انتفاضة فلسطينية في العالم العربي

 

شهدت جميع المدن الفلسطينية في الضفة وغزة والقدس والأراضي المحتلة مظاهرات حاشدة رفضا لإعلان ترمب.

ووفق الهلال الأحمر الفلسطيني فقد أصيب العشرات من الفلسطينيين خلال اعتداءات قوات الاحتلال الإسرائيلي على المظاهرات التي خرجت في أغلب المدن.

واعتدت قوات الاحتلال بالرصاص الحي والمطاطي وقنابل الغاز المسيل للدموع على المظاهرات التي شهدت حرق العلم الأمريكي والإسرائيلي كما رفع خلالها الفلسطينيون علم بلادهم وسط هتافات تطالب بتصعيد المقاومة للاحتلال.

وقد  وقعت اشتباكات بين المتظاهرين الفلسطينيين وقوات الاحتلال في 30 نقطة في الضفة الغربية المحتلة وأطراف قطاع غزة.

مواجهات بين “الشبان الفلسطينيين” و قوات الإحتلال

المغرب

وفي المغرب شهدت العاصمة الرباط وعدد من المدن المغربية وقفات احتجاجية وتظاهرات جاء أبرزها في “الرباط وتطوان وطنجة وأغادير”؛ للتعبير عن رفضهم للقرار الذي اتخذه الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بالاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل.

وردد المشاركون أمام مبنى البرلمان بالعاصمة الرباط، شعارات تطالب واشنطن بالتراجع عن هذا القرار مثل “الشعب يريد تحرير فلسطين”، و”القدس عاصمة فلسطين”.

ورفع المشاركون، خلال هذه الوقفة التي دعت إليها “مجموعة العمل الوطنية من أجل فلسطين” و”الجمعية المغربية لمساندة الكفاح الفلسطيني”، أعلام فلسطين وصور الأقصى للتعبير عن تضامتهم مع الشعب الفلسطيني.

تظاهرات بالأزهر

وفي مصر خرجت العديد من التظاهرات بعدد من المحافظات استجابة لدعوة التحالف الوطني لدعم الشرعية بالتظاهر من أجل القدس.

وخرج أكثر من ألفي مصلٍ من مسجد “الجامع الأزهر”، شرقي القاهرة، عقب صلاة الجمعة، في مسيرة احتجاجية على قرار الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، بشأن القدس، وهي المرة الأولى التي يشهد فيها الأزهر مظاهرات ضخمة منذ انقلاب الثالث من يوليو 2013.

ورفع المشاركون لافتات كُتب عليها “القدس عربية.. القدس فلسطينية”، “يسقط ترامب”، “أين الحكام العرب؟”، و”أمريكا الشيطان الأكبر”.

ورددوا هتافات من قبيل: “بالروح والدم نفديك يا أقصانا”، “تسقط تسقط إسرائيل”، “بالروح بالدم نفديكى يا فلسطين”، و”عيش حرية القدس عربية”.

مظاهرات من أمام “الأزهر”

الأردن

وفي الأردن خرجت مظاهرة حاشدة شارك فيها أكثر من 20 ألف شخص استجابة لدعوة الحركة الإسلامية للاحتجاج على القرار الأمريكي ونصرة للقدس والأقصى.

وردد المشاركون هتافات منددة بالقرار الأمريكي ، منها : “عالمكشوف وعالمكشوف .. أمريكي ما بدنا نشوف” و “لا سفارة ولا سفير .. اطلع برة يا حقير” ، “اهتف سمع كل الناس .. احنا للأقصى حراس” وغيرها من الهتافات الأخرى.

كما رفع المشاركون لافتات كُتب عليها “القدس عنوان السلام والاستقرار في المنطقة” و “ترامب صنع الارهاب والتطرف في المنطقة”.

 

اترك رد

%d مدونون معجبون بهذه: