مجلس الجالية المغربية بالخارج الحضور القوي.. فرص و تحديات

الدا ارلبيضاء :  إفقيرن رشيدة

مشاركة مجلس الجالية المغربية بالخارج في الطبعة الرابعة والعشرين لمعرض الكتاب والنشر الدولي لهذا العام تعد عودة قوية الى حضيرة المعرض بمشاركة وازنة بعد غياب لدورتين عن هذا الموعد الثقافي
السنوي.
ولعل اختيار شعار هذه الدورة “مغاربة العالم في المجتمعات المتعددة، فرص وتحديات” له دلالات كبرى في سياق الهجرة . و تبدو مواضيع مغاربة العالم في المجتمعات المتعددة جد قديمة، لكن مع التحوالات الجديدة تحتم على المجلس أن يعيد تفكيك المعادلة على ضوء مستجدات مغاربة العالم في مجموعة من بقاع العالم .

ومن المرتقب أن يشارك حوالي مائة من المؤلفين والفنانين والباحثين والفاعلين السياسيين والمدنيين من نحو عشرين بلدا ، لتسليط الضوء على مساهمات و كفاءات مغاربة المهجر في الدول الأوربية والعالمية و
مستجدات واقع الهجرة المغربية في شتى تجلياتها.
و ستعرف دورة هذا العام برنامج حافل بالمشاركات والندوات والموائد المستديرة المخصصة لكل فئات المجتمع والتي تعالج مجموعة من قضايا الهجرة في ابعادها المختلفة في كل مناحي الحياه.
كدلك من أجل تحسيس الشباب بقضايا الهجرة وتاريخ مغاربة العالم، واستحضار إسهامات الجالية المتميزة ، مع التركيز هذه السنة على المبدعين المغاربة بديار المهجر .

كما أن مشاركة مجلس الجالية المغربية بالخارج في هذا العرس الثقافي يعد فرصة سانحة للتبادل الثقافي والنقاش بين مغاربة العالم و تبادل الخبرات والإطلاع على التجارب والتراكمات التي تعد مكسب كبير للمغرب.

اترك رد

%d مدونون معجبون بهذه: