تكريم المخرج سعد الشرايبي خلال الدورة الـ 12 لمهرجان “الجامعة السينمائية” بالقنيطرة

بوشعيب البازي

نظمت الجامعة الوطنية للأندية السينمائية بالمغرب والنادي السينمائي بالقنيطرة، الدورة الـ 12 لمهرجان “الجامعة السينمائية”، التي تحتفي هذه السنة بالمخرج المغربي سعد الشرايبي.

شهد حفل الافتتاح الرسمي لهذه الدورة، التي نظم بشراكة مع جامعة ابن طفيل، وبدعم من المركز السينمائي المغربي، تكريم المخرج والسيناريست سعد الشرايبي، والفنانة المقتدرة نعيمة إلياس، حيث تميز الحفل بعرض أربعة أفلام لسعد الشرايبي.

وفي تصريح لأخبارنا الجالية، أبرز رئيس الجامعة الوطنية للأندية السينمائية بالمغرب، عبد الخالق بلعربي، أن دورة هذه السنة تحتفي بالمخرج سعد الشرايبي، باعتباره أحد الأسماء البارزة التي ترعرعت في أحضان حركة الأندية السينمائية بالمغرب، مضيفا أن الشرايبي من المخرجين “القلائل الذين لا زالوا يتقاسمون ما راكموه من تجربة مع الأجيال الصاعدة”.

وتضمن برنامج هذه الدورة مسابقة محمد الركاب للفيلم المغربي القصير، التي شارك فيها عشرة أفلام هي “على حافة البحر” للمخرج محمد الهوري، و”رماد” للمخرج مصطفى فرماتي، و”سواد” للمخرج بلال الطويل، و”طريق لحجر” للمخرج ادريس الصواب، و”أم المهرج” للمخرجة منال غوى، و”دردشة” للمخرجة دلال العراقي، و”تضحية” للمخرج أيوب البودادي، و”سراديب الغضب” للمخرجة لينا اعريوس، و”مرة أخرى” للمخرج لخضر حمداوي، و”جينز” للمخرج محمد البوحاري.

وأكد السيد بلعربي على أهمية احتضان جامعة ابن طفيل لهذه التظاهرة، كونها “فضاء رحبا لتداول الخطاب السينمائي لدى الشباب، وإطلاعهم على جديد الإبداعات السينمائية بالمغرب”.

وفي تصريح مماثل، أبرز رئيس النادي السينمائي بالقنيطرة، إدريس اليعقوبي، أن نسخة هذه السنة من مهرجان “الجامعة السينمائية” تتميز ببرنامج ثقافي وفني غني لا يقتصر على عرض الأفلام فقط، وإنما على ورشات تكوينية في مجالي السيناريو والإخراج، إضافة إلى مناظرات حول الصناعة السينمائية بالمغرب.

وأضاف السيد اليعقوبي أن المهرجان يهدف أيضا إلى ترسيخ وتعزيز الثقافة السينمائية لدى الشباب.

وترأس المخرج السينمائي يونس الركاب، نجل الراحل محمد الركاب، لجنة تحكيم مسابقة محمد الركاب للفيلم المغربي القصير، والتي تضم في عضويتها كلا من الممثلة حسناء مومني، وهشام بن الهاشمي، رئيس شعبة الفنون والوسائط بجامعة ابن طفيل، وعز الدين كريران، عضو المكتب الجامعي جواسم، ومصطفى لكليتي، عضو مكتب النادي السينمائي بالقنيطرة.

كما تضمن برنامج الدورة ورشتين تكوينيتين لفائدة طلبة جامعة ابن طفيل وأعضاء الأندية السينمائية الأولى في مجال كتابة السيناريو، من تأطير السيناريست والمخرج الحسين شاني، وورشة أخرى بعنوان “من السيناريو الى التصوير” من تأطير مروان صاحب، خريج شعبة الصورة من المدرسة العليا للفنون البصرية بمراكش.

علاوة على ذلك، شهدت هذه الدورة توقيع كتابي “شذرات من ذاكرة سينمائية” للمخرج سعد الشرايبي، و”صور الوجود في السينما والفلسفة” للكاتب والناقد السينمائي، محمد نور الدين أفاية.

اترك رد

%d مدونون معجبون بهذه: