النائبة البرلمانية عن حزب الاستقلال مليكة لحيان تطرح مشكل النقل البحري بالبرلمان

بوشعيب البازي

عائق ارتفاع سعر تذاكر النقل البحري بين إسبانيا و المغرب، لا يشجع العديد من المغاربة على السفر و كذلك ولوج السياح و المستثمرين

يواجه أفراد الجالية المغربية المقيمة بالخارج ارتفاعا يوصف بـ”المهول” في أثمان تذاكر السفر إلى إسبانيا عبر ميناء طريفة، وفق شكايات توصّلت بها مليكة لحيان، عضو الفريق الاستقلالي للوحدة والتعادلية بمجلس النواب عضو لجنة الخارجية والدفاع الوطني والشؤون الإسلامية والمغاربة المقيمين في الخارج بالمجلس ذاته.

وقالت لحيان في جلسة الأسئلة الشفوية إن أثمنة تذاكر السفر جد مرتفعة، تفوق بكثير إمكانيات هاته الفئة من المغاربة التي عانت لمدة سنتين من البعد عن الوطن والأهل بسبب الظروف الصحية والاقتصادية التي عاشها العالم.

وأضافت النائبة البرلمانية ذاتها، التي تنتمي كذلك لمغاربة العالم، في السؤال الذي اطلعت عليه أخبارنا الجالية، أن “هذا الارتفاع سيحول دون إمكانية زيارة مغاربة الخارج إلى بلدهم وذويهم، الذين قد يجدون صعوبة كبيرة خلال العطلة الصيفية في ظل ارتفاع أثمنة التذاكر”.

وتابعت قائلة: “وقفتُ شخصيا على حقيقة هذا الارتفاع لدى بعض وكالات الأسفار خلال سفري مؤخرا إلى إسبانيا عبر ميناء طريفة”، وسألت الوزير عن التدابير المزمع اتخاذها من أجل التدخل العاجل لمراجعة الأسعار بشكل يجعلها تراعي مصلحة مغاربة العالم من جهة، والشركات ووكالات الأسفار من جهة أخرى، دون الإضرار بأي طرف منهما.

ويبلغ ثمن رحلة شخص واحد ومركبة واحدة لدى بعض شركات النقل، حسب معطيات لحيان، 4360 درهما و4100 درهم. أما بالنسبة لعائلة مكونة من أب وأم وأربعة أطفال، فالثمن يناهز 4620 درهما دون احتساب ثمن المركبة 3580 درهما، أي ما مجموعه 8200 درهم ذهابا وإيابا.

كما تساءلت النائبة البرلمانية مليكة لحيان عضو الفريق الاستقلالي في جلسة الأسئلة الشفوية ليومه الإثنين 25  دجنبر 2023  ، عن المشكل الذي يخص النقل البحري بين إسبانيا و المغرب، كما عرفت بأصل المشكل الذي يتجلى في المشاكل المادية لشركة  « INTERSHIPPING » المغربية، مما جعلها تتوقف عن الخدمة، مما أدى لتواجد شركة واحدة نشغل هذا الخط البحري  من طنجة المدينة إلى طريفة .

حيث تمحور سؤال النائبة عن إمكانية إيجاد بدائل أو شركة أخرى تكون في المستوى؟

و مع توالي هذه الأحداث اصطدم المسافرين يوم الثلاثاء  26  دجنبر   2023 . باحتساب ثمن تذاكر السفر لشخصين و مركبة ذهابا و إيابا من ميناء طنجة المدينة اتجاه طريفة بثمن  4820  درهم، و هذا يفوق الإمكانيات المادية لمغاربة العالم، و يحول دون إمكانية زيارتهم لبلدهم الأم، إضافة على أن هذا الغلاء لا يشجع على إقبال المستثمرين، و السياح .

و في سياق هذه الأحداث نتمنى وجود شركات و حبذا لو كانت شركة مغربية قوية تكتسح هذا المجال لتدويب هذا الاحتكار وخلق المنافسة من أجل خفض ثمن تذاكر السفر، ونرجو أن يتم ذلك في القريب العاجل ؟ خصوصا و نحن على مشارف نهاية السنة التي تعرف إقبالا سياحيا و زيارات العديد من أفراد الجالية لوطنهم، حيث الرحلة من ميناء طنجة المدينة إلى طريفة تكون في مدة وجيزة مقارنة بميناء طنجة المتوسط الذي تستغرق فيه الرحلة وقتا طويلا بسبب انتظار تفريغ الشاحنات و تحميلها الذي يستغرق أكثر من ثلاثة ساعات تقريبا و هذا يسبب إرهاقا و تأخيرا للمسافرين.

اترك رد

%d مدونون معجبون بهذه: