موريتانيا والسينغال تنخرطان في مشروع أنبوب الغاز نيجيريا المغرب

الناوي

كما كان متوقع ، تم التوقيع يوم السبت بنواكشوط على مذكرتي تفاهم بشأن خط أنبوب الغاز نيجيريا-المغرب ، بين المغرب ونيجيريا وموريتانيا من جهة ، والمغرب ونيجيريا والسينغال ، من جهة أخرى.

وأوضح بلاغ مشترك للموقعين ، أنه تم توقيع المذكرة الأولى من قبل المكتب الوطني للهيدروكاربورات والمعادن، ممثلا بمديرته العامة السيدة أمينة بنخضرا ، وشركة البترول الوطنية النيجيرية ، ممثلة بمديرها العام ، مالام ميلي كولو كياري ، والشركة الموريتانية للمحروقات ، ممثلة بمديرها العام ، التراد عبد الباقي.

وأضاف نفس المصدر ، أن المذكرة الثانية تم توقيعها من قبل المكتب الوطني للهيدروكاربورات والمعادن ، ممثلا بمديرته العامة السيدة أمينة بنخضرا ، وشركة البترول الوطنية النيجيرية، ممثلة بمديرها العام، مالام ميلي كولو كياري، والشركة القابضة للبترول في السينغال “PETROSEN Holding”، ممثلة بمديرها العام، أداما ديالو.

وأبرز البيان المشترك أن هاتين المذكرتين تؤكدان إلتزام الأطراف في إطار هذا المشروع الإستراتيجي ، الذي بمجرد إستكماله سيوفر الغاز لجميع بلدان غرب إفريقيا ، كما سيفتح طريقا جديدة بديلة للتصدير نحو أوروبا.

وأشار البلاغ إلى أن هذا الأنبوب سيمتد على طول ساحل غرب إفريقيا من نيجيريا إلى المغرب ، مرورا عبر السينغال وموريتانيا، حيث سيتم توصيله بخط أنبوب الغاز المغاربي الأوروبي ، ومن هناك إلى شبكة الغاز الأوروبية.

وستساهم هذه البنية التحتية في تحسين الظروف المعيشية للسكان ، وإندماج إقتصاديات المنطقة ، والتخفيف من حدة التصحر بفضل الإمدادات المستدامة والموثوقة من الغاز ، مع إحترام الإلتزامات الجديدة للقارة في ما يتعلق بالحفاظ على البيئة.

كما سيمنح هذا المشروع إفريقيا بعدا إقتصادي وسياسي واستراتيجي جديد.

اترك رد

%d مدونون معجبون بهذه: