معبر الكركرات يتعزز بمشاريع الربط الكهربائي وتحلية مياه البحر

الناوي

أشرف عامل إقليم أوسرد عبد الرحمان الجواهري بمعية المدير العام للمكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب، وعدد من الشخصيات المدنية والعسكرية، أمس الإثنين 7 نونبر 2022 ، على الإنطلاقة الفعلية لكهربة المعبر الحدودي الكركرات عبر ربطه بالمحطة الحرارية المتواجدة بمركز بئر كندوز.

وأعتبر هذا الحدث الذي يأتي موازاة مع تخليد ذكرى المسيرة الخضراء المظفرة ، كدفعة تنموية جديدة تنضاف للمكتسبات التي حققتها المملكة.

ويتكون هذا المشروع المهم من ثلاثة مراحل أولها ربط معبر الكركرات بخط كهربائي من الجهد المتوسط إنطلاقا من مركز بئر كندوز وبناء شبكة للتوزيع من الجهد المتوسط والمنخفض ، بالإضافة إلى تقوية المحطة المتواجدة بمركز بئر كندوز بقدرة منشأة تناهز 1 ميغاوات ، وإنجاز محطة للطاقة الشمسية بالألواح بطاقة 1,5 مع نظام التخزين بطاقة 1 (ميغاوات /ساعة) كمرحلة ثالثة ، وقد كلف هذا المشروع غلافا ماليا قدره 77 مليون درهم.

كما خصص الوفد زيارة تفقدية لأشغال المحطة الخاصة بتحلية ماء البحر ، التي تعتبر هي الأخرى مشروعا مهما من شأنه الرفع من مستوى الخدمات المقدمة بالمعبر.

ويتكون هذا المشروع ، الذي رصدت له ميزانية تقدر بـ24 مليون درهم، من تجهيز ثقب مائي بسعة 12 لتر/الثانية ، ومحطة متنقلة لتحلية مياه البحر بسعة 432 متر 3 / في اليوم ، بالإضافة إلي مزود الشاحنات الصهريجية وسقاية.

اترك رد

%d مدونون معجبون بهذه: