ملك المغرب يوفد مبعوثا خاصا إلى الرئيس الموريتاني

حنان الفاتحي

استقبل الرئيس الموريتاني محمد ولد الشيخ الغزواني الثلاثاء بقصر الرئاسة في نواكشوط وزير التشغيل المغربي يونس سكوري أوهاسو بصفته مبعوثا خاصا من العاهل المغربي الملك محمد السادس.

ووفق وكالة الأنباء الموريتانية الرسمية، سلم الوزير المغربي للرئيس الموريتاني رسالة خطية من الملك محمد السادس، دون الكشف عن فحواها.

وجاء ذلك بعد أيام قليلة من رسالة تهنئة توجه بها الرئيس الموريتاني إلى ملك المغرب بمناسبة احتفال بلاده بعيدها الوطني، وقال الغزاوني في تلك الرسالة إن موريتانيا حريصة على مواصلة الجهود من أجل تعزيز وتطوير علاقات التعاون القائمة بينها والمغرب “خدمة لمصالح شعبينا الشقيقين”.

وعقب لقائه بالرئيس الموريتاني صرح وزير التشغيل المغربي أن اللقاء تضمن “استعراضا للعلاقات بين البلدين”.

وأشار سكوري أوهاسو إلى أن العلاقة بين نواكشوط والرباط “ليست فقط متميزة على المستويات الاقتصادية والاجتماعية لكنها امتداد لتاريخ مشترك ومحبة خاصة تجمع الشعبين الموريتاني والمغربي”.

وأضاف “المغرب كان دائما إلى جانب موريتانيا بالعلاقات المتميزة التي تطبعها أسس متينة قوامها الاحترام المتبادل والشراكة الإستراتيجية”.

وتشهد العلاقات المغربية – الموريتانية تطورا لافتا في الفترة الأخيرة، على الرغم من محاولات الجزائر التشويش عليها. وترجم هذا التطور في إبرام مذكرة تفاهم مؤخرا في نواكشوط بين المغرب وموريتانيا والسنغال بخصوص مشروع أنبوب الغاز بين نيجيريا والمغرب، والذي قال عنه الملك محمد السادس “إنه مشروع من أجل السلام والاندماج الاقتصادي الأفريقي والتنمية المشتركة”.

وأعلنت الحكومة المغربية في وقت سابق من الشهر الجاري عن اعتزامها فتح المجال أمام العشرات من الطلبة الموريتانيين للحصول على شهادة تقني عال في مؤسسات التكوين في المملكة، وذلك في تخصصات غير متوفرة في بلادهم.

اترك رد

%d مدونون معجبون بهذه: