بن كيران يقرّ باهتزاز صورة العدالة والتنمية المغربي

يعقد حزب العدالة والتنمية المغربي مؤتمره الثامن الذي سيفرز شخصية جديدة تخلف عبدالإله بن كيران في منصب الأمانة العامة للحزب، يومي السبت والأحد. وأقر بن كيران في كلمة ألقاها خلال افتتاح المؤتمر، أن “صورة حزب العدالة والتنمية اهتزت لدى المجتمع المغربي”.

كشف عبدالإله بن كيران الأمين العام المنتهية ولايته لحزب العدالة والتنمية أن “هناك اهتزازا لصورة الحزب في المجتمع” المغربي في كلمته التي ألقاها خلال افتتاح أشغال المؤتمر العام الثامن للحزب، السبت. وتساءل بن كيران حول “الكيفية التي سنتجاوز بها اهتزاز” صورة الحزب.

وقال بن كيران، موجها كلامه لأنصار الحزب وقيادييه، “إنكم ستتجاوزون هذا التصنيف عندما يرى الناس أنكم أوفياء لبلدكم وأنكم لم تصبحوا حزب الريع”.

وأكد “أننا سنبقى موحدين وسنخرج من المؤتمر بقيادة جديدة ونعمل على تصحيح مساراتنا”.

ومنذ أسبوعين، رفض المجلس الوطني للعدالة والتنمية تعديل القانون الأساسي للحزب بما يسمح لبن كيران الترشح لولاية ثالثة في منصب أمين عام للحزب.

وأكد مراقبون أن بن كيران المنتهية ولايته لا يريد أن يربط اسمه بأي تصدع أو انشقاق يمكن أن يعرفه الحزب، ولهذا فضل عدم تصعيد الموقف والانحناء للعاصفة.

وحذر بن كيران “إخوانه” في الحزب من النفاق قائلا إنه “خطر دائم وموجود يجب أن نراقبه جميعا ليس فقط لكي لا يتسرب إلينا بل لكي لا نتصف به نحن”.

وأضاف “سألت سعدالدين العثماني هل لديك رغبة في الرحيل عن الحكومة فأجابني بالنفي، وقلت له إن جلالة الملك يريدك فأثبت حتى وإن سقط الحزب طرفا بطرف لأن الأهم لدينا أن يبقى البلد آمنا ومستقرا”.

وشدد بن كيران على أن مصلحة الدولة أهم من الحزب، مشيرا إلى أنه “يمكن أن نخسر في الانتخابات وما نحن سوى حزب سياسي وإذا أخطأنا نصحح خطأنا”.

وقال مراقبون إن بن كيران أراد بكلمته بعث رسائل طمأنة بأن الحزب لا تهمه نتائج الانتخابات وأنه حريص كل الحرص على ألا ينازع في شرعية النظام، وأنه لن يكرر أخطاء الأحزاب اليسارية التي كانت في صراع مع النظام منذ الاستقلال حتى دخول الاتحاد الاشتراكي إلى الحكومة في العام 1998.

اترك رد

%d مدونون معجبون بهذه: