أوساط مغربية تنفي صحة تسجيل لقنصل المغرب في وهران يصف فيه الجزائر بـ”العدو”

نفت أوساط مغربية صحة شريط فيديو تداولته وسائل الإعلام، والمنسوب إلى القنصل العام للمملكة المغربية في وهران، في لقاء جمعه يوم 11 مايو الجاري بعدد من المواطنين المغاربة العالقين في الجزائر وأكدت على أن الفيديو الذي وصف فيه القنصل المغربي في وهران، الدولة الجزائرية بـ “العدو”، “مفبرك ولا أساس له من الصحة”.

وجاء في الشريط الذي قالت أوساط مغربية إنه مفبرك أن القنصل احرضان بوطاهر طالب أثناء اجتماعه بمجموعة من الرعايا المغاربة العالقين في الجزائر، أثناء تجمهرهم أمام مقر القنصلية للمطالبة بترحيليهم إلى المغرب، بعدم التجمع بسبب منع السلطات الجزائرية التجمعات على خلفية أزمة كورونا، وقال: “نحن في بلد عدو”، و”أنتم تعرفون ما هو موجود”.

وأفادت مصادر إعلامية جزائرية أن وزارة الخارجية الجزائرية استدعت القنصل المغربي لتوضح تصريحاته التي أثارت الكثير من الجدل في صفوف الإعلاميين الجزائريين وطالب بعضهم بطرد القنصل من الجزائر.

وأكدت المصادر المغربية أن البحث جار حول “ملابسات ترويج هذا الفيديو المفبرك في هذه الظرفية”، وأن “المغرب يتطلع دائماً إلى بناء علاقات سليمة مع الجزائر، قوامها الأخوة وحسن الجوار، لمواجهة تحديات الحاضر والتوجه بثبات إلى المستقبل”.

وتؤدي تصريحات وتسريبات إلى زيادة الفتور والحساسية بين المغرب والجزائر، وأثار تصريح إعلامي للاعب الجزائري والمختلط الأصول بين المغرب والجزائر رياض محرز، جدلاً واسعاً بين الناشطين المغاربة على منصات التواصل الاجتماعي المغربي ، الذين اعتبروا التصريح “ذا حمولة حبلى بالحقد والكراهية غير المفهومة للمغرب والمغاربة”.

وقال محرز في حديث مباشر عبر الإنستغرام مع قناة “BeinSport”، إن التتويج بكأس إفريقيا الأخيرة بمصر، هو للشعب الجزائري فقط وربما بعض التونسيين، أما المغاربة “فلا داعي لفرحتهم ولا أهتم بتشجعيهم لنا”، واعتبر أن المغاربة والسينغاليين والكاميرونيين، إضافة للتونسيين بدرجة أقل، لا يتمنون انتصار الجزائريين.

اترك رد

%d مدونون معجبون بهذه: