تصويت البرلمان الإسباني بالإجماع على قرار منح الجنسية لصحراويين بالأقاليم الجنوبية

الناوي

في سابقة أولى ، صوت البرلمان الإسباني أمس الثلاثاء 14 فبراير الجاري بالاغلبية على قرار يقضي بمنح الصحراويين بالأقاليم الجنوبية للمملكة ، الحق في الحصول على الجنسية الإسبانية.

ويشمل هذا القرار الجديد كافة الصحراويين المزدادين خلال فترة الإحتلال الإسباني للصحراء المغربية ، إبان فترة السبعينات من القرن الماضي وتحديدا قبل فترة 27 فبراير سنة 1976 .

وفي نفس السياق ، تبنى هذا المقترح الإسباني المجموعة البرلمانية لحزب بوديموس ، الذي تتزعمه “أيوني بيلارا” ، وهو ذات الحزب الذي يعارض حكومة “بيدرو سانشيز” وله مواقف عدائية ضد المغرب.

يذكر ، أن الكثير من العوائل والأسر الصحراوية تحتفظ بوثائق إسبانية رسمية ، لاسيما كناش الحالة المدنية الإسبانية، وبطاقة التعريف الإسبانية و بطاقة السياقة ، وأوراق عمل إسبانية ، والعديد من الوثائق الإدارية الإسبانية والتي كانت تفرضها سلطة الإحتلال الإسباني على الساكنة الصحراوية طيلة سنوات إحتلاله للمنطقة.

كما أن للعديد من الأسر الصحراوية حقوق مدنية وإجتماعية تجاه الإدارة الاسبانية ، خاصة إبان الحقبة الإستعمارية الإسبانية وعلى الخصوص ، أولائك الذين تعرضوا للقتل والإختطاف القسري والتعذيب والإختفاء ، بسبب مطالبتهم بالحرية وطرد الإحتلال الإسباني من كافة تراب المنطقة.

واستقبل معظم سكان أقاليم الصحراء ، خاصة ساكنة أقاليم الساقية الحمراء وجهة الداخلة وادي الذهب هذا القرار بفرح كبير في إنتظار تفعيل مقترحات ثانية تتعلق بالتعويض المادي والمعنوي للأسر التي تعرضت لجرائم الإحتلال الإسباني ايام حكم الديكتاتور الإسباني الجنرال فرانكو.

اترك رد

%d مدونون معجبون بهذه: