السلطات المغربية تسمح لهولندا بترحيل القاصرين غير المصحوبين

الناوي

ذكر بلاغ لوزارة الداخلية أن وزير الداخلية “عبد الوافي لفتيت” ، إستقبل يوم الثلاثاء بالرباط، الوزير الهولندي المكلف بالهجرة “إيريك فان دير بورغ” . حيث نوه الوزيرين خلال هذه المحادثات ، بالدينامية القوية التي يشهدها التعاون بين الطرفين ، وخاصة في مجال الهجرة.

وأشادا ، بهذه المناسبة ، بإطلاق ، في يونيو 2022 ، للمجموعة المختلطة والدائمة المتعلقة بقضية الهجرة ، وكذا إنعقاد مختلف اللجان الموضوعاتية التي مكنت من تحقيق تقدم نوعي ومنسق حول كافة أبعاد إشكالية الهجرة.

وفي هذا السياق ، إتفق الطرفان على تعزيز دينامية تبادل الخبرات والمعلومات من أجل إستباق أفضل للتهديدات والتحديات الناجمة عن الأنشطة الإجرامية لشبكات التهريب العابر للحدود ، وخاصة تهريب المهاجرين والبشر.

وفي هذا الصدد ، ذكر لفتيت بالتضامن الفعال للمغرب والجهود الحثيثة التي يبذلها في مجال مراقبة الحدود ومحاربة جميع أشكال الجريمة العابرة للحدود ، والتي تجعل من المملكة فاعلا رئيسيا في إستتباب الأمن الإقليمي.

وحسب المصدر ذاته ، تم التركيز خلال هذه المحادثات على الشراكة ثلاثية الأطراف (المغرب-هولندا-إفريقيا)، التي تشكل خطوة إستراتيجية واعدة ذات قيمة مضافة ، من خلال التكوين المشترك ، وتعزيز القدرات والدعم التقني لفائدة بلدان الجنوب الشريكة.

من جهة أخرى ، أشاد الوزيران بالآفاق المفتوحة في مجال الهجرة المنتظمة والتنقل الدائري ، مبرزين الدور الإيجابي للجالية المغربية المقيمة بهولاندا ، التي تشكل رافعة للتقارب الإنساني والحضاري بين البلدين.

وبخصوص القاصرين غير المرفقين ، إستحضر لفتيت التعليمات السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس ، من أجل إعادة جميع القاصرين المغاربة الذين تم تحديد هويتهم على الوجه الأكمل ، في إحترام تام لحقوقهم ، ولمصالحهم العليا وللإلتزامات الدولية التي تعهد بها الطرفان.

اترك رد

%d مدونون معجبون بهذه: