المغرب يحيل 15 متهما في قضية مقتل السائحتين إلى المحاكمة

أحالت النيابة العامة في المغرب الأحد 15 مشتبها في علاقتهم بمقتل سائحتين أجنبيتين إلى المحاكمة.

وقال الحسن داكي الوكيل العام للملك لدى محكمة الاستئناف بالرباط، في بيان، إن النيابة أحالت 15 شخصا يشتبه في علاقتهم بمقتل السائحتين إلى قاضي التحقيق المكلف بالإرهاب.

وفي 17 ديسمبر الجاري، أعلنت السلطات المغربية العثور على جثتي سائحتين نرويجية ودنماركية، تحملان آثار عنف بالعنق باستعمال سلاح أبيض، قرب جبل توبقال بإقليم الحوز .

والتمست النيابة العامة، بحسب البيان، “التحقيق معهم من أجل أفعال إرهابية، بينها جرائم تكوين عصابة لإعداد وارتكاب أفعال إرهابية والاعتداء عمدا على حياة الأشخاص والمساهمة والمشاركة في ذلك، وارتكاب أعمال وحشية لتنفيذ فعل يعد جناية”.

وأضافت أنه “يُنتظر تقديم 7 أشخاص آخرين مشتبه فيهم إلى النيابة العامة خلال الأيام القادمة”.

والسبت، أوقفت السلطات المغربية مواطنا سويسريا للاشتباه في ارتباطه ببعض الموقوفين على خلفية مقتل السائحتين.

وقالت إن “البحث أوضح أنه متشبع بالفكر المتطرف والعنيف، ويشتبه بتورطه في تلقين موقوفين في القضية آليات التواصل بواسطة التطبيقات الحديثة، وتدريبهم على الرماية”.

وكانت السلطات المغربية قد أعلنت اعتقال 19 شخصا آخرين في ما يتصل بالقضية بينهم أربعة أشخاص هم المشتبه بهم الرئيسيون الذين بايعوا تنظيم الدولة الإسلامية في تسجيل مصور جرى إعداده قبل ثلاثة أيام من العثور على جثتي السائحتين.

والاثنين الماضي، وصف وزير الداخلية عبدالوافي لفتيت المتورطين في مقتل السائحتين الأجنبيتين بـ“الذئاب المنفردة التي تتحرك في الظل”. وقال لفتيت خلال رده على أسئلة أعضاء مجلس النواب (الغرفة الأولى بالبرلمان)، إن “الأفراد الواقفين وراء الحادث تشبعوا بأفكار فردية متطرفة”.

اترك رد

%d مدونون معجبون بهذه: