منظمات حقوقية مغربية تطالب بإطلاق سراح معتقلي الرأي وتندد بواقع الاعتقال السياسي

Sep-21

أصدرت جمعيات ومنظمات حقوقية دولية نداء يطالب الدولة المغربية بإطلاق سراح معتقلي الرأي وتندد بواقع الاعتقال السياسي في المغرب.
وقالت جمعيات ومنظمات حقوقية تونسية وجزائرية وفرنسية ومغربية، شاركت بشكل جماعي في أنشطة حفل الإنسانية الذي أقيم بالعاصمة الفرنسية باريس إن «السلطات المغربية تقوم بإفشال الحراكات الاجتماعية عوض فتح باب النقاش مع المحتجين»، وأن «حملة الاعتقالات في المغرب داهمت المئات من الشباب والصحافيين ونشطاء حقوق الإنسان»، إلى جانب «انتشار عناصر الشرطة والدرك في مختلف مناطق الريف».
وقال النداء الذي عمم على الصعيد الدولي إن «محسن فكري، بائع السمك، توفي مسحوقًا داخل شاحنة قمامة بمدينة الحسيمة، وهو ما سلط الضوء على الظلم واللامبالاة اليومية التي تعاني منها ساكنة الريف المهمش»، مشيرًا إلى أن الحادث «تلاه حراك اجتماعي طالب بالكرامة والعدالة الاجتماعية، وناضل بشكل سلمي من أجل تنزيل مطالب اقتصادية واجتماعية وبيئية معقولة وقابلة للتحقيق».
وقال موقع هسبرس إن الشاعر المغربي عبد اللطيف اللعبي، كان وراء هذا النداء الذي وصف الوضع المغربي الحالي بـ»العودة إلى سنوات الرصاص، بحكم القمع والتهم الملفقة»، مستدلًا بمحاكمة العديد من زعماء الحراك والحكم عليهم بـ20 سنة من السجن «باتهامات باطلة».
ونادى الموقعون على النداء بـ»تشكيل تجمع دولي لتحرير معتقلي حراك الريف وجميع المعتقلين السياسيين بالمغرب»، مسجلين تضامنهم مع سكان الريف وجميع الحركات الاجتماعية في المغرب.

اترك رد

%d مدونون معجبون بهذه: