خبر عاجل :
{"effect":"fade","fontstyle":"normal","autoplay":"true","timer":4000}
الرئيسية » مغرب الأن » كلمة بوشعيب البازي مدير النشر لأخبارنا الجالية

كلمة بوشعيب البازي مدير النشر لأخبارنا الجالية

مغرب الأن أكتوبر 13, 2017 3:48 م

السادة الذين نسميهم بالصحافيين أشخاصا كباقي الأشخاص ، يمكن أن يتأثروا بمختلف المؤثرات ، غير أنهم يتوفرون في أعماق أنفسهم على حد أدنى من الموضوعية، كيفما كان اتجاههم السياسي ، و أنا متأكد من أنهم إذا أرادوا أن يحملوا أنفسهم عناء التنقل و الإستماع و تكسير الأغلال التي تقيد نفوسهم سيتمكنون من التعبير و النشر بكل مصداقية ، و أعتقد أن عامل الأخلاق الذي يتوفر عليه الصحافي هو نفس العامل الذي يتوفر عليه القاضي ، لا فرق بينهما سوى أن أحدهما محلف و الآخر غير محلف .

لدى فأخلاق الصحافيين كنز لابد من الحفاظ عليه و التشبث به في مقالاتنا رغم الظروف و المصاعب .

12 تعليق

  1. السلام عليكم..رمضان كريم لكم ولجميع الطاقم aljaliyanews
    الاعوان المحليون ببروكسيل وانفرس يتمنون لكم ولجميع الطاقم .رمضان كريم ويشكرونكم علئ تضحياتكم

  2. هسبريس – عبد الرحيم العسري
    الأربعاء 17 أبريل 2019 – 21:00
    عقدت “المهمة الاستطلاعية المؤقتة الخاصة بالقنصليات” أول اجتماع لها بمجلس النواب، من أجل هيكلة اللجنة وانتخاب الرئيس والشروع في تدقيق برنامج الزيارة إلى عدد من قنصليات المملكة المغربية بالخارج.

    وكان مكتب مجلس النواب السابق وافق على طلب تشكيل أول مهمة استطلاعية برلمانية حول قنصليات المغرب بالخارج، للوقوف على مشاكل الجالية المغربية مع بعض هذه المؤسسات العمومية والاختلالات المرتبطة بالتدبير المالي والإداري والخدماتي.

    وانتخب أعضاء اللجنة، وعددهم 13 عضوا من مختلف الفرق البرلمانية، الثلاثاء، لطيفة الحنود، النائبة البرلمانية عن حزب الأصالة والمعاصرة، رئيسة للمهمة الاستطلاعية المنبثقة عن لجنة الخارجية والدفاع الوطني والشؤون الإسلامية والمغاربة المقيمين في الخارج.

    وقال مصدر من المهمة الاستطلاعية، في تصريح لهسبريس، إن اللجنة تقوم بتدقيق البرنامج وتحديد الدول التي ستشملها الزيارة، مشيرا إلى أن “مكتب المجلس اقترح ضرورة أن يشمل برنامج الزيارة دولا إفريقية؛ لكن أعضاء المهمة يعتبرون أن مشاكل الجالية تتمركز أساسا بالدول الأوروبية، حيث توجد أكثر الجاليات المغربية المهاجرة”.

    وأضاف المصدر ذاته أن “مجهودات المهمة الاستطلاعية يجب أن تركز على إسبانيا وفرنسا وهولندا وبلجيكا وإيطاليا؛ لأن هذه الدول معروفة بكثرة المشاكل والعراقيل التي تواجه الجالية في بعض القنصليات”.

    وتهدف المهمة الاستطلاعية إلى الوقوف على “الاختلالات التي تعتري بعض قنصليات المملكة بالخارج من أجل تجاوزها، بالإضافة إلى الوقوف على الأمور الإيجابية وإبرازها للرأي العام”، تورد مصادر برلمانية.

    وقبل الشروع في زيارة عدد من قنصليات المغرب بالخارج، سيقوم أعضاء المهمة الاستطلاعية البرلمانية بلقاءات مع مدير الشؤون القنصلية بوزارة الخارجية والوزارة المكلفة بالجالية المغربية المقيمة بالخارج وشؤون الهجرة.

    وتجدر الإشارة إلى أن المادة الـ107 من النظام الداخلي لمجلس النواب تنص على أنه “يجوز للجن الدائمة أن تكلف بناء على طلب من رئيسها بعد موافقة مكتب اللجنة أو رئيس فريق أو رئيس مجموعة نيابية أو ثلث أعضاء اللجنة، عضوين أو أكثر من أعضائها، بمهمة استطلاعية مؤقتة حول شروط وظروف تطبيق نص تشريعي معين، أو موضوع يهم المجتمع، أو يتعلق بنشاط من أنشطة الحكومة والإدارات والمؤسسات والمقاولات العمومية باتفاق مع مكتب مجلس النواب”.

    وكان المجلس الأعلى للحسابات كشف، في تقرير له سنة 2016، عن العديد من الاختلالات بقنصليات المملكة بالخارج، سواء في صرف الأموال المرصودة لها أو حتى تدبير مواردها البشرية، وخصوصا الأعوان المحليون.

    وتبلغ الاعتمادات المالية، التي تفوضها وزارة الخارجية للمراكز الدبلوماسية والقنصلية، حوالي مليار و150 مليون درهم؛ وهو ما يمثل 46 في المائة من ميزانية الوزارة.

    وكشف المجلس المذكور أن الأعوان المعينين في المراكز الدبلوماسية والقنصلية يستفيدون من سعر تفضيلي للأجور وللتعويض اليومي على الإقامة، يفوق السعر المحدد في القانون. ووقف التقرير أيضا على سوء تدبير القنصليات لمواردها البشرية، خصوصا في ما يتعلق بالأعوان المحليين، مشيرا إلى عدم وجود أي مسطرة قانونية خاصة بتوظيفهم ، علما أنهم يمثلون 46 في المائة من الأعوان الدبلوماسيين والقنصليين، وتبلغ الاعتمادات المرصودة لهم حوالي 338 مليون درهم.

    نفس الاقدمية اللهم هدا منكرchi ichde 2500euro brut chi 1600euro brut

  3. مغاربة العالم

    مستخدمين القنصلية المغربية ببروكسيل في إضراب عن العمل يومه الاثنين 4 مارس احتجاجا على تعامل الوزارة مع ملفها المطلبي

  4. lundi prochain ,la grève des agents locaux aux ambassades et consulats du maroc anv bruxel à partir de 10h
    لماذا تصم وزارة الخارجية آذانها عن صرخات الأعوان المحليين في القنصليات المغربية ؟merci mr bazi

  5. مغاربة العالم

    نتيجة للأوضاع الاجتماعية المتردية التي تتخبط فيها فئة الاعوان المحليين بقنصليات المملكة المغربية ببلجيكا “الذين تم توظيفهم محليا من أفراد الجالية المغربية ببلجيكا بالقنصليات و السفارات “و الاحباط النفسي الذي أصبحت تعيشه من خلال الإجهاز على حقوقهم
    و قد حاولت هذه الفئة جاهدة بوعي كبير و مسؤول تجنب إقحام كل ما من شأنه تسييس مطالبهم الاجتماعية و اضطراب صيرورة المرفق العمومي. إذ بادرت منذ أعوام خلت بإستعطاف الإدارة المركزية الوصية لوضع حد لهذا الاحتقان، لكن هذه الأخيرة لم تعر أي اهتمام لمطالبهم، و لم تجب على أي مراسلة في الموضوع. و من خلال البحث اتضح لنا أن الأمر خطير للغاية و على سبيل المثال لا الحصر نذكر حالتين لتوضيح الصورة:
    عون خدمة أحيلت على التقاعد سنة 2005 بمعاش قدره 65 أورو شهريا بعد ما يزيد على 25 سنة من العمل
    عون إداري أحيل على التقاعد سنة 2009 بمعاش قدره صفر أورو شهريا بعد ما يزيد عن 28 سنة من العمل بالقنصلية.
    و الحالة هذه، قرر هؤلاء القيام بوقفة احتجاجية يوم الاثنين 04 مارس 2019 كخطوة أولى لفك الحكرة عليهم، و كف الوزارة عن المعاملة الدونية و الكيل بمكيالين و تجنب سياسة التسويف الممنهج و عدم محاباة أعوان بدولة على حساب الاخرين.

  6. اضراب مفتوح للاعوان المحليين بالقنصليات المغربية بفرنسا يوم 25 -02-2019 بفرنسا

  7. /choroknews 24.com
    رسالة من دبلوماسيين إلى جلالة الملك محمد السادس أمير المؤمنين حامي الملة والدين
    أطر بوزارة الشؤون الخارجية والتعاون الدولي …

    بإقتراح من السيدناصر بوريطة ، {وزير} الشؤون الخارجية والتعاون الدولي ، تم تعيين لائحة جديدة من السفراء ، ليوقع السيد الوزير على رسالته الجديدة الموجهة إلى أطر الوزارة : إنتحروا في صمت ، ليصل المحميين ، وأصحاب اللوبيات وأبناء وأسحاب وأصهار العائلات النافذة والمسؤولون الأقوياء إلى أعلى مناصب الدبلوماسية سواء كانوا أكفاء أم لا ؟؟ ، وسواء لهم دراية بالملفات أم لا ؟؟
    كنا نعتقد إلى يوم قريب أن إنعدام الرؤية مرحلة وستمر لكن النتيجة أن الوزير في كل مرة يبعث رسائل إحباط وإستهزاء وإستهتار إلى الدبلوماسيين الأكفاء الذين أبانوا ويبينون عن جدارة وإستحقاق دفاعهم عن المغرب في المحافل الدولية وعن خبرة يعترف بها إلا من طرف الوزير بوريطة الذي وضع نصب عينيه تدمير موظفين بعينهم والقضاء على مسارهم المهني وإستبعاد جيل من الدبلوماسيين بدأ معه مسيرته الدبلوماسية …
    هذا هو الجنون والإنتحار بعينه في وقت تحتاج الآلة الدبلوماسية لكل كفاءاتها لرفع تحديات المنطقة والساحة الدولية ..
    مؤخرا بعث السيد الوزير رسالة إلى الدبلوماسيين يطلب منهم عدم اللجوء إلى الصحافة ووسائل التواصل الإجتماعي للتعبير عن مطالبنا . إنها نكبة حقا !!: هل كون السيد الوزير لجنة محايدة لتلقي طلبات الترشيح لمنصب سفير صاحب الجلالة ورفضنا ؟؟ ما هي معاييرالترشيح ؟؟
    ما الذي يمنع من تشكيل لجنة مختلطة وشفافة لهذا الغرض وتعرض النتيجة على جلالة الملك ؟؟…
    نذكر السيد الوزير بفضيحة سفير المملكة بدولة غانا مؤخرا ونقول : إقالة السفير لا تكفي وننتظر إقالة وزيرالخارجية ، لأنه هو من إقترحه ، القناعة منذ سنوات لدى الدبلوماسيين أنه للترقي يجب أن تكون دبلوماسيا عديم الشخصية ، لا تجادل أتباع التعليمات بدون مناقشة ، ولوكنت على صواب ، والقناعة أن مسارك الدبلوماسي مرتبط بمزاج ومصالح لن تفهمها أبدا ولو بعد أن يوصلك ناصر بوريطة إلى بر….التقاعد ,,,,
    النتيجة لم ولن تتغير: وزارة ووزير- حتى لو أراد – لا ولن يسمع فتدبير شؤون الدبلوماسية ليس كتدبير ثكنة عسكرية .الدبلوماسية مهنة ، تخصص ، ثقافة ووجه المغرب أمام باقي الدول ، وليس ساحات للحسابات الضيقة ، والمؤامرات ، وتزوير الإمتحانات المهنية مرتبط بمزاج ومصالح والدفع بهذا ، بدون وجه حق ، على حساب أطر وكفاءات ، أو في إستقدام أطر بدون تجربة دبلوماسية وهذا خطر على مصالح البلاد …
    في المرحلة الراهنة الوزير يكرر مسار التاريخ ولكن في جزئه الأسود للأسف ، فالإحباط وصل أقصى مستواه ولكن عزيمتنا ليس لها حدود : لن نصمت ولن نسكت عن هراء تعيينات المحاباة واللاكفاءة التي إعترت لائحتي السفراء غشت 2018 وفبراير 2019 التي من المنتظر إستقبالها من طرف صاحب الجلالة ، لائحتان أقحمت فيهما أسماء يشهد الصغيرقبل الكبير في الوزارة بعدم كفاءتها وضعف تجربتها ، وتكرار سيناريو غانا ليس مستبعدا حيث أصبح سفراء صاحب الجلالة غير مرغوب فيهم بدول الإعتماد ؟؟ وهذه فضيحة بكل المقاييس وبكارثة كبرى …
    فكفاكم كذبا على جلالة الملك محمد السادس وتقديم إقتراحات تضر بصورة الدبلوماسيين وتضر بصورة ومصالح المغرب ..
    نتمنى أن تكون الرسالة قد وصلت ولو أننا نستبعد ذلك من طرف {الوزير} بوريطة لمعرفتنا العميقة بطبيعة قراءته الأحادية للأمور، وأملنا الوحيد هو إقالته في القريب العاجل وتعيين وزير في مستوى التحديات والدبلوماسية الملكية …

    يتبع …

    للذكر المقال أرسلناه إلى : الديوان الملكي

    …………………..رئاسة الحكومة
    ……………………الأمانة العامة للحكومة
    ……………………رئاسة البرلمان المغربي
    ……………………رئاسة مجلس المستشارين
    ……………………رؤساء الفرق البرلمانية
    ……………………..الأمانة العامة للأحزاب السياسية المغربية
    …………………….وزارة الشؤون الخارجية والتعاون
    ……………………..وزارة الجالية وشؤون الهجرة
    ……………………….وزارة العدل والحريات العامة ..
    ……………………المجلس الوطني لحقوق الإنسان
    …………………………..مجلس الجالية المغربية بالخارج
    ……………………مؤسسة الحسن الثاني لمغاربة الخارج

  8. الخارجية: باب الشكايات مفتوح لكن ردو بالكم من الصحافة و شبكات التواصل الإجتماعي
    www. goud.ma/الخارجية-باب-الشكايات-مفتوح-لكن-ردو-با-419763 الرئيسية > ميديا وثقافة >
    مذكرة لوزراة الشؤون الخارجية و التعاون الدولى موجهة الى رؤساء البعثات الدبلوماسية و المراكز القنصلية تنبه و تحذر فيها موظفيها و أعوانها في المغرب و الخارج من ” ممارسة تسيء للوزارة و موظفيها” و تقول تجنبوا الصحافة و شبكات التواصل الإجتماعي و باب الحوار معنا مفتوح بدون مشاكل..

    و كانت مواقع التواصل الاجتماعي و صحف إلكترونية قد نشرت في فترات متتابعة أخبارا عن الوزارة وبعض سفاراتها ومصالح خارجية إعتبرت من باب المطبخ الداخلي..و غسيلنا يبقى بيننا بلا شوهة .

    و قالت المذكرة أن طرق التظلم الإداري معروفة و الإدارة حريصة و لا زالت على معالجة شكايات وملتمسات الموظفين بحيث تتعاطى معها بشكل إيجابي وفق ما يسمح به القانون و متطلبات العمل..
    ملاحطة المدكرة كلها وعيد وترهيب ومن تكلم مع الصحافة مجرم لان الصحافة مجرمة في نطر مسوولي وزارة الخارجية
    العبد يبقئ عبد لا يحق له الكلام
    لو الوزارة فتحت باب الحوار لما تطلموا الموطقون والاعوان علئ السيد الوزير المحترم خلق خلية محايدة بعيدة عن السلم الاداري لدراسة تطلمات بني الانسان
    شكرا السيد بوشعيب علئ مقالكم الاخير

  9. البوجدايني

    نشكركم سيدي الفاظل على التضحيات الجسام و العناء الذي تبدلونه من أجل اظهار كلمة الحق.
    و لنا الثقة في أنكم ستواصلون تسليط الضوء على فئة الاعوان المحليين العاملين بالتمتيليات الدبلوماسية بلجيكا حتى ينالون حقوقهم مثل ما تم إنجازه بالديار الهولندية منذ 2012.
    لكن السؤال الذي يحيرني هو : لماذا تصر الوزارة على التعامل معنا بهذا الحيف و الظلم مقارنة مع الموظفين المرسمين؟
    هل لمجرد اننا مهاجرين ببلجيكا تم سد الفراغ بنا!
    و نضل نغرد خارج السرب كما هو حالنا نحن المهاجرين بالموانئ المغربية عند العودة!
    إلى متى سيصل هدا التمييز بين العود المحلي و المرسم، لماذا التمييز و الحكرة؟
    صمت مطبق لا من مجيب، سياسة الموت البطيء.

  10. اليكم شخصيا وشكرا

    jurisprudence exemple
    C.OUR DU TRAVAIL DE

    r
    ARRET
    AUDIENCE PUBLIQUE DU 24 MARS 2010.
    Contrat de travail employé
    Contradictoire
    Définitif
    En èausede:
    L’ETAT DU ROYAUME DU MAROC, représenté en
    Belgiqu!l par Monsieur l’Ambassadeur de l’Etat du Royaume du
    Maroc, dont les burèaux sont situés 29, boulevard Saint-Michel,
    1040 Bruxelles,
    P
    السيد بوشعيب البازي نشكركم علئ نشر ما ورد من الاعوان بالسفارات والقنصليات المغربية
    لولا وقوف المحاكم الاوروبيةالئ جانب القانون -فرنسا هولاندا بلجيكا ايطاليا …لضاع حق الاعوان من طرف غطرسة وزارة الخارجية المغربية وغطرسة بعض القناصلة وبعض السفراء (هناك العشرات من القضايا سويت من طرف المحاكم الموقرة فرنسا هولاندا بلجيكا ايطاليا والاخرين قيد الدراسة …)
    السوال هو كيف لوزارة لا تضمن وتحفط حقوق اجرائها ان تدافع عن مصالج الجالية المغربية في العالم ……
    من فضلكم لا تنشروا هده الرسالة للعموم ….فقط لتنويركم كصحفي ومدير نشر محترم تحياتنا لكم والسلام ….

  11. A Monsieur bouchaib
    هناك اضراب واحتجاج بالقنصليات العامة بفرنسا وخاصة villemomble ,paris …et autre لاخبار ففط aljalianews يوم الخميس الماضي ….17-10 اتصلوا بالاعوان ….بهده القنصليات merci
    يجب تسوية وضعية الاعوان المحليين من طرف وزارة الخارجية -===كما انتقد المجلس للحسابات كيف أن عونين محليين في الوظيفة نفسها وفي المركز القنصلي أو الدبلوماسي نفسه، ومع ذلك يتقاضيان أجرين مختلفين بدون أي مبرر منطقي. ومن بين المفارقات التي صاغها المجلس في تقريره أن بعض الأعوان يتقاضون أجورا أعلى من أعوان إداريين يتوفرون على تأهيل ودبلوم عال … العناية التي يوليها الملك لمغاربة العالم،نعم جميل ونتمنئ من صاحب الجلالة ان يولي اهتماما للموارد البشرية خاصة الاعوان المحليين بالقنصليات والسفارات.المغربية ..اللدين دهست وزارة الخارجية حقوقهم …هل يعلم السيدبوريطة والملك صاحب الجلالة محمد السادس ان حقوق الاعوان مهضومة ……المغرب اي الدولة لا يحترم قانون الشغل…نتمنئ من السيد بوريطة العناية بهده الفئة المقهورة.
    بلجيكا …

  12. توفيق نجماني

    مهنة المتاعب سيدي الفاضل تجعل على عاتق ممتهنيها مسؤوليات جسام، قد يرق القلب لحدث غير إنساني، وقد تدمع العين لرؤية مشهد مفزع، ومع ذلك تبقى مهمتنا الأسمى نقل الخبر بكل مصداقية ومهنية صريحة بعيدا عن العشوائية والإرتجالية التي قد تساهم في الأسوأ…
    تحياتي ذ.بوشعيب.

اترك رد

%d مدونون معجبون بهذه: