جمعية أصدقاء المغرب وسفارة المغرب ببلجيكا يحتفيان بنساء المغرب المعاصر

الناوي

إحتفاء بالعيد الأممي للمرأة

نظمت جمعية أصدقاء المغرب بشراكة مع سفارة المغرب ببلجيكا ودوقية ليكسمبورغ ، يوم الأربعاء 15 مارس الجاري 2023 ، ببروكسيل ، ندوة حقوقية حول نساء المغرب  ، الندوة التي أعتبرت بحق عربونا وإعترافا لهن بالمجهودات التي يقمن بها في مختلف المجالات والميادين .

وقد عرف الموعد نفسه حضور أزيد من 200 مدعو، من بينهم شخصيات سياسية ودبلوماسية،وفاعلون اقتصاديون وجامعيون، بالإضافة إلى كفاءات مغربية في مجالات مختلفة.

 

وقد أطرت هذه الندوة نخبة من النساء المغربيات ، بمعية رئيس مجلس الجالية المغربية المقيمة بالخارج “إدريس اليزمي” ، كما تم تسجيل حضور السيدة “فتيحة السعيدي”، كما ساهم في مناقشة الموضوع كل من إلهام قدري عبر خاصية المباشر وأمينة المريني وسيمون سوسكيند ونائلة التازي، وأمال الفلاح السغروشني وحكيمة درموش.

وفي تصريح ل “أمينة لمريني” رئيسة الجمعية الديمقراطية لنساء المغرب، خصت به جريدة أخبارنا الجالية  ، قالت أن “يجب الوصول الى الاهداف المحددة في الدستور المغربي ، أظن بأن النقط الاساسية في هذه الساعة هي الاصلاح المرتقب لقانون الاسرة الذي كان حدث في وقته و لكن الان يبدو ان هناك اشياء كثيرة يجب القيام بها في اتجاه الذي يضمن من خلاله تسوية وضعية المرأة مع الرجل في اطار الفضاء الخاص بالاسرة ”.

وأوصى المتدخلون بإيجاد صيغ عملية لإشراك المرأة المغربية بالخارج في الحوار من أجل جيل جديد من الإصلاحات التي تؤهل النساء للقيام بكامل أدوارهن في المجتمع. وإنشاء شبكة دولية للمرأة المغربية بالخارج.

 

اترك رد

%d مدونون معجبون بهذه: