هو خبرتي الكروية، والأهم من ذلك إمكانية تحقيق الألقاب، فأنا أحب تحقيقها، ولديّ طموح كبير وأود أن أقوم بأمور رائعة لأن هذا مهم لي وللسعودية وللنادي”. وواصل “فصل جديد بالنسبة إليّ، وأرغب في أن أساهم بتقدم النادي لمكانة أعلى من التي يحتلها الآن رغم كونه في المقدمة، أود حقا أن أساهم في تقدم النادي فهو يملك الكثير من الشغف، وينتمي للقمة”.

وعن ملعب الجوهر المشعة بجدة، أردف “الملعب استثنائي، وكما قلت وسأكرر هناك الكثير من الشغف، الجماهير هي الأهم، ذلك الشغف يمنحنا كلاعبين الحافز لنصبح الطرف الأفضل في أرض الملعب، وفي جميع الأحوال سأفعل كل شيء للفوز بالألقاب لتسجيل الأهداف وإظهار موهبتي لإرضاء الجماهير والنادي والرئيس”.

وأكد “أرغب في تكوين رابط خاص مع الجماهير، وأن أترك خلفي إرثا خالدا، فأنا أحب كرة القدم، كما أرغب في تقديم أداء مميزا في الملعب، لديّ روح منافسة عالية أدفع نفسي بها للوصول إلى مستويات أعلى، لهذا السبب سأكون على أتم الاستعداد لإبراز موهبتي”.

وحول زميله السابق كريستيانو رونالدو نجم النصر قال “إنه صديقي، ومن الرائع رؤيته هنا، وهو ما يمثل توجه السعودية وتقدم مستواها، وهذا الأمر مهم على الصعيد الدولي، وهناك أسماء كبيرة تلعب هنا، كريستيانو رونالدو في جانب واليوم أنا هنا متواجد أيضا، لذلك من المهم إظهار أن هذا البلد بإمكانه أن يمتلك تأثيرا دوليا”.

وواصل “المسألة ليست محصورة على اللعب في السعودية أو عدم تقديم الأداء الجديد، بل بالعكس يجب أن أستمر وأقوم بتقديم ما يعكس النجاح الذي حققته في أوروبا، وأن أجلبه معي إلى السعودية، وفي جميع الأحوال أنا هنا لأساهم في الارتقاء بكرة القدم السعودية”. وأضاف “الأمر مختلف عن أوروبا، زرت السعودية سابقا وشعوري رائع تجاه هذا البلد، والأهم أنها دولة مسلمة ومحبوبة، وها أنا متواجد هنا، فبالنسبة إليّ إنه المكان الذي أريد أن أكون فيه، أشعر فيها بحب الناس لي، ما يمنحني الفرصة لخوض تجربة جديدة ومتحمس للتواجد هنا”.

واستطرد “مكة المكرمة قريبة جدا، وكشخص مؤمن فهذا أمر مهم بالنسبة إليّ، وهذا هو المكان الذي سأشعر فيه بأنني في أفضل حالاتي، وعندما تحدثت مع عائلتي عن التوقيع مع السعودية كانوا جميعا سعداء للغاية، لذلك سوف ينتقل جميعهم معي، وهذا مهم أيضا”.

وقال أيضا “أعلم أن السعودية المكان الأنسب لي، والألقاب مهمة جدا، وفي جميع الأحوال سنفعل كل ما بوسعنا، وأود أن أحقق البطولات من أجل النادي وجماهيره، حتى إذا كان الأمر صعبا فمع الطموح والتنافسية والموهبة يمكننا الفوز، وأتمنى أن نحظى بموسم كبير، وأن نواصل التقدم إلى الأعلى حيث يجب أن يكون النادي دائما في القمة”.
سيكون الدوري السعودي مسرحا لمنافسة منتظرة بين البرتغالي كريستيانو رونالدو نجم النصر السعودي والفرنسي كريم بنزيمة المنضم مؤخرا لاتحاد جدة. ولعب النجمان معا في صفوف ريال مدريد خلال الفترة بين 2009 و2018، وكونا ثنائيا تاريخيا للميرنغي.

رونالدو وبنزيمة خلال 9 سنوات سويا بقميص ريال مدريد، كونا ثنائيا مميزا في خط الهجوم، وظهرت حالة الحب والتآلف بينهما داخل الملعب وخارجه. وساهم الثنائي في تتويج ريال مدريد بـ15 لقبا: 4 دوري أبطال أوروبا، و2 سوبر أوروبي، و3 كأس العالم للأندية، ولقبان لكأس ملك إسبانيا، ومثلهما للسوبر الإسباني والليغا.

وتحول بنزيمة من مهاجم صريح إلى ما يشبه صانع الألعاب، ليفتح الطريق أمام الجناح رونالدو لتسجيل الأهداف. ورغم أن تضحية بنزيمة من أجل رونالدو كانت في مصلحة ريال مدريد، لكنها أضرت الفرنسي كثيرا، حيث كان يتلقى انتقادات لاذعة من الجماهير، وعلى الجانب الآخر انهالت على رونالدو الإشادات والجوائز والأرقام القياسية.

◙ بنزيمة واحد من أكثر من 10 لاعبين تستهدف السعودية استقطابهم لإطلاق دوري تنافسي بدءا من العام المقبل

بنزيمة لعب بجانب رونالدو 342 مباراة طوال 9 سنوات، وهو أكثر لاعب صنع أهدافا للبرتغالي في مسيرته برصيد 47 هدفا. وعلى الجانب الآخر، سجل بنزيمة 29 هدفا من صناعة رونالدو.

ظهر فيما يبدو، أن العلاقة بين رونالدو وبنزيمة توترت في السنوات الأخيرة، خاصة من جانب البرتغالي، وبالتحديد عام 2022. ففي هذا العام كان بنزيمة الأفضل بلا منازع، وتوج بالكرة الذهبية، بعد الموسم الاستثنائي الذي قدمه مع ريال مدريد. ولم يحضر رونالدو حفل الكرة الذهبية، بخلاف أنه لم يهنئ بنزيمة بالجائزة، رغم أنه فعلها مع نجوم سابقين مثل لوكا مودريتش في 2018، ما أشعل التكهنات حول توتر علاقة الثنائي.

كما أن رونالدو لم يرحب علنا بزميله السابق، حينما أعلن اتحاد جدة ضم النجم الفرنسي. وحتى حين زار رونالدو مقر تدريبات ريال مدريد في الرياض، يناير الماضي، التقط الجميع الصور التذكارية مع البرتغالي، لكن لم يظهر بنزيمة معه.

وعن عدم التقاط صورة مع زميله السابق، صرح بنزيمة، في اليوم التالي لزيارة رونالدو “لسنا في حاجة إلى صورة لنقول إننا أصدقاء، لم أستطع تحيته، لكن آمل أن أتمكن من رؤيته”. وأضاف بنزيمة “في الحقيقة أنني لم أر كريستيانو بالأمس، الصور هذه يمكن نشرها على إنستغرام أو مواقع التواصل ولكن صداقتنا لا تلزمنا باتخاذ صورة، وغدا إذا رأيته سأتحدث معه”.

حاليا بنزيمة أصبح من نجوم الصفوة في كرة القدم، وليس مجرد ظل لرونالدو كما كان في السابق، وبالتالي سيستهدف التفوق على البرتغالي في الدوري السعودي. وسيكون الفرنسي بمثابة تهديد صريح للدون، على لقب هداف دوري روشن في الموسم الجديد، فمن يتفوق في هذه المنافسة الجديدة؟

اترك رد

%d مدونون معجبون بهذه: