توقيع اتفاقية شراكة بين مدينة شفشاون و مدينة كورتريك البلجيكية لتعزيز التنسيق في مجال المناخ و تدبير النفايات

بوشعيب البازي

تم التوقيع يوم الإثنين 13 نونبر 2023 بمدينة كورتريك البلجيكية ، على شراكة للتعاون في المجال المناخي و كذا تدبير النفايات و حماية البيئة والمحافظة عليها بين مدينة شفشاون و مدينة كورتريك ، من طرف السيدة حنان الإدريسي نائبة رئيس المجلس البلدي لمدينة شفشاون ،والسيد فانسون فان كويكنبورغ عمدة مدينة كورتريك البلجيكية .

اللقاء الذي حضره القنصل العام للمملكة المغربية بالجهة الفلامانية السيد منير قطيطو واربعة مسؤولين عن بلدية شفشاون تكميلا للاتفاق الاساسي للتعاون الذي يجمع بين المدينتين .

وستساعد هذه الشراكة على تطوير العمل البيئي بكلا المدينتين عبر الخبرات والتجارب في مختلف المجالات البيئية، من توعية وإعلام، ورصد وتقييم بيئي، وإصدار المعايير والمقاييس وتوحيدها،وتدبير النفايات والمواد الكيماوية، وتنسيق المواقف في المحافل الإقليمية والدولية، وكذا القيام بمشاريع مشتركة ملموسة من شأنها تحسين الوضع البيئي وإطار عيش السكان.

وتأتي هذه المبادرة لتأكيد عمق العلاقات التي تربط المملكة المغربية والمملكة البلجيكية في مجموعة من المجالات وكذلك في ظل الدينامية الجديدة التي يعرفها التعاون فيما بينهما من خلال الشراكة الإستراتيجية بين البلدين  .

ومن منظور متعدد الأطراف، تُرسِل هذه الشراكة إشارة سياسية هامة تنطوي على طموح مشترك لتقوية التعاون بين المغرب والاتحاد الأوروبي في مجالات الطاقة والمناخ والبيئة كما تكمن أهميتها في تسريع الانتقال البيئي في ضفتي المتوسط.

اترك رد

%d مدونون معجبون بهذه: