كيف تصبح معلما في أستراليا في ثمانية أسابيع؟

الحكومة تسعى لاجتذاب المزيد من الأشخاص المؤهلين للتدريس في المناطق المهمشة.

تعاني أستراليا من نقص حاد في أعداد المعلمين خاصة الذكور في المدارس الموجودة في المناطق المهمشة. هذه المدارس لا تشمل المناطق الريفية والنائية فقط لكنها تشمل الأحياء الفقيرة في المدن الكبرى أيضا مثل سيدني وملبورن.

ومن أجل اجتذاب معلمين أكفاء إلى المناطق المهمشة، تنظم مؤسسة Teach for Australia بالتعاون مع الحكومة برنامجا لإلحاق المعلمين بتلك المدارس. البرنامج يمنح المتقدمين المقبولين درجة الماجيستير في التدريس بعد سنتين من الدراسة، ولكن ما يتميز به هذا البرنامج أن الطالب يعمل كمعلم أثناء الدراسة.

تبدأ الدراسة في نوفمبر تشرين الثاني بدورة مكثفة تستمر لمدة ثمانية أسابيع، خلال تلك الفترة لا يتلقى المتدرب إلا أجرا زهيدا، ثم بعد ذلك يتم توزيعه على أحد المدارس الموجودة ضمن البرنامج ليعمل مباشرة كمدرس ويتلقى أجرا أثناء استكماله الدراسة. يعمل الطالب أربعة ايام فقط ويوم للدراسة، وبالتالي يتلقى أجر أقل بقليل من المدرس الذي يعمل بدوام كامل.

ما هو المطلوب من المتقدم:

يجب أن يكون الطالب مواطنا أستراليا أو يحمل إقامة دائمة، كما يجب أن يكون حاصل على درجة علمية في أي تخصص ويشترط ألا يكون تخصص متعلق بالتعليم. هناك تخصصات مطلوبة يمكنكم التعرف عليها من هنا، لكنها تشمل تقريبا أغلب التخصصات التي يدرسها الطالب بالجامعة. لا يجب أن تكون الدرجة العلمية من أستراليا ويعتبر التحدث بلغة ثانية غير الأنجليزية ميزة عند التقدم. بعد التقديم تجرى عملية الاختبار على ثلاث مراحل وعند اجتيازها تبدأ الدراسة.

كيف يتم التوزيع على المدارس:

الأمر يعتمد على التخصص وحاجات المدارس الداخلة في البرنامج. يقوم كل طالب بوضع اختياراته المفضلة بالترتيب، وتسعى Teach for Australia إلى إيجاد مدرسة تنطبق عليها الشروط في تلك المنطقة المفضلة تحتاج إلى تخصص المتقدم، ولكن في حالة عدم وجود واحدة يتم التوزيع على أقرب مدرسة محتاجة. ويجب على المتقدم أن يذهب إلى تلك المدرسة على الأقل حتى انتهاء الماجيستير، لذا ينصح أن تكون هناك مرونة في اختيار مكان الإقامة والعمل.

كم هي المدة التي يجب أن أعمل فيها في المناطق المهمشة:

يلتزم الطالب بالعمل في تلك المدارس لمدة سنتين على الأقل، أي حتى نهاية الماجيستير. بعد ذلك يمكن أن يجد عمل في أي مكان يختاره. خلال هذين السنتين لن يكون الطالب قد حصل على ماجيستير في التعليم فقط، لكنه ايضا سيكون في جعبته سنتين من الخبرة العملية في التدريس.

ما هو وضع المدارس في المناطق المهمشة:

في سن الخامسة عشر يكون الطلاب في المدارس المهمشة متأخرين في التحصيل الدراسي عن نظرائهم في المدارس العادية بثلاث سنوات كاملة. وعادة ما يصل ربع الطلاب فقط من المدارس المهمشة إلى مرحلة التعليم الجامعي وهم في عشرينياتهم بالمقارنة بالثلثين في الطبقات الأجتماعية الاعلى. وبين السكان الأصليين تصل النسبة إلى واحد في المائة فقط.

نحن نتحدث عن التعليم بمعنى إجادة القراءة والكتابة والحساب، حيث أن أثنين من كل خمسة أستراليين بالغين مهاراتهم في القراءة متواضعة طبقا للمكتب الأسترالي للاحصاءات، وخمسة وخمسين في المائة لديهم مهارات متواضعة في الرياضيات.

على المستوى العالمي تنخفض مرتبة أستراليا في التعليم. في الحساب مثلا كانت أستراليا في المرتبة الخامسة عام 2000 وأصبحت عام 2012 في المرتبة التاسعة عشر. الطالب المتوسط في أستراليا معدل تحصيله متأخر بثلاث سنوات عن نظيره في شانغهاي مثلا.

هذه الحقائق كلها مفتاحها الأساسي هو المعلم. لا يوجد معلمين لتدريس المواد الرئيسية في المدارس المهمشة، كالرياضيات والأنجليزية والعلوم.

هذا القصور سيترجم إلى قصور في قوة العمل، حيث تعتمد 75 في المائة من الوظائف التي تنمو بسرعة في كل العالم على معرفة العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات. وبالتالي هناك أعداد تخرج غير معدة للالتحاق بسوق العمل.

المصدر: SBS

اترك رد

%d مدونون معجبون بهذه: