المغرب يدعو الجامعة العربية إلى عقد اجتماع طارئ حول غزة

دعت المملكة المغربية الأحد إلى عقد اجتماع طارئ لمجلس الجامعة العربية على مستوى وزراء الخارجية للتشاور والتنسيق بشأن تدهور الأوضاع في قطاع غزة.

وتواصلت الأحد المواجهة بين الجيش الإسرائيلي وفصائل فلسطينية، ما أسفر عن مقتل مئات الأشخاص وإصابة الآلاف.

ونقلت وكالة المغرب العربي للأنباء عن وزارة الشؤون الخارجية والتعاون الأفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج قولها إنه “بتعليمات من الملك محمد السادس، دعت المملكة المغربية، رئيسة الدورة الحالية لمجلس جامعة الدول العربية على المستوى الوزاري، إلى عقد اجتماع طارئ للمجلس على مستوى وزراء الخارجية العرب”.

وأضافت في بلاغ أن الغاية من الاجتماع هي “التشاور والتنسيق بشأن تدهور الأوضاع في قطاع غزة واندلاع أعمال عسكرية تستهدف المدنيين، وكذا البحث عن سبل إيقاف هذا التصعيد الخطير”.

وأوضحت الوزارة أنه تجري مشاورات مكثفة لعقد الاجتماع خلال هذا الأسبوع، بمقر جامعة الدول العربية في القاهرة.

بلاغ لوزارة الخارجية المغربية أكد أن الغاية من الاجتماع هي التشاور والتنسيق بشأن تدهور الأوضاع في قطاع غزة

ولا تزال الاشتباكات بين القوات الإسرائيلية والمسلحين الفلسطينيين مستمرة، منذ بدء عملية “طوفان الأقصى” صباح السبت من طرف حركة حماس، والتي شملت إطلاق صواريخ وتسلل مسلحين إلى الداخل الإسرائيلي.

وفجر السبت أطلقت حركة حماس وفصائل فلسطينية أخرى في غزة عملية “طوفان الأقصى”، ردا على اعتداءات القوات والمستوطنين الإسرائيليين المتواصلة على الشعب الفلسطيني وممتلكاته ومقدساته، ولاسيما المسجد الأقصى في القدس الشرقية المحتلة.

في المقابل أطلق الجيش الإسرائيلي عملية “السيوف الحديدية”، ويواصل شن غارات مكثفة على مناطق عديدة في قطاع غزة الذي يسكنه أكثر من مليوني فلسطيني يعانون من أوضاع معيشية متدهورة جراء الحصار الإسرائيلي المتواصل منذ 2006.

وأعلنت وزارة الصحة في غزة الأحد عن مقتل 313 فلسطينيا وإصابة 1990 آخرين، فيما أفادت القناة 12 الإسرائيلية (خاصة) بمقتل ما لا يقل عن 350 في إسرائيل، بالإضافة إلى إصابة 1864 آخرين، بينهم 17 في حالة حرجة، وفقا لوزارة الصحة الإسرائيلية.

اترك رد

%d مدونون معجبون بهذه: