رئيس الجمهورية أردوغان يدعو الدول الأفريقية إلى إقامة أعمال مشتركة بالعملات الوطنية

رئيس الجمهورية أردوغان يلقي خطاباً في منتدى العمل والاقتصاد التركي -الأفريقي

دعا رئيس الجمهورية رجب طيب أردوغان الدول الأفريقية إلى إقامة أعمال مشتركة بالعملات الوطنية.

و في خطاب ألقاه خلال منتدى العمل و الاقتصاد التركي – الأفريقي المعقود في إسطنبول أكد رئيس الجمهورية أردوغان على الأهمية الكبيرة التي توليها تركيا للتعاون مع القارة الأفريقية ، و قال ” إن تركيا التي كان لها حضور في مناطق و مجالات معينة فقط قبل 10 أو 15 عاماً باتت اليوم تتمتع بسادس أوسع شبكة دبلوماسية في العالم”.

و أفاد أردوغان إنهم يخططون لعقد قمة الشراكة التركية – الأفريقية الثالثة في إسطنبول خلال عام 2019.

و أوضح رئيس الجمهورية أردوغان أن تركيا إفتتحت أوسع ممثلية دبلوماسية في العالم بالصومال ، و قال ” لقد وسّعنا حضورنا في القارة الأفريقية بفضل سفاراتنا و مؤسساتنا من قبيل وكالة التعاون و التنسيق التركية (تيكا) و معهد يونس أمرة و مؤسسة المعارف الوقفية و وكالة الأناضول للأنباء و الخطوط الجوية التركية”.

و أشار رئيس الجمهورية أردوغان إلى أن العالم إلتزم الصمت إزاء الجرائم التي إرتكبتها إسرائيل مؤكداً على أنه بالمقابل فإن الدول الأفريقية تبنت موقف الشعب الفلسطيني و القضية الفلسطينية ، و قال ” بينما إحتضنت الكثير من الدول الإنقلابيين فإن موقف الإتحاد الأفريقي كان دوماً إلى جانب الديمقراطية و الحقوق “.

و ذكر رئيس الجمهورية أردوغان أنه خلافاً للمعتقد فإن أعباء الحروب و النزاعات و الهجرات في العالم لا تتحملها الدول الغربية بل تتحملها الدول الأقل نمواً و البلدان النامية ، و خاطب جميع الدول الأفريقية قائلاً ” أدعو جميع أصدقائي و أشقائي الأفارقة إلى القيام بأعمال مشتركة بالعملات الوطنية”.

و أفاد رئيس الجمهورية أردوغان أن الأفارقة كالأتراك نالوا حريتهم بدمائهم ، و أضاف قائلاً ” إن الأتراك و الأفارقة نالوا حريتهم بأرواح و دماء أجدادهم و أبنائهم و ليس بإحسان قوى معينة. فنحن بلغنا وضعنا الراهن بدفع الأثمان و ليس عبر مساومات قذرة. و لم يُقدِّم أحد حريتنا إلينا على طبق من ذهب. فقد سرنا نحو حريتنا بعد أن  هَزَمنا القوى التي كان يقال بأنها لن تُهزم و ليّ الأذرع التي كان يقال بأنها لن تُلوى و تحقيقنا النصر في الكثير من الكفاحات التي كان يبدو أن الإنتصار فيها مُحال. و الكفاح الذي خضناه في سبيل إستقلالنا السياسي نخوضه اليوم من أجل إستقلالنا الإقتصادي”.

اترك رد

%d مدونون معجبون بهذه: