دراسة…شخص الملك محمد السادس والمؤسسة الملكية سبب إرتباط مغاربة العالم ببلادهم .

الناوي

كشف المجلس الإقتصادي والإجتماعي ، أن حوالي 93% في المائة من مغاربة العالم ، يقولون بأن لهم إرتباط قوي مع المغرب ، ويرغبون في تقويته أكثر.

وهي المعطيات التي تم الإعلان عنها على هامش تقديم المجلس دراسة أنجزها حول “نحو تمتين الرابط الجيلي مع مغاربة العالم: الفرص والتحديات”، حيث أجابوا بأن لهم إرتباط قوي مع المغرب ، ويرغبون في تقوية هذا الإرتباط.

وكشف مغاربة العالم في إستبيان المجلس ، أن الدافع الرئيسي الذي يجعل إرتباطهم وثيقا ببلادهم هو شخص الملك محمد السادس والمؤسسة الملكية ، بالإضافة إلى الهوية المغربية المتعددة الروافد ، ويفتخرون بتطور المغاربة فيما يخص العناية بحقوق المرأة وتعزيز البنية التحتية.

ومن عناصر الإرتباط أيضا ، علاقة مغاربة العالم بعائلاتهم ، وإحياء المناسبات الدينية والروحية.

وهي عوامل إفتخار مغاربة العالم ، لا تمنعهم حسب إستبيان المجلس الإقتصادي والإجتماعي ، من إقرارهم ، بأنهم مازالوا يواجهون عدة عراقيل في عدة مجالات ، سواء منها الإداري والثقافي والديني ، والإقتصادي ، وحرمانهم من تعبئة الكفاءات ، التي لا يجدون الوسائل لتعبئتها خدمة لوطنهم الأم.

وهي المعطيات التي كشف عنها المجلس الإقتصادي والإجتماعي والبيئي على هامش تنظيمه ندوة صحفية ، مساء اليوم الأربعاء ، خصصت لتقديم دراسته “نحو تمتين الرابط الجيلي مع مغاربة العالم: الفرص والتحديات” بمقره بالرباط إفتتح أشغالها رئيس المجلس الإقتصادي والإجتماعي ، رضا الشامي.

إلى ذلك قام المجلس ذاته ، بإنجاز جلسات إنصات قبل أكثر من سنة ونصف عن طريق منصة “أشارك” ، وعمد إلى تقديم إستبيان بسبع لغات لكافة مغاربة العالم في أمريكا وكندا وأوربا . وعرف الإستبيان بحسب معطيات كشف عنها رئيس المجلس تجاوبا كبيرا ، حيث حظي بأكثر من 91 ألف تفاعل ، قبل أن يجيب عنه 5 آلاف مواطن من مغاربة العالم.

اترك رد

%d مدونون معجبون بهذه: