رقابة العسكر الجزائري على التلفزيون الرسمي تطيح بمديره العام

بوشعيب البازي

أثار الإعلان عن إنهاء مهام مدير التلفزيون الرسمي الجزائري شعبان لوناكل مساء الأحد وتعيين نذير بوقابس مكانه جدلا واسعا على مواقع التواصل الاجتماعي بشأن السبب. وقالت وزارة الاتصال في بيان “أشرف وزير الاتصال محمد بوسليماني الأحد على تنصيب نذير بوقابس مديراً عاماً للمؤسسة العمومية للتلفزيون الجزائري خلفاً لشعبان لوناكل”.

وعمل بوقابس صحافياً في التلفزيون الجزائري لسنوات عدة، كما شغل منصب مدير الأخبار في المؤسسة.

ولم تقدم الوزارة سبباً لهذا التغيير على رأس التلفزيون الرسمي، حيث شغل لوناكل المنصب منذ مايو 2021، وتقلد قبلها مهام مدير عام الإذاعة الجزائرية الحكومية، علماً أن منصب المدير في التلفزيون الرسمي يعرف منذ عام 2019 عدم استقرار واضح، حيث تناوب على إدارته منذ عام 2019 أربعة مدراء مختلفين.

وقال إعلاميون ومغردون إن التغيير تم على خلفية التعامل الإعلامي المثير للجدل مع التأهل التاريخي للمنتخب المغربي إلى ربع نهائي بطولة كأس العالم قطر 2022 ثم إلى نصف النهائي، بعد بث القناة خبر فوز أسود الأطلس على المنتخب البرتغالي في ربع النهائي، إذ بثت القناة الثالثة نتيجة المباراة.

وتداول معلقون مقطع الفيديو الذي قالوا إنه سبب إقالة لوناكل. وقالت مغردة:

وواجه التلفزيون الرسمي الجزائري منذ أيام موجة واسعة من الانتقادات والغضب من قبل مستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي الذين عبّروا عن أسفهم للتعامل الهزيل لهذا المرفق العمومي مع أخبار الانتصارات التاريخية التي يحققها المنتخب المغربي في مونديال قطر 2022.

ومرت التغطية الإعلامية الرسمية من ذكر أسماء المنتخبات المنافسة للمنتخب المغربي فقط لإلى تجاهل الإنجازات المغربية تماما.

وهذه ليست المرة الأولى التي يتجاهل فيها التلفزيون الرسمي الجزائري إذاعةَ خبر فوز المنتخب المغربي في بطولة.

ويرى معلقون أن “الآلة الإعلامية للنظام الجزائري لم تستسغ انتصارات المنتخب الوطني المغربي”.

وقال جزائريون إن التعامل الإعلامي غير المهني مع مسار للمنتخب المغربي في مونديال قطر لا يمثّل الشعب الجزائري في شيء.

وأثار الأمر نقاشا وجدلا واسعين، حيث استنكر جزائريون طريقة تناول التلفزيون المحلي لأخبار المنتخب المغربي الذي يمثل شمال أفريقيا والعرب في المونديال، والتعتيم الإعلامي الذي تمارسه الجزائر على مواطنيها، معتبرين أن هذا الأمر بات غير فعّال.

وذكرت تقارير صحافية أن وسائل الإعلام الجزائرية العمومية والخاصة تلقت تعليمات صارمة بعدم نشر أي محتوى إيجابي يتعلق بأداء المنتخب الوطني المغربي لكرة القدم خلال مشاركته في مونديال قطر 2022. كما دعتها التعليمات العسكرية إلى فرض رقابة على أي محتوى يمكن تفسيره بأنه نقطة إيجابية لصالح المغرب.

فيما ذهب البعض الآخر إلى تسليط الضوء على عدم احترافية التلفزيون الجزائري، مؤكدين أن الإقالة بداية لتأسيس إعلام احترافي. وقالت مغردة في هذا السياق:

اترك رد

%d مدونون معجبون بهذه: