google.com, pub-4622360082312857, DIRECT, f08c47fec0942fa0

أبرز عناوين الصحف المغربية الصادرة ليوم الثلاثاء 31 ماي

بوشعيب البازي

 

الفنادق تقريبا ممتلئة، فيما تم تخصيص مؤسستين فاخرتين لتلبية حاجيات زفاف. هكذا يبدو المشهد في المدينة الحمراء. يمكن القول أن شهر يونيو يعج بحركة غير معهودة بمراكس : مهرجان الضحك، 12 حفلة غنائية لكناوة ضمن جولة مهرجان كناوة ، معارض في جميع المتاحف وقاعات العرض بالمدينة، ناهيك عن أسبوع العلوم الذي يقام بجامعة محمد السادس المتعددة التخصصات التقنية. دوليا ، استعادت مراكش 71 في المئة من حركة مطارها مقارنة بعام 2019 ، العام المرجعي ، إذ استعادت هذه البنية 63 في المئة من مسافريها.

حصلت الخطوط الملكية المغربية على شهادة “Cargo iQ” ، مما يؤكد التزام الشركة بمعايير “Cargo iQ ” لإدارة الجودة. وبهذه المكافأة ، تنضم الخطوط الملكية المغربية إلى قائمة شركات النقل الجوي العالمية الكبرى، ووكلاء الشحن ، ووكلاء المناولة الأرضية، وشركات النقل بالشاحنات، ومقدمي حلول تكنولوجيا المعلومات الذين يسعون إلى تطبيق معايير الجودة لصناعة الشحن الجوي في جميع أنحاء العالم. وبذلك تصبح الخطوط الملكية المغربية أول شركة إفريقية تحصل على هذه الشهادة.

أشادت سلوفينيا، أول أمس، بالعلاقات الثنائية الممتازة مع المغرب، مؤكدة أن المملكة شريك رئيسي لها في المتوسط وإفريقيا. وأكدت وزارة الخارجية السلوفينية في تغريدة على “تويتر”، بمناسبة الاحتفاء بمرور 30 عاما على إقامة العلاقات الدبلوماسية بين البلدين، أنه “على مدى السنوات الـ 30 الماضية، حافظنا على علاقات ممتازة مع المغرب، وهو شريك مهم لسلوفينيا بجنوب المتوسط وبإفريقيا”. وأضافت الوزارة أن سلوفينيا، الدولة التي تعتبر منذ استقلالها نموذجا للنجاح الاقتصادي للدول المجاورة، ما تزال تطمح “إلى سنوات عديدة من العلاقات الجيدة في مختلف مجالات التعاون” مع المغرب.

تم تتويج المديرية العامة للأمن الوطني بجائزة التميز الإفريقي في مجال الإدارة الإلكترونية “African Excellence Award: E-gov”، وذلك تقديرا للمستوى الخدماتي المتقدم الذي يوفره الجيل الجديد من البطاقة الوطنية للتعريف الإلكترونية “CNIE 2.0″، وكذا اعترافا بالدور الهام الذي تنهض به هذه الوثيقة التعريفية المؤمنة في ضمان أمن الوثائق والمعاملات عن بعد وتعزيز الثقة في الهوية الرقمية. وأوضحت المديرية العامة للأمن الوطني أنه تم تتويج المديرية العامة بهذه الجائزة على هامش اختتام فعاليات النسخة السنوية من المعرض الدولي لتقنيات الأداء والتعريف الإلكتروني “African PAY & ID Expo”، الذي احتضنته مدينة مراكش بالمملكة المغربية خلال الفترة الممتدة ما بين 26 و28 ماي 2022، وعرف مشاركة العديد من الدول والمنظمات المعنية بتطوير الإدارة الإلكترونية في القارة الإفريقية.

وأبرز بوريطة، في معرض جوابه عن سؤال محوري حول “الاستعداد لعملية مرحبا 2022” ضمن الجلسة الأسبوعية للأسئلة الشفوية بمجلس النواب، أن تأطير العملية يتم بشكل مكثف على مدار الأسبوع، ذهابا وإيابا، بمتوسط 35 ألف شخص و4500 مركبة يوميا، ويصل هذا العدد إلى 66 ألف شخص أسبوعيا في فترة الدروة، مما يتطلب تدخل العديد من الفاعلين.

ورجح الوزير أن تعرف عملية العبور “مرحبا 2022” تزايدا ملحوظا في أعداد الوافدين بالمقارنة مع السنتين الماضيتين.

وبخصوص التدابير، التي تشتغل عليها الوزارة مع باقي الفاعلين، أشار الوزير إلى أنها تنقسم إلى خمسة محاور يتمثل الأول في “تجويد الخدمات القنصلية لمواكبة عملية مرحبا 2022″، لاسيما من خلال إحداث “خلية يقظة مركزية” على مستوى الوزارة لتتبع سير عملية العبور بالتنسيق مع سلطات بلدان الاستقبال والسلطات المغربية المختصة ضمن اللجنة الوطنية، والتعبئة الاستثنائية لمصالح قطاع المغاربة المقيمين بالخارج لمواكبة واستقبال المرتفقين من مغاربة العالم.

ويشمل هذا المحور أيضا افتتاح و كالات قنصلية متنقلة في موانئ العبور من بداية العملية الى نهايتها لتقديم خدمات إدارية وخدمات الإرشاد والمساعدة بشكل مستمر، وتعزيز الموارد البشرية والمادية للمراكز القنصلية، خاصة بإسبانيا وفرنسا وإيطاليا وبلجيكا وهولندا، بأعوان ومستخدمين عرضيين خلال عملية العبور وتأمين المداومة أيام السبت والأحد وأيام العطل الرسمية بالمراكز القنصلية، وتنظيم الأبواب المفتوحة خلال عطلة نهاية الأسبوع و أيام العطل ببلدان الاستقبال، وذلك لتيسير الحصول على الخدمات القنصلية لفائدة أفراد الجالية.

كما يتضمن تدعيم مركز الاتصال القنصلي للتعامل مع طلب المواطنين المتزايد على المعلومة والاستجابة بالعربية ولغات بلدان الاستقبال، فضلا عن الاستمرار في الإصلاحات الهيكلية التي تقوم بها الوزارة على مستوى تنزيل مخطط الإصلاح القنصلي من خلال الانتقال التدريجي نحو الرقمنة والسعي لتطوير الأداء القنصلي.

يدعم البنك الإفريقي للتنمية العديد من مشاريع البنية التحتية بالمغرب، لاسيما من خلال تقديم الدعم المالي من أجل استكمال الأوراش الكبيرة . ومن هذه الأوراش مشروع توسعة وتحديث مطار الرباط-سلا ، الذي حصل مؤخرا على تمويل إضافي قدره 34.2 مليون أورو. من المرتقب توقيع اتفاقية هذا التمويل في موعد أقصاه شهر يوليوز 2022 ، وفقا لمذكرة صادرة عن البنك الإفريقي للتنمية. بمساحة تبلغ 71.000 متر مربع ، سيتم تشغيل هذه المحطة في 31 دجنبر 2023 ، وستخلق 1700 منصب شغل مباشر و 3400 منصب شغل غير مباشر ، 40 في المئة منها خاصة بالنساء.

قالت لورا بالاتيني، رئيسة بعثة المنظمة الدولية للهجرة بالمغرب، إن المغرب بصفته بلد منشأ، وبلد عبور، ووجهة للمهاجرين، جعل المنظمة الدولية للهجرة تنخرط في تدعيم جهود المملكة من خلال مكونات ثلاثة، وهي محور حماية وصمود، ومحور الهجرة والحكامة والتنمية، وأخيرا محور دعم الشباب. وقالت لورا بالاتيني في حديث للصحيفة إن “المنظمة الدولية للهجرة تدعم بشكل أساسي جهود المغرب كدولة رائدة في تنفيذ الميثاق العالمي للهجرة الآمنة والمنظمة والنظامية”. وفي هذا الصدد، أكدت بالاتيني أن المنظمة الدولية للهجرة في المغرب تدعم الاستراتيجية الوطنية للهجرة واللجوء وسياسة الجهوية المتقدمة من خلال دعم المجالس الجهوية والجماغات المحلية بهدف تطوير مخططات عمل ملموسة في هذا المجال.

ترأست وزيرة الانتقال الرقمي وإصلاح الإدارة، غيثة مزور، ورئيسة “اتش سي ال تكنولوجيز” الشركة الهندية العملاقة في مجال التكنولوجيا، روشني نادار مالهوترا، مؤخرا بمدينة نويدا بالهند، مراسيم التوقيع على مذكرة تفاهم لتفعيل مشروع استثماري بالمغرب. ويهدف المشروع إلى خلق آلاف مناصب الشغل ذات قيمة مضافة عليا في مجال البرمجة وخدمات تكنولوجيا المعلومات. وتأتي مذكرة التفاهم هذه لت ترجم استقرار عملاق هندي في مجال ترحيل الخدمات بالمغرب، والذي ي نشط في أكثر من 50 بلدا حول العالم، وي شغل أكثر من 200 ألف شخص، كما حقق رقم معاملات يفوق 11 مليار دولار سنة 2022.

بعد أن ظل جمع التبرعات وتوزيع المساعدات يعاني لسنوات من ثغرات قـانـونـيـة تـم توظيفها بشكل سيئ، سارعت وزارة الداخلية إلى سد كل الثغرات لقطع الطريق على مرتزقة العمل الخيري. ونص مشروع الـقـانـون الـجـديـد على إعطاء الصلاحية للإدارة بصفة عـامـة، وللسلطة الإدارية المحلية المختصة ترابيا بصفة خاصة لتتبع ومراقبة جميع مراحل عمليات جمع التبرعات من العموم وعمليات توزيع المساعدات، مـع إلزام الـجـهـة المنظمة لـهـذا الـنـوع مـن الـعـمـلـيـات بـمـوافـاة الإدارة بتقرير مفصل حول سير عملية جمع التبرعات. وفي هذا الصدد، أكد عبد الوافي لفتيت، وزيـر الـداخـلـيـة، أن مشروع قانـون رقـم 18.18 المتعلق بتنظيم عمليات جمع التبرعات من الـعـمـوم وتوزيع المساعدات لأغراض خيرية جاء من أجل سد الطريق عمن وصفهم بـ”المـرتـرقـة” مـن الـعـمـل الـخـيـري ومستغلي الحالات الاجتماعية.

أفادت إدارة الجمارك والضرائب غير المباشرة في تقريرها السنوي برسم سنة 2021، بأن الجهود التي بذلتها في مجال مكافحة التهريب تكللت بالنجاح. وأوضحت الإدارة، في هذا التقرير أن وباء كورونا، وتعزيز عمليات المراقبة الجمركية وكذا تشديد العقوبات ضد المخالفين، كان لها تأثير رادع على أنشطة التهريب سنة 2021، مشيرة إلى أن إغلاق نقطتي الحدود باب سبتة وباب مليلية ساهم في الحد من هذه الظاهرة، بل أدى إلى ارتفاع المداخيل الجمركية بمقدار 4 ملايير درهم. وأضاف التقرير أن مصالح الجمارك تمكنت مع ذلك، من حجز كميات كبيرة من السلع المهربة (المنسوجات، والمالبس، والأحذية الرياضية، والأجهزة، والمعدات الإلكترونية، والمنتوجات الغذائية، واختبارات الكشف عن فيروس كورونا…)، بقيمة تقديرية تبلغ 152 مليون درهم مقابل 242 مليون درهم سنة 2020.

تم تنظيم قنصليتين متنقلتين، السبت الماضي، بالمدينتين الفرنسيتين فاميك (شمال-شرق) ومون دو مارسان (جنوب-غرب)، وذلك بهدف تقريب الخدمات القنصلية من أفراد الجالية المغربية المقيمة بالمدينتين ومنطقتيهما. هكذا، نظمت القنصلية العامة للمملكة ببوردو قنصلية متنقلة بمدينة مون دو مارسان، التي تعرف تواجدا كبيرا لأفراد الجالية المغربية. وذكر بلاغ للتمثيلية الدبلوماسية، أن هذه العملية تروم تمكين المواطنين المغاربة المقيمين بمقاطعة “لي لاند” من خدمات قنصلية مختلفة (إنجاز وتسليم وثائق الهوية، الوثائق العدلية، المصادقة على التوقيعات…).

علمت “المساء” من مصدر جيد الاطلاع أن مفتشين من وزارة الداخلية بدؤوا مهمتهم ابتداء من صباح أمس الاثنين، لمراقبة صفقات واستثمارات بجماعات ترابية تحوم حولها شبهات بالتواطؤ بين مسؤولين وأرباب مقاولات أنجزت صفقات عمومية داخل النفوذ الترابي للجماعات المعنية بهدف إقصاء المنافسين. وكانت البادرة من المديرية العامة للأمن الوطني، التي حققت في صفقات لمديرية التجهيز و عقود أبرمتها ولايات الأمن مع مقاولات معينة، الأمر الذي استحسنته الداخلية التي شرعت في تفعيل لجن الافتحاص وكلفت المفتشين بزيارة جماعات تحوم حولها شبهات وكانت موضوع تقارير داخلية. وأكدت المصادر ذاتها أن القيمة الإجمالية للصفقات موضوع أبحاث الداخلية تجاوزت 750 مليون درهم (75 مليار سنتيم)، وتهم جماعات قروية، يتمركز جلها في جهات مراكش، وطنجة تطوان الحسيمة، وفاس مكناس.

أعلنت وزارة الصحة والحماية الاجتماعية، يوم الأحد، عن تسجيل 162 إصابة جديدة بـ(كوفيد-19)، مقابل تعافي 134 شخصا، وذلك خلال الـ24 ساعة الماضية.وأبرزت الوزارة، في النشرة اليومية لحصيلة (كوفيد-19)، أن 6 ملايين و410 آلاف و684 شخصا تلقوا الجرعة الثالثة من اللقاح المضاد للفيروس، فيما ارتفع عدد الملقحين بالجرعة الثانية إلى 23 مليونا و310 آلاف و675 شخصا، مقابل 24 مليونا و829 ألفا و942 شخصا تلقوا الجرعة الأولى.وأضافت أن الحصيلة الجديدة للإصابات بالفيروس رفعت العدد الإجمالي لحالات الإصابة المؤكدة بالمملكة إلى مليون و167 ألفا و894 منذ الإعلان عن أول حالة في 2 مارس 2020، فيما بلغ مجموع حالات الشفاء التام مليون و150 ألفا و307 حالات، بنسبة تعاف تبلغ 98,5 في المائة.

كتب موقع “طاقة نت” وهو منصة إعلامية وبحثية متخصصة في أسواق الطاقة، أن المغرب يتصدر بلدان القارة الإفريقية على مستوى محطات الطاقة النظيفة إلى جانب كل من مصر وجنوب إفريقيا. وبحسب الموقع فإن دول القارة، وفي مقدمتها المغرب ومصر وجنوب افريقيا، تتنافس على مشاريع الطاقة الشمسية، في وقت تواصل فيه القار ة تحقيق طفرة في القدرات المنتجة من الطاقة الكهروضوئية، موضحة أن الخبراء يتوقعون أن تزيد مساهمة الطاقة المتجددة من إجمالي كمية الكهرباء المنتجة في القار ة، خلال السنوات القادمة.

أكد المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية “أونسا” أن جميع الوحدات التي تقوم بإنتاج ومعالجة وتحويل وتلفيف وتوضيب وتخزين وعنونة المواد الغذائية قصد توزيعها في السوق، ملزمة بالحصول مسبقا على الترخيص الصحي من طرف أونسا، وذلك طبقا للقانون رقم 07-28 المتعلق بالسلامة الصحية للمنتجات الغذائية. ودعا المكتب في بلاغ له ، أمس الإثنين، الوحدات التي لا تتوفر على الترخيص الصحي لأونسا لتسوية وضعيتها قبل مواصلة نشاطها مضيفا انه يمكن لأرباب هذه الوحدات الاتصال بالمصالح الإقليمية لأونسا من أجل إيداع طلب الترخيص الصحي.

بعث صاحب الجلالة الملك محمد السادس برقية تهنئة إلى زوران ميلانوفيتش، رئيس جمهورية كرواتيا، وذلك بمناسبة احتفال بلاده بعيدها الوطني. وأعرب جلالة الملك، في هذه البرقية، عن أحر التهاني و المتمنيات للرئيس ميلانوفيتش بالصحة والسعادة، وللشعب الكرواتي بمزيد التقدم والنماء. ومما جاء في برقية جلالة الملك “وإذ أشيد بعلاقات الصداقة المتينة التي تجمع بلدينا، أؤكد لفخامتكم حرصي الراسخ على مواصلة العمل سويا معكم، من أجل السير قدما في تعزيز التعاون القائم بين بلدينا، والرقي به إلى المستوى الأمثل الذي نبتغيه له، بما يعود بالنفع العميم على شعبينا الصديقين”.

أكد فاعلون من المجتمع المدني ودبلوماسيون أفارقة، بالداخلة، وجاهة مخطط الحكم الذاتي، الذي قدمه المغرب، من أجل وضع حد للنزاع المفتعل حول الصحراء المغربية. وأبرز المتدخلون خلال لقاء دولي، نظم تحت شعار “مخطط الحكم الذاتي يعزز الواقعية والتوافق لحل دائم لقضية الصحراء المغربية”، في إطار الاحتفال بالذكرى التاسعة عشر لميلاد صاحب السمو الملكي ولي العهد الأمير مولاي الحسن، الدينامية الدولية الداعمة لسيادة المغرب على صحرائه والمكتسبات الدبلوماسية التي حققتها المملكة تحت القيادة المستنيرة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس. وأكد المشاركون في هذا اللقاء أن المغرب يواصل بثقة تطوير أقاليمه الجنوبية، التي شهدت نموا قويا من حيث المشاريع التنموية ومختلف الفرص الاستثمارية في عدد من القطاعات الإنتاجية.

تحتفل منظمة الصحة العالمية وشركاؤها في كل مكان، يومه الثلاثاء، باليوم العالمي لمكافحة التدخين، والذي يصادف 31 ماي من كل سنة، في وقت تتحدث فيه الإحصائيات عن أرقام صادمة تهم عدد المدخنين بالمغرب، وكذا الذين يتوفون بسبب مضاعفات الأمراض التي يسببها التدخين كل سنة. آخر الأرقام التي وردت في دراسة سابقة نشرتها مجلة “ذا لانسيت” (The Lancet) الطبية المرموقة، تفيد بأن العدد التقديري لمدخني التبغ الحاليين بالمغرب بلغ، خلال سنة 2019، حوالي ثلاثة ملايين و204 آلاف شخص، تـوجـد من بينهم حوالي 144 ألف امرأة. وحسب المعطيات المسجلة، فإن عدد الوفيات الناجمة عن التدخين بالمغرب ارتفع بنسبة 58.1 بالمئة ما بين سنتي 1990 و2019 ليصل إلى حوالي 21 ألفا و400 ضحية، 20 ألفا منهم ذكور.

أعلنت وزارة التضامن والادماج الاجتماعي والأسرة عن فتح باب الترشيحات أمام الهيئات والمؤسسات والافراد والجمعيات، لنيل جائزة “تميز للمرأة المغربية”، في نسختها السابعة- دورة 2022، وذلك في الفترة الممتدة من 27 ماي الجاري إلى 27 يونيو 2022. وذكرت الوزارة في بلاغ صحفي أن اللجنة المنظمة للجائزة خصصت منصة رقمية لتلقي الترشيحات إليكترونيا وذلك على العنوان التالي: www.social.gov.ma/tamayuz هذا، وتضم لجنة تحكيم هذه الدورة شخصيات وطنية، نساء ورجال من عوالم الاقتصاد والبحث العلمي والإعلام والتنمية المستدامة، مشهود لهم بالكفاءة.

عقدت أول أمس بباريس، ندوة حول موضوع “المغرب.. قطب إقليمي في قلب العلاقات بين أوروبا وإفريقيا”، وذلك في إطار النسخة الـ 26 لمنتدى “آفاق المغرب”، المعرض الرئيسي لتوظيف الطلبة الشباب والمهنيين المغاربة والأجانب المهتمين بالمملكة. وعرف اللقاء الذي نظم في ختام هذا المنتدى، مشاركة الخبير السياسي عبد المالك العلوي، المدير التنفيذي لـ “غيبارد غروب” ومؤلف كتاب “زمن المغرب”، وريم سحنون، المديرة التنفيذية لـ”أورانج بيزنيس سيرفيسيز” بالمغرب، ويوسف الحنصالي، رئيس أسواق الرساميل بالتجاري وفا بنك أوروبا. وشكلت هذه الندوة مناسبة للمتدخلين من أجل التأكيد على الإمكانات الهامة التي تمتلكها المملكة، والتي تمكنها من التموقع كقطب وحلقة وصل بين امتدادها الطبيعي الإفريقي والأوروبي.

 

اترك رد

This site is protected by wp-copyrightpro.com

%d مدونون معجبون بهذه: