google.com, pub-4622360082312857, DIRECT, f08c47fec0942fa0

أبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة الأربعاء 8 يونيو

بوشعيب البازي

لا تراجع بخصوص تحرير أسعار المنتجات البترولية. ارتفعت الأسعار وتحاول الحكومة إدارة التداعيات المختلفة مع إلغاء أي إمكانية لدعم للمحروقات. هذا على الأقل ما أعلنته نادية فتاح العلوي، وزيرة المالية أمام البرلمانيين. وبالنسبة للخبراء، فإن ارتفاع أسعار المنتجات البترولية يرهق القدرة الشرائية ويتعارض مع أي دينامية لتعافي النشاط، سواء من خلال الاستثمار أو الاستهلاك أو حتى الطلب الخارجي. وهو بذلك يزيد من صعوبات الوضع الاقتصادي غير العادي الذي يتسم بضعف آفاق النمو (1.8 في المئة من الناتج الداخلي الخام) بسبب ضعف أداء القطاع الفلاحي وتدهور الطلب الخارجي.

قال وزير الصحة والحماية الاجتماعية، خالد آيت الطالب، أول أمس الاثنين، إن مصالح الوزارة أعدت خطة للتعامل مع مرض جدري القردة، تنقسم لعدة مراحل. وأوضح الوزير ضمن الجلسة الأسبوعية للأسئلة الشفهية بمجلس النواب، أن المرحلة الأولى من هذه الخطة تتمثل في تلقين مهنيي الصحة كيفية تشخيص المرض والتعامل معه، فيما تهم المرحلة الثانية كيفية تشخيص هذا المرض بالمختبرات. وتابع أن المرحلة الثالثة من الخطة تهم كيفية التعامل مع الأشخاص الذين يشتبه في إصابتهم بهذا المرض، على أن يتم في مرحلة رابعة فصل المصابين عن المخالطين.

دعت التنسيقية الوطنية لضحايا تأخير مذكرة الترقية بالاختيار لسنة 2021  إلى إضراب وطني مع اعتصام إنذاري، يوم الخميس 09 يونيو2022، أمام وزارة التربية الوطنية ابتداء من الساعة الثانية عشرة زوالا، تنديدا بتماطل الوزارة في إصدارها مذكرة الترقية بالاختيار لسنة 2021 .
وتأتي هذه الخطوة النضالية في ظل عدم تجاوب الوزارة مع نداءات الأساتذة المعنيين بالترقية لهذه السنة، وفي ظل استمرار هذا التجاهل الذي يعكس واقع التهميش الذي تتعامل به الجهات المختصة مع موظفي القطاع، غير مبالية بالأوضاع المزرية التي باتوا يعيشونها.

حافظ البنك الدولي، أمس الثلاثاء، على توقعاته للنمو للمغرب عند 1.1 في المائة في عام 2022 مقابل 7.4 في المائة العام الماضي، مع توقع انتعاش بنسبة 4.3 في المائة في 2023. وذكر البنك الدولي، في تقرير يونيو حول “الآفاق الاقتصادية العالمية”، أنه “في المغرب، يتوقع تباطؤ النمو بدرجة كبيرة لينخفض إلى 1.1 في المائة في 2022 حيث تطغى الآثار المشتركة لموجة الجفاف وحرب أوكرانيا على نتائج التعافي المؤقت في قطاع الخدمات”. وحسب خبراء المؤسسة المالية التي تتخذ من واشنطن مقرا لها، فإن المغرب “يواجه موجة جفاف شديدة أخرى ستؤثر على الإنتاج الفلاحي”.

بدأ الجيش الجزائري تمرينا عسكريا على الحدود مع المغرب أياما قبل مناوراتالأسد الأفريقيوالتي تضم حوالي عشرين دولة، فيخطوة قال مراقبون جزائريون إن النظام يهدف من ورائها إلى الإيحاء بقوته وقدرته على مجاراةالتحديات الإقليميةبهدف طمأنة الداخلوالتغطية على عزلته الخارجية.

ولاحظ المراقبون أن تنفيذ التمرين العسكري الجزائري في منطقة حدودية مع المغرب وتضم على ترابها مخيمات اللاجئين الصحراويين، يحملدلالات واضحة على انزعاج جزائري من تطورات ملف الصحراء خاصة مع التحول في الموقف الأوروبي لصالح المغرب دبلوماسياواقتصاديا، ونجاح الرباط في تعميق حضورها في القارة الأفريقية، بالإضافة إلى نجاحها في لعب الورقة الاقتصادية بإتقان، في الوقتالذي تستمر فيه الجزائر في تحمل عبء الاعتراف ببوليساريو وتمويلها وتدريبها والإنفاق على المخيمات في وضع اقتصادي غير ملائم.

ويعتقد المراقبون أن إجراء هذا التمرين على الحدود مع المغرب يهدف كذلك إلى الحد من الأضواء التي ستسلط على تمرينالأسدالأفريقيالذي ستشارك فيه دول أوروبية وأفريقية بالإضافة إلى الولايات المتحدة، ما يجعله قبلة لاهتمام دولي كبير، ويجعل المغرب مركزالهذا الاهتمام بصفة خاصة.

أكد وزير الداخلية الإسباني فرناندو غراندي مارلاسكا أن علاقات بلاده مع المغرب “موثوقة وأخوية للغاية”. وقال السيد غراندي مارلاسكا، في تصريح للصحافة، أمس الثلاثاء، إن “علاقاتنا بالمغرب تتميز بالوفاء، موثوقة وأخوية للغاية”. وشدد على أن “العلاقات بين البلدين تم الحفاظ عليها، وسيتم الحفاظ عليها” مستقبلا، مبرزا أن المغرب شريك “استراتيجي ووفي تماما”.

فوجئ المغاربة، أمس الثلاثاء، بـزيـادة جـديـدة في أسعار المحروقات وصلت إلى حوالي 60 سنتیم. وأكد المكتب التنفيذي للجبهة الوطنية لإنقاذ المصفاة المغربية للبترول أن الحكومة مسؤولة عـن اسـتـتـبـاب السلم الاجتماعي والمحافظة على الاستقرار، مطالبة بحماية القدرة الشرائية للمغاربة من غلاء المعيشة، لا سيما الارتفاع المهول لأسعار المحروقات عبر الرجوع لتنظيم الأسعار على قاعدة تركيبة جديدة تضمن الأرباح العادلة والمشروعة للفاعلين في القطاع مع التخفيض من قيمة الضرائب المفروضة وإقرار ضريبة استثنائية لاسترجاع الأرباح الفاحشة المتراكمة منذ قرار تحرير الأسعار في دجنبر 2015.

في إطار المخطط الشامل للتعاون العسكري، وتحضيرا لتمرين “الأسد الأفريقي 2022″، انطلقت أول أمس الاثنين الدورة الأكاديمية للتكوين برسم تمرين هذه السنة لفائدة أفراد من القوات المسلحة الملكية ومن جنسيات أخرى. وأوضح بلاغ للقيادة العامة للقوات المسلحة الملكية أن هذا النشاط، المبرمج في موعده المحدد على مستوى القيادة العامة للمنطقة الجنوبية بأكادير، على هامش تمرين “الأسد الأفريقي”، سيهم هذه السنة تكوينات في المجالات المتعلقة بإجراء المناورات العملية، ومن بينها، أسلوب التخطيط العملياتي المشترك بين القوات، والجوانب القانونية، والإعلام العام، والتخطيط الطبي، والأمن السيبراني وتقنيات تقييم تمرين مشترك بين القوات.

انعقد أمس الثلاثاء بالرباط الاجتماع التحضيري للاجتماع الوزاري الأول لدول إفريقيا الأطلسية، الذي ستحتضنه العاصمة اليوم الأربعاء. وسيشكل هذا الاجتماع، الذي سيعرف مشاركة 21 بلدا مطلا على الواجهة الأطلسية، من بينها 15 بلدا ممثلا على المستوى الوزاري، مناسبة لبلورة رؤية إفريقية مشتركة حول هذا الفضاء الحيوي، والنهوض بهوية أطلسية إفريقية والدفاع بصوت واحد عن المصالح الاستراتيجية للقارة. وفي هذا الاطار، أكد السفير مدير التعاون البحري بالغابون، مالونغو إيانغي، في تصريح للصحافة ، أن هذا الاجتماع شكل مناسبة للانكباب على مخرجات ورهانات “إعلان الرباط” لسنة 2009.

كتبت أسبوعية “The Jewish Chronicle” أنه “إذا كنت تبحث عن وجهة متميزة على بعد بضع ساعات من المملكة المتحدة، ولديك الرغبة في استكشاف العالم خارج أوروبا، فالمغرب سيغريك بشكل مضاعف هذا العام”. وأبرزت الصحيفة، في القسم المخصص للسفر، “الزوار البريطانيون ليسوا الوحيدين الذين تجذبهم هذه الوجهة على بعد أقل من أربع ساعات بالطائرة، وأيضا التكلفة المنخفضة بين مطار غاتويك جنوب لندن ومراكش”. كما سلطت الضوء على مؤهلات المدن المغربية العريقة، مثل مراكش وفاس وأيضا الثقافة المغربية، التي تعد واحدة من أبرز المؤهلات السياحية للبلاد.

استعرض جميع المتدخلين بعملية «مرحبا 2022» مختلف التدابير والإجراءات والتسهيلات المقدمة لمغاربة العالم لتأمين عودتهم إلى وطنهم لقضاء العطلة الصيفية. وعبر وزراء الصحة والنقل واللوجستيك والانتقال الرقمي، خلال مشاركتهم في يوم دراسي لمجلس المستشارين، أمس الثلاثاء، عن التعبئة الجماعية وراء جلالة الملك لتسهيل عملية العبور، ملتزمين باتخاذ كافة الإجراءات، وتوفير كل الوسائل اللوجيستية، وتعبئة الموارد البشرية الضرورية، للسهر على تقديم الخدمات الاجتماعية والإنسانية، وتسهيل الإجراءات الإدارية بمختلف نقاط العبور. واستحضر خالد آيت طالب، وزير الصحة والحماية الاجتماعية، العناية المولوية السامية، التي تحظى بها عملية «مرحبا». من جهته، أكد محمد بنعبد الجليل، وزير النقل واللوجستيك، توفير عرض متكامل وأمن لخطوط النقل الجوي والبحري والبري لنقل مغاربة العالم، عبر رحلات تقوم بها شركات النقل المعنية بعملية «مرحبا». بدورها، شددت غيثة مزور، الوزيرة المنتدبة لدى رئيس الحكومة، المكلفة بالانتقال الرقمي وإصلاح الإدارة، على التعبئة لاستقبال مغاربة العالم في أحسن الظروف.

 أعيد انتخاب المملكة المغربية، أول أمس بنيويورك، لولاية ثالثة على التوالي (2023-2027) عضوا في لجنة حقوق الطفل، في شخص السيدة هند الأيوبي الإدريسي، وذلك خلال الانتخابات التي جرت بمناسبة الاجتماع التاسع عشر للدول الأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة لحقوق الطفل. وأوضحت وزارة الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، في بلاغ لها، أنه من بين 13 مرشحا آخر للتنافس على المقاعد التسعة الشاغرة في اللجنة المذكورة، تم انتخاب السيدة هند الأيوبي الإدريسي خلال الجولة الأولى بـ 137 صوتا، وذلك بفضل الحملة التي تعبأ لها مجموع الجهاز الدبلوماسي المغربي.

قال منسق المركز الوطني لعمليات الطوارئ العامة بوزارة الصحة والحماية الاجتماعية، معاذ المرابط، أمس الثلاثاء بالرباط، إن الوضعية الوبائية الراهنة تتميز بانتقال انتشار فيروس كوفيد-19 من المستوى “الأخضر الضعيف” إلى المستوى “البرتقالي المتوسط” خاصة بالمدن الكبرى. وأوضح السيد المرابط، خلال لقاء صحفي خصص لتقديم الحصيلة الشهرية المتعلقة بالحالة الوبائية لكوفيد-19 بالمغرب للفترة الممتدة من 11 ماي الى 07 يونيو 2022، أنه بعد فترة بينية استمرت ثلاثة أشهر منذ الأسبوع الأول من شهر مارس 2022، وتميزت بانتشار ضعيف الى جد ضعيف لفيروس السارس-كوف-2 في مختلف جهات المغرب، ينتقل انتشار الفيروس من المستوى “الأخضر الضعيف” إلى المستوى “البرتقالي المتوسط” خاصة بالمدن الكبرى.

في مبادرة مدروسة لمواجهة ارتفاع أسعار المحروقات، الذي تعاني منه دول العالم بدون استثناء، خصصت وزارة النقل واللوجيستيك دعما إضافيا لفائدة مهنيي النقل الطرقي. وتفعيلا لدورها في خدمة مصالح المهنيين، طالبت النقابات، بتسقيف المحروقات لفائدة المهنيين، مساهمة في الحفاظ على القدرة الشرائية للمواطنين. ويذكر أن الارتفاع في أسعار المحروقات يشكل أزمة عويصة تعم جميع دول العالم، مثلها مثل جائحة كورونا تقصر جهود الحكومات عن القضاء النهائي عليها، وإنما في مقدورها التخفيف من حدتها وحصر أضرارها قدر الإمكان.

أطلق القرض الفلاحي للمغرب، الشريك الأول للفلاحين والعالم القروي، منتوج خاص بالتغطية الصحية الإجبارية “تسبيق الضمان الاجتماعي”. وأبرزت المؤسسة البنكية في بلاغ لها، أن “القرض الفلاحي للمغرب، الشريك الأول للفلاحين والعالم القروي، تعبأ إلى جانب كل من وزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات والصندوق الوطني للضمان الاجتماعي من أجل إنجاح برنامج تعميم التغطية الاجتماعية لفائدة الفلاحين، وذلك عبر إطلاق منتوج خاص بالتغطية الصحية الإجبارية « تسبيق الضمان الاجتماعي» ووضع آلية خاصة لمواكبة هذا البرنامج”.

 وقع المجلس الوطني لحقوق الإنسان ومنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة ” اليونيسكو”، أول أمس بالرباط، اتفاقية شراكة من أجل النهوض بحقوق الإنسان وتعزيز المساواة بين الجنسين. وسيتم بموجب هذه الاتفاقية، التي جرى توقيعها برواق المجلس الوطني لحقوق الإنسان بالمعرض الدولي للكتاب والنشر، من قبل منير بنصالح، الأمين العام للمجلس، وكريم هنديلي، مدير مكتب اليونيسكو بالمنطقة المغاربية بالنيابة، العمل على تقوية القدرات حول التربية على حقوق الإنسان والسلم والتسامح، إلى جانب تعزيز المساواة بين الجنسين وعدم التمييز والاندماج الإجتماعي. كما سيتم وفقا لاتفاقية الشراكة هاته العمل على تعزيز الحق في التعليم والتنوع الثقافي والتربية على الإعلام والمعلومة.

أكد رئيس مجلس المستشارين السيد النعم ميارة، حرص المجلس على إدماج قضايا وانشغالات مغاربة العالم ضمن أشغاله وأنشطته، والترافع عند ممارسة مختلف وظائفه وأدواره الدستورية، لإيجاد الحلول المناسبة لكافة المشاكل التي تواجههم. وأكد السيد ميارة في كلمة له في افتتاح ندوة “مغاربة العالم: تعبئة جماعية وراء جلالة الملك محمد السادس نصره الله وأيده لتسهيل عملية العبور”، السعي إلى ابتكار الصيغ المناسبة لإشراك أفراد الجالية المغربية المقيمين بالخارج بشكل فعال ومناسب في المساهمة في تنمية وطنهم الأم، “وصولا إلى المستوى المنشود في ظل القيادة الرشيدة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس”.

 

تم مؤخرا إطلاق توأمة مؤسساتية جديدة بين المغرب والاتحاد الأوروبي تجمع مجلس النواب المغربي وكلا من الجمعية الوطنية الفرنسية ومجلس النواب التشيكي ومجلس النواب البلجيكي وبدعم من المؤسسات التشريعية في كل من إيطاليا (مجلس النواب) واليونان والبرتغال وهنغاريا. وذكر بلاغ لمجلس النواب أن هذه التوأمة التي تم إطلاقها مطلع شهر ماي المنصرم، ستمكن من تعبئة حوالي 70 خبيرا دوليا من هذه البرلمانات وتبادل الخبرات والقيام بمهام دراسية، مشيرا إلى أن كلا من السيد راشيد الطالبي العلمي رئيس مجلس النواب والسيد ريتشارد فيراند رئيس الجمعية الوطنية الفرنسية، كانا قد وقعا في أبريل الماضي اتفاقية التوأمة التي صادق عليها السيد جان كريستوف فيلوري المسؤول عن التعاون ببعثة الاتحاد الأوروبي بالمغرب.

وقعت المديرية العامة للجماعات الترابية، التابعة لوزارة الداخلية، والفاعل العمومي في مجال التهيئة الحضرية والإسكان “العمران”، أمس الثلاثاء، اتفاقية شراكة لتعزيز التعاون بين المؤسستين، وإضفاء الطابع الرسمي على الالتزام المشترك بتبادل البيانات والمعلومات المتعلقة بمشاريع الإسكان والتنمية الترابية. وأوضح بيان صحفي أن المديرية العامة للجماعات الترابية و”العمران” ترومان، من خلال هذه الشراكة، إقامة نظام يعزز التبادل بين المنظومة المعلوماتية لمجموعة “العمران” ومنصة PMO (مكتب إدارة المشاريع)، التي طورتها المديرية العامة للجماعات الترابية، بتعاون مع الخزينة العامة للمملكة والجامعة الدولية بالرباط.

اترك رد

This site is protected by wp-copyrightpro.com

%d مدونون معجبون بهذه: