الإتحاد الأوربي يندد بالقيود والعقبات التي تعيق التجارة والإستثمار الأوروبي في الجزائر.

الناوي

أكد الممثل السامي للإتحاد الأوروبي للشؤون الخارجية والسياسة الأمنية ونائب رئيسة المفوضية الأوروبية ، جوزيف بوريل ، أن العقبات التي وضعتها الجزائر على التجارة مع إسبانيا ، منذ يونيو 2022 ، يجب أن يوجد لها حل.

وتحدث السيد بوريل ، الذي يقوم بزيارة للجزائر لمدة يومين ، عن “العقبات التي وضعتها الجزائر منذ يونيو 2022 على التجارة مع إسبانيا ، والتي يجب أن يتم إيجاد حل لها”.

وقال المسؤول الأوروبي” أفكر ، أيضا ، في القيود التي تعيق الإستثمار الأوروبي في الجزائر. هذه العوائق لها تأثير مباشر على تنفيذ إتفاقية الشراكة بين الإتحاد والجزائر ، وهو ما يصب في مصلحتنا المشتركة”.

وعبرت المفوضية الأوروبية وبشكل منتظم ، منذ يونيو الماضي ، “عن إنشغالها بشأن التداعيات التجارية” لقرار الجزائر.

وأكدت ميريام غارسيا فيرير ، المتحدثة بإسم المفوضية الأوروبية للتجارة ، في تصريح مؤخرا ، لوكالة الأنباء الإسبانية “يوروبا بريس”، أن “السياسة التجارية هي إختصاص حصري للإتحاد الأوروبي” ، ومن ثم فإن بروكسيل “مستعدة لإتخاذ إجراءات ضد أي إجراء يتم تطبيقه ضد دولة عضو”.

يذكر أن العمليات والمبادلات التجارية ، توقفت بين إسبانيا والجزائر منذ يونيو الماضي.

وهذه المعوقات من جانب الجزائر ناتجة عن الإعلان ، يوم ثامن يونيو الماضي ، عن تعليق معاهدة الصداقة مع إسبانيا ، إحتجاجا على الموقف الإسباني الداعم لمخطط الحكم الذاتي بالصحراء المغربية ، الأمر الذي اعتبرته إسبانيا تدخلا في شؤونها الداخلية والسيادية.

وأعرب الإتحاد الأوروبي عبر الممثل السامي للشؤون الخارجية والسياسة الأمنية ، جوزيف بوريل ، ونائب رئيسة المفوضية المسؤول عن التجارة ، فالديس دومبروفسكيس ، عن “القلق البالغ” إزاء القرار الذي إتخذته الجزائر بتعليق معاهدة الصداقة وحسن الجوار الموقعة مع إسبانيا في 2002.

بالنسبة لكبار المسؤولين الأوروبيين ، فإن القرار الجزائري من جانب واحد يشكل “إنتهاكا لإتفاقية الشراكة بين الإتحاد الأوروبي والجزائر” ، كما أكدا أن “هذا من شأنه أن يؤدي إلى معاملة تمييزية لدولة عضو في الإتحاد الأوروبي” .

اترك رد

%d مدونون معجبون بهذه: