قرية هولندية محج الباحثين عن الكنز النازي المدفون

الناوي

عقب نشر خريطة تعود لأربعينيات القرن الماضي تدافع الحالمون بالثراء إلى قرية هولندية صغيرة مدججين بالمعاول وأجهزة الكشف عن المعادن.

ففي ربيع عام 1945، قبل أسبوعين من تحرير هولندا من الإحتلال النازي ، قام خمسة جنود ألمان بدفن أربعة صناديق ذخيرة مليئة بالذهب والمجوهرات والساعات في منطقة الغابات في قرية هولندية هادئة.

هولندا تنشر خريطة لـ”كنز نازي” دفن قبل 78 عاما
وأظهرت الوثائق أن الجنود النازيين إستولوا على مقدرات ثمينة ، تصل قيمتها إلى ملايين الدولارات من قبو أحد البنوك خلال انفجار في مدينة أرنهيم أواخر صيف عام 1944.

لكن ما لم يتوقعه هؤلاء الجنود هو أن أحد رفاقهم ، جندي يُدعى هيلموت سوندر ، كان يرقد في الأدغال مصابًا بجروح ، يراقب المشهد ويحتفظ به في الذاكرة ، ليقوم بعد ذلك برسم خريطة دقيقة توضح على سبيل الدقة مكان دفن الكنز (بجوار ثلاثة من أشجار الحور) على عمق (حوالي 1.7 إلى 2.3 قدم).

ولا يزال مصير الرجل الذي رسم الخريطة مجهولا ، لكن الخريطة كان مآلها إلى الأرشيف الوطني الهولندي في لاهاي، حيث صدرت هذا الشهر ضمن “يوم الدعاية” السنوي للأرشيف ، إلى جانب آلاف الوثائق التي رفعت عنها السرية.

أثار نشر الخريطة شهية الطامحين في إمتلاك الثروة بالبحث مجددا عن صناديق الذهب والمجوهرات ، وبرز إسم قرية “أومرين الصغيرة” التي يبلغ عدد سكانها 751 نسمة ، كواحدة من الأماكن القليلة في العالم التي تحوي كنزا نازيا معروفا.

واستقبلت القرية أعدادا كبيرة من المغامرين ، وهو ما أسعد سكان القرية ، لكنه كان سببا في إحباطهم في الوقت ذاته ، بسبب كثرة أعمال الحفر، في القرية التي تبعد نحو ساعة بالسيارة جنوب شرق أمستردام.

واستحوذ اللغز على تفكير السكان المحليين وحظي بإهتمام واسع في وسائل الإعلام الهولندية والدولية ، لكن السؤال الرئيسي الذي لا يزال دون إجابة: هل ما زالت المسروقات موجودة؟

ولم يتضح بعد مصير الكنز في حال عثور أحد المنقبين عليه.
ووفقًا لوثائق الأرشيف الوطني ، بدأت الشائعات حول الكنز لأول مرة بين الجنود الهولنديين المتمركزين في ألمانيا عام 1946 ، حيث علمت المؤسسة الحكومية المسؤولة عن العثور على الأصول المسروقة في زمن الحرب وإدارتها في ديسمبر 1946 وأمرت بإجراء عمليات تفتيش رسمية في المنطقة.

وجرت أول عملية بحث في يناير 1947 لكنها فشلت بسبب الثلوج . ثم جرت محاولة أخرى بعد بضعة أسابيع لكنها لم تصل إلى شيء بسبب خلل في جهاز الكشف عن المعادن.

عملية البحث الثالثة جرت في صيف عام 1947 ، حيث أعادت الوكالة الهولندية هيلموت سوندر ، الجندي السابق الذي رسم الخريطة ، إلى هولندا من ألمانيا للإشارة إلى الموقع الدقيق ، وفقا للوثائق ، لكنها فشلت أيضا.

بعد المحاولة الرابعة والأخيرة ، في شهر غشت 1947 ، خلص المسؤولون إلى أن الكنز ربما لم يعد موجودا، كما تظهر الوثائق.

ويُعتقد أن قرية أومرين الصغيرة التي يبلغ عدد سكانها 751 نسمة ، هي واحدة من الأماكن القليلة في العالم التي يمكن أن يختبئ فيها كنز نازي معروف.

وتشير الوثائق ، إلى أنه من المحتمل أن يكون سوندر قد إختلق الأمر برمته ، لكن المسؤولين الهولنديين المهتمين بالبحث عن الكنز ، إعتقدوا أن هذا غير مرجح ، فهناك نظرية أخرى مفادها أن واحدًا أو أكثر من الباحثين الحكوميين قد عثروا عليه سراً بالفعل. وهناك إحتمال آخر ، وهو ما يعتبره بعض الناس على الأرجح ، هو أن أحد الجنود النازيين الذين أخفوا الكنز عاد وأخرجه سرا.

اترك رد

%d مدونون معجبون بهذه: