نوال المتوكل تراهن على تألق المرأة العربية في الأولمبيات

 

أكدت العداءة المغربية السابقة نوال المتوكل، نائب رئيس اللجنة الأولمبية الدولية، أن اللجنة تدعم المرأة وتساوي بينها وبين الرجل في كل الرياضات، وتحرص على منح الفرصة لها في كل البطولات التي تنضوي تحت رايتها.

وأضافت المتوكل في تصريحات صحافية، الأربعاء، أن التألق على المستوى الرياضي حلم يراود الملايين من الفتيات في الوطن العربي، مشيرة إلى أنها على يقين تام بأن المرأة العربية قادرة على تحقيق إنجازات كبيرة في المحافل الدولية الكبرى مثل دورة الألعاب الأولمبية.

وتابعت المتوكل، البطلة الأولمبية السابقة، أنه قبل أولمبياد 1984 لم يكن أحد يعتقد أن المرأة العربية قادرة على تحقيق ميدالية ذهبية في أي رياضة، خاصة وأنها لم يكن يسمح لها حتى بمتابعة المنافسات من المدرجات، قبل أن تنافس الرجل في الرياضة وتحقق إنجازات كبيرة.

وتساءلت “هل كانت نوال المتوكل تحصل على الميدالية الذهبية لو منعت من حقها في ممارسة الرياضة؟”.

وتابعت قائلة “سباق 400 متر، كان بالنسبة إلي درسا في الحياة، يبدأ بخط الانطلاق وبه 10 حواجز كلها عقبات عليك أن تجتازها بدقة لتصل إلى النهاية السعيدة”.

واعترفت المتوكل بأن هناك العديد من الصعوبات التي تعيق تطور رياضة المرأة ومن بينها النظرة الدونية وعقلية البعض التي تنظر إلى أن مكان المرأة هو المطبخ والبيت وليس خارجه، لكنها عكس ذلك لأنها متميزة وصاحبة كفاءة ومعرفة في قواعد الرياضة.

وكانت المتوكل حققت الميدالية الذهبية في أولمبياد لوس أنجلس 1984، لتصبح أول امرأة عربية وأفريقية تحقق ذلك الإنجاز.

اترك رد

%d مدونون معجبون بهذه: