بلغاريا تكشف اعتقال مهاجرين سريين مغاربة

كشفت وزارة الداخلية البلغارية، في عرض البيانات الشهري عن وضع الهجرة في البلاد، أنه “تم اعتقال ما مجموعة 2576 مهاجرا غير نظامي خلال الشهر الماضي”، وهو ما يمثل زيادة قدرها 35 في المائة مقارنة بالرقم المسجل في شهر يونيو البالغ 1910 معتقلين فقط.

ومن بين المعتقلين خلال الشهر الماضي، كشفت بيانات الداخلية البلغارية أن “259 تم اعتقالهم أثناء محاولتهم الدخول إلى بلغاريا عبر الحدود، فيما تم ضبط 288 عند محاولتهم التسلل إلى دول أخرى عبر حدود بلغاريا، في حين ضُبط 2029 داخل البلاد”، مؤكدة أنه تم اعتقال أكثر من 8700 شخص خلال الفترة الممتدة من يناير إلى يوليوز من السنة الجارية، وهو ما يمثل ارتفاعا قدره 14,5 في المائة مقارنة بالفترة ذاتها من العام الماضي.

وأوضح المصدر عينه أن من بين الأشخاص الذين تم ضبطهم مقيمين بشكل غير قانوني داخل الأراضي البلغارية خلال شهر يوليوز الماضي، البالغ عددهم 2029 شخصا، يشكل المواطنون السوريون ما نسبته 50,5 في المائة، والمواطنون الأفغان نسبة 34,1 في المائة، متبوعين بالمواطنين المغاربة بنسبة 6,7 في المائة.

وقد زاد مجموع الأشخاص الذين تم ضبطهم لعدم توفرهم على وثائق الإقامة القانونية بنسبة 28,8 في المائة مقارنة بالأرقام المسجلة خلال شهر يونيو الماضي.

وبلغ عدد الأشخاص المقيمين بطريقة غير نظامية الذين تمكنت السلطات البلغارية من ضبطهم خلال الفترة ما بين يناير ويوليوز من السنة الجارية، أكثر من 7160 شخصا، بارتفاع قدره 24,8 في المائة مقارنة بالأرقام المسجلة خلال الفترة ذاتها من سنة 2022، ويُشكل السوريون 44,1 في المائة منهم، ثم الأفغان بنسبة 39 في المائة، فيما يشكل المواطنون المغاربة 11,1 في المائة من مجموع المقبوض عليهم خلال هذه الفترة.

في الصدد ذاته، أشارت الداخلية البلغارية إلى أن سلطات هذا البلد رحلت ما مجموعه 58 مواطنا أجنبيا برسم الشهر الماضي، فيما عرفت الفترة الممتدة من فاتح يناير إلى حدود أواخر شهر يوليوز المنصرم، ترحيل ما مجموعه 234 شخصا، 78 منهم رُحلوا قسرا فيما تم ترحيل 119 شخصا بموجب اتفاقيات إعادة القبول، بينما ألزم 17 منهم على المغادرة بموجب إجراءات إدارية على نفقتهم الخاصة.

ومن بين المواطنين المرحلين خلال الفترة سالفة الذكر، يأتي المواطنون من تركيا على رأس القائمة بنسبة 22,6 في المائة، متبوعين بنظرائهم العراقيين بنسبة 8,5 في المائة، إضافة إلى المواطنين من المملكة المغربية بنسبة 6,8 في المائة، حسب معطيات وزارة الداخلية البلغارية التي لفتت إلى أن “مراكز إيواء اللاجئين امتلأت سعتها بنسبة 50,1 في المائة اعتبارا من 31 يوليوز”.

اترك رد

%d مدونون معجبون بهذه: