عضو اللجنة العلمية لـ”كوفيد” يرصد 5 أسباب لإعادة فتح الحدود

زكي

حاول عز الدين الابراهيمي، مدير مختبر البيوتكنولوجيا الطبية بكلية الطب والصيدلة بالرباط وعضو اللجنة العلمية لكوفيد 19، طرح 5 أسباب لإعادة فتح الحدود في وجه المغاربة العالقين.

وقال الابراهيمي، في تدوينة مطولة نشرها على صفحته الرسمية بالفايسبوك، أنه حان الوقت لإعادة فتح الحدود، لأنه لا يوجد مانع مقنع للاستمرار في إغلاقها لحد الساعة.

وأكد المتحدث نفسه، أن هناك خمسة أسباب علمية تجعله يرى أنه لا مانع في إعادة فتح الحدود، وهي أولا، أن المصابين بأوميكرون المصحوب بأعراض أقل عرضة بـ 53 في المائة  من دخول المستشفى.

وأوضح الابراهيمي أن السبب الثاني، هو أن المصابين بأوميكرون أقل عرضة بـ 74 في المائة من الدخول لأقسام العناية المركزة، كما أنهم أقل عرضة للموت بـ91 في المائة.

أما السبب الرابع فيبقى هو أن المرضى المصابين بأوميكرون لا يحتاجون إلى تهوية ميكانيكية.

وبالنسبة للسبب الأخير، قال الابراهيمي أن متوسط مدة الإقامة بالمستشفى للمرضى المصابين بأوميكرون هو يوم و نصف مقارنةً بما يقرب ب خمسة أيام بالنسبة للمرضى المصابين  بدلتا.

وختم الابراهيمي كلامه بالقول “بكل موضوعية إذا كنا قد تركنا حدودنا مفتوحة في مواجهة دلتا التي هي أخطر من أوميكرون… فالمنطق يقضي على الأقل، التعامل بالمثل، وهذا لم و لن يكون استثناءا ولا سيما إذا تفحصنا ما فعلته الدول الأخرى”.

 

اترك رد

This site is protected by wp-copyrightpro.com

%d مدونون معجبون بهذه: