الملك محمد السادس يدعو إلى نشر الوعي البيئي بأفريقيا

الملك محمد السادس  يعتبر أن تمويل الصندوق الأزرق لنهر الكونغو، أكبر تحدٍّ أمام تفعيله.
رهان متواصل على أفريقيا
دعا الملك محمد السادس إلى نشر الوعي البيئي بأفريقيا، لكونه يكتسي طابع الاستعجال بالنسبة للقارة ويوازي الحاجة إلى تنميتها الشاملة.

وقال أمام قمة قادة دول ورؤساء حكومات لجنة المناخ والصندوق الأزرق لحوض الكونغو، التي انعقدت الأحد ببرازافيل، إن أفريقيا انخرطت في مسار التحول بشكل لا رجعة فيه، غير أن التحديات تبقى عديدة.

وأضاف “فما أحوجنا اليوم إلى إذكاء الوعي البيئي، بما يوازي حاجتنا إلى التنمية الشاملة لقارتنا”.

واعتبر العاهل المغربي أن تمويل الصندوق الأزرق لنهر الكونغو، أكبر تحدٍّ أمام تفعيله.

ودعا “إلى ابتكار واستحداث الآليات الكفيلة بتقييم وتعبئة ما يتطلبه من موارد مالية، مع ما يستدعيه ذلك من جهد لإقناع المانحين.

واستحدثت هذه الآلية المالية بمبادرة من العاهل المغربي، خلال القمة العالمية للمناخ التي انعقدت في نوفمبر 2016 بمدينة مراكش المغربية.

وشدد الملك محمد السادس على أن إنشاء هذا الصندوق سيفضي حتما إلى إطلاق دينامية إيجابية، ستتمخض عن جملة من المشاريع، التي من شأنها أن تدعم اقتصاديات الدول الأعضاء وتعزز بناها.

وتابع “انطلاقا مما يربطنا من أواصر الأخوة والتضامن الأفريقيين، نجتمع اليوم من أجل المساهمة في إطلاق دينامية إيجابية، تهدف إلى حماية نهر الكونغو وتثمينه باعتباره موروثا أفريقيا نفيسا”.

ويشارك العاهل المغربي، في القمة الأولى لرؤساء الدول والحكومات حول لجنة المناخ والصندوق الأزرق لحوض الكونغو، المنعقدة حاليا بالعاصمة الكونغولية “برازافيل”، كضيف شرف.

ووصل الملك محمد السادس السبت إلى الكونغو حيث كان في استقباله الرئيس الكونغولي دونيس ساسو نغيسو.

وتأتي هذه الزيارة استكمالا للجهود التي يبذلها المغرب للانفتاح على أفريقيا. وتمكن المغرب مطلع العام الماضي من استعادة مقعده داخل الاتحاد الأفريقي بعد سنوات من الغياب.

اترك رد

%d مدونون معجبون بهذه: