ما حقيقة تورط أبوظبي في دعم حميدتي و تواجد أسلحة إماراتية بحوزة “الدعم السريع”؟

قالت صحيفةتلغرافالبريطانية، إن الأسلحة الإماراتية التي عثر عليها بحوزة قوات الدعم السريع التي يقودها محمد حمدان دقلوحميدتي، تشير إلى تورط أبو ظبي في الصراع بالسودان مع القوات المسلحة.

وذكرت الصحيفة أن القذائف الحرارية التي عثر عليها الجيش السوداني بحوزة قوات الدعم السريع، صنعت في صربيا عام 2020، وسلمت لاحقًا إلى الإمارات.

وذكرت الصحيفة أنالفيديو تسبب في إحراج محتمل للإمارات، في الوقت الذي تسعى فيه للتوسط إلى جانب مصر لوقف إطلاق النار بين القوات السودانية المتناحرة“.

ونقلتالتلغرافعن كاميرون هدسون، الضابط السابق في وكالة المخابرات المركزية الأمريكية،والخبير في شؤون السودان،تأكيد واشنطن أن الإمارات شريك في السعي لتحقيق السلام فيالسودان كجزء من الرباعية يجب أن يُنظر إليه بشكل متزايد بتشكك“.

والمجموعة الرباعية تضم: بريطانيا، والسعودية، والإمارات.

وقال مبعوث الأمم المتحدة إلى السودان، فولكر بيرثيس، إنه وسط أعمال العنف المتصاعدة، يبدوأن هناك آفاقًا ضئيلة لمحادثات السلام.

وقال من الخرطوم: “الجانبان المتقاتلان لا يعطيان الانطباع بأنهما يريدان وساطة من أجل السلامبينهما على الفور“. وأضاف أن 185 شخصا على الأقل قتلوا وأصيب أكثر من 1800 منذ اندلاع القتال.

وقال يوسف عزت، كبير المستشارين السياسيين لزعيم قوات الدعم السريع: “الآن ليس الوقت المناسب للتعامل مع هذا النوع من المبادرات أو وقف إطلاق النار؛ لأن القوات المسلحة السودانية تفقد السيطرة“.

جانب من مخلفات المليشيا في مروي
أسلحة مضادات طائرات إماراتية
جنجويد مرتزقه pic.twitter.com/clIp03l7cC

ملوك إشتباكات المواكب #رفاق_الثورة (@Moshtabk) April 19, 2023

تجددت الاشتباكات بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع، الأربعاء، في الخرطوم، رغم الهدنة بين الطرفين، وسط حركة نزوح لمواطنين من مناطق الاشتباك، ودعوات داخلية لوقف القتال.

وقال متحدث الجيش نبيل عبد الله، في بيان: “لليوم الخامس على التوالي، القوات المسلحة تتصدى لهجوم جديد على محيط القيادة العامة، وتكبيد العدو خسائر كبيرة في الأرواح، وتدميرعدد من العربات القتالية“.

وجدد الجيش دعوته أفراد قواتالدعم السريعإلى تسليم أنفسهم لوحداته العسكرية.

من جانبها، اتهمت قوات الدعم السريع الجيش السوداني بـخرقالهدنة الإنسانية المعلنة، التي بدأت الثلاثاء.

تجدد الاشتباكات

تجددت الاشتباكات الخميس، بعد انهيار الهدنة الهشة التي أعلن عنها الطرفان مساء الثلاثاء لمدة 24 ساعة.

وقالتالدعم السريعفي بيان: “كسرت قيادة القوات المسلحة الانقلابية الهدنة المعلنة لمدة 24 ساعة، بعد دخول موعد الهدنة الإنسانية“.

وتابعت بأن الجيش قامبتحريك قوات عسكرية ومليشيات مسلحة من عدة مدن نحو الخرطوم،والتي حاولت مهاجمة أماكن تمركز قواتنا في أولى ساعات الهدنة“.

وأفادت بأن الجيش عمد إلىمواصلة الهجوم بالأسلحة الثقيلة على مواقعنا، وإطلاق القنابل عشوائيا، ما تسبب بمقتل وإصابة عشرات، وتدمير المستشفيات والمرافق العامة والأسواق“.

وتواجه الخدمات الصحية والطبية في السودان مخاطر الانهيار؛ بسبب القتال الدائر، وسطأصوات داخلية مطالبة بوقف القتال.

ووجهت وزارة الصحة السودانية استغاثة لوقف الحرب، محذرة من انهيار كامل في القطاعالصحي العام والخاص، بعد خروج عدد كبير من المستشفيات من الخدمة.

وقالت الوزارة في بيان على صفحتها على فيسبوك، إن 16 مستشفى خرجت من الخدمة، وإن العدد مرشح للزيادة في ظل استمرار القتال.

اترك رد

%d مدونون معجبون بهذه: