وفاة الرئيس الفرنسي الأسبق جاك شيراك

من المواقف السياسية البارزة لشيراك رفضه الغزو الأميركي للعراق سنة 2003.

توفي الخميس الرئيس الفرنسي الأسبق جاك سيراك عن عمر يناهز 86 عاما، وأكد زوج ابنة رئيس فرنسا الأسبق خبر وفاته.وتولى شيراك رئاسة فرنسا من 1995 إلى 2007، وفي عهده اعتمدت البلاد العملة الأوروبية الموحدة وألغت الخدمة العسكرية الإلزامية، وخفض شيراك فترة الرئاسة من سبع سنوات إلى خمس.

ومن المواقف السياسية الحاسمة للرئيس الأسبق معارضته للغزو الذي قادته الولايات المتحدة على العراق عام 2003.

ويذكر أن الرئيس الفرنسي السابق جاك شيراك هو سياسي ولد في 29 نوفمبر عام 1932، في العاصمة الفرنسية باريس.

وشغل منصب رئيس الوزراء الفرنسي في الفترة الممتدة بين عامي 1974- 1976. وأيضاً خلال الفترة الممتدة بين عامي 1986-1988. وكان قد انتُخب عام 1975 كعمدة لمدينة باريس، وبقي في هذا المنصب لـ 18 عاما.

وكانت له كتابات عديدة في الشأن السياسي منها ستة كتب “خطاب لفرنسا في لحظة الاختيار”، و”بصيص من الأمل.. تأملات في المساء من أجل الصباح” و”فرنسا للجميع”، بالإضافة إلى كتاب هو عبارة عن سيرة ذاتية، تحدث فيه عن أصول عائلته وحياته الاجتماعية والسياسية.

وفي أول تعليق على خبر وفاة شيراك، قال رئيس المفوضية الأوروبية جان كلود يونكر، إنه “متأثر ومحطم” بسماعه هذا الخبر.

وأمضى شيراك 12 عاما في قصر الاليزيه ما جعله الرئيس الفرنسي الذي قضى أطول فترة في السلطة بعد الحرب، بعد سلفه الاشتراكي فرنسوا ميتران.

على الصعيد الداخلي، تميزت رئاسته باعترافه بمسؤولية الدولة الفرنسية عن جرائم من كانوا متواطئين مع النازية وتوجيهه نداء في مواجهة تدهور البيئة في العالم.

ولم يظهر شيراك علنا في السنوات الماضية إلا نادرا وكان من المعروف انه يعاني مشاكل صحية.

ويعود آخر ظهور علني له إلى نوفمبر 2014 في متحف كي-برانلي في باريس الذي يحمل منذ ذلك الحين اسمه.

وكان شيراك يحظى بشعبية كبرى منذ أن غادر السلطة، لكنه تعرض لهزائم انتخابية قاسية. في العام 1988 هزمه فرنسوا ميتران إلى حد أن زوجته برناديت صرحت يائسة “أن الفرنسيين لا يحبون زوجي”.

بعد 12 عاما أدى حل الجمعية الوطنية الذي كان يفترض أن يعزز غالبيته في هذا المجلس إلى هزيمة قاسية لليمين في فرنسا.

ثم بدأت متاعب شيراك مع القضاء بعد انسحابه من الحياة السياسية. في العام 2011 أصبح أول رئيس سابق يحكم عليه في فرنسا بالسجن سنتين مع وقف التنفيذ في قضية وظائف وهمية في بلدية باريس حين كان يتولى رئاستها.

 

اترك رد

%d مدونون معجبون بهذه: