مغاربة عالقون في قطاع غزة يقتربون من العبور إلى الأراضي المصرية

لم يبقَ الكثير من الوقت أمام لائحة المغاربة العالقين في قطاع غزة من أجل الترحيل عبر معبر رفح؛ فيما تفصل أيام أو ساعات معدودة أحد المغاربة المصابين بإصابة حرجة من الدخول نحو الأراضي المصرية وتلقي العلاجات الكافية، وفق مصدر مطلع بسفارة المملكة برام الله.

وأورد المصدر ذاته أن “اللوائح التي تم ترحيلها نحو مصر يوم أمس الأربعاء شملت جنسيات من الأردن وبلغاريا وأستراليا والنمسا واليابان وإندونيسيا وفنلندا ثم التشيك، وأفراد من الصليب الأحمر والمنظمات غير الحكومية”.

وبخصوص لوائح اليوم الخميس، فقد شملت، وفق مصدر هسبريس، جنسيات من الولايات المتحدة الأمريكية وبلجيكا واليونان وكرواتيا وهولندا وهنغاريا وسيريلانكا وسويسرا وأذربيجان والبحرين وإيطاليا، ومقدونيا الشمالية والمكسيك والتشاد.

أما فيما يهم لائحة المغاربة، وفق المصدر سالف الذكر، فإن “السفارة تلقت إخبارا من قبل الجهات المعنية على أن يكون المغاربة العالقون بقطاع غزة من المرحلين في أقرب وقت وبدون أي تأخير؛ فيما تم إدراج أحد المغاربة المصابين بإصابة حرجة في إحدى اللوائح الخاصة بالجرحى التي تستعد خلال أيام أو ساعات قريبة من أجل الرحيل نحو مصر”.

وأوضح المسؤول بالسفارة المغربية أن “المعبر يعرف ضغطا كبيرا من جميع الدول التي تريد ترحيل حاملي جنسياتها من قطاع غزة، كما أن من يشرف على العملية التي تعرف تدرجا وتدقيقا معمقا وتأخذ بعض الوقت هي السلطات المصرية والإسرائيلية، الأخيرة التي نقوم بالتواصل معها عبر مكتب الاتصال المغربي بتل أبيب، وسفارة الرباط بالقاهرة”.

ووفق المعطيات التي حصلت عليها هسبريس، فإن عدد المغاربة بقطاع غزة الذين طلبوا الترحيل وصل إلى 272 شخصا، حيث تتواصل معهم مصالح السفارة بشكل يومي ومتواصل من أجل التأكد من سلامتهم والاستمرار في مواكبتهم إلى حين وصولهم نحو الأراضي المصرية بسلام.

اترك رد

%d مدونون معجبون بهذه: