السعودية تستبعد البوليساريو من القمة العربية الأفريقية في الرياض

يشارك وفد مغربي رفيع في القمة العربية الأفريقية التي افتتحت أشغالها مساء الجمعة في الرياض ويمثل فيها رئيس الحكومة عزيز أخنوش العاهل المغربي الملك محمد السادس وذلك بعد ما استبعدت السعودية جبهة البوليساريو من القمة.

وكانت المملكة قد أعلنت الأسبوع الماضي تأجيل القمة وذكرت وزارة السعودية في بيان أنه “بعد التنسيق مع أمانة جامعة الدول العربية ومفوضية الإتحاد الأفريقي وحرصا على ألّا تؤثر الأحداث السياسية في المنطقة على الشراكة العربية الأفريقية التي ترتكز على البعد التنموي والاقتصادي، فقد تقرر تأجيل موعد انعقاد القمة العربية الأفريقية الخامسة إلى وقت يحدد لاحقا”.

وتردد أن قرار تأجيل الرياض للقمة العربية الأفريقية مرده إصرار الجزائر وجنوب افريقيا الداعمتين لجبهة البوليساريو، على حضور ممثلين عن الجبهة في اجتماعات القمة بينما لا تعترف المملكة بالكيان غير الشرعي المسمى “الجمهورية العربية الصحراوية”.

وحاولت جبهة البوليساريو استثمار قرار تأجيل القمة سياسيا لتروج إلى ما زعمت أنه إخفاق دبلوماسي مغربي في محاولة إقصائها وأنها نجحت في تحقيق نصر جديد على الرباط، لكن سرعان ما بدد قرار الرياض باستبعادها من القمة آمالها.

وتفادت السعودية أن تذكر أن أسباب تأجيل القمة هو إصرار بعض أعضاء الاتحاد الافريقي على مشاركة البوليساريو، موضحة في بيانها أن الأمر يتعلق بتطورات الوضع في غزة وتداعياتها الإنسانية الخطيرة على المنطقة كلها.

وتدعم السعودية ودول الخليج إلى جانب الأردن وحدة المغرب الترابية وسيادته واتخذت موقفا موحدا في هذا الشأن ساندت فيه مقترح الرباط بمنح الصحراء حكما ذاتيا تحت السيادة المغربية.

وكان ممثل السعودية حسن بن محمد العمري قد جدد التأكيد على هذا الموقف أمام اللجنة الرابعة للجمعية العامة للأمم المتحدة التي انعقدت مؤخرا بنيويورك.

وذكرت وكالة المغرب العربي للأنباء الرسمية في وقت سابق أن عزيز أخنوش حل مساء أمس الخميس بالرياض، لتمثيل الملك محمد السادس في ثلاث اجتماعات قمة، ستناقش الوضع في غزة والتعاون الاقتصادي السعودي الإفريقي. وقالت إن اجتماعات القمة ستضم وزير الخارجية ناصر بوريطة.

ونشرت وكالة الأنباء السعودية الرسمية صورا لاستقبال أخنوش من قبل نائب أمير منطقة الرياض.

وستناقش اجتماعات القمة العربية والإسلامية الطارئة غدا السبت تطورات الوضع في قطاع غزة، بينما يمثل عزيز أخنوش العاهل المغربي الملك محمد السادس في أعمال القمة الاقتصادية السعودية الأفريقية. وسيتم خلال هذه القمة بحث تعزيز التعاون الاقتصادي بين الجانبين وتفعيل المشاريع التنموية.

اترك رد

%d مدونون معجبون بهذه: