محمد السادس يعين سعد الدين العثماني بتشكيل الحكومة

كلف الملك المغربي محمد السادس اليوم الجمعة سعد الدين العثماني بتشكيل حكومة جديدة للبلاد، بعد أن فشلت جهود رئيس الوزراء السابق عبد الإله بن كيران للقيام بذلك طيلة خمسة أشهر منذ فوز حزبه العدالة والتنمية بالانتخابات البرلمانية. والعثماني وزير خارجية سابق وهو رئيس الكتلة البرلمانية لحزب العدالة والتنمية.

وكان الملك قد أعلن يوم الأربعاء أنه يعفي عبد الإله بن كيران من رئاسة الوزراء وسيعين بدلا منه عضوا آخر بحزب العدالة والتنمية في مسعى لكسر جمود بشأن تشكيل الحكومة دام خمسة أشهر عقب الانتخابات.

وكان العثماني، الطبيب النفسي وأحد وجوه حزب العدالة والتنمية قد تولى وزارة الخارجية من يناير 2012 إلى أكتوبر 2013، ويقود منذ ذلك الحين الكتلة البرلمانية للحزب.

بعد فوز حزبه في انتخابات 2011، عين العثماني وزيرا للخارجية، وخرج من الحكومة إثر تعديل حكومي في خريف 2013. وهو يرأس المجلس الوطني لحزب العدالة والتنمية منذ 2008.

وتوقعت الصحف المغربية منذ الأربعاء تعيين العثماني “رئيسا للحكومة” بعد المشاورات غير المثمرة التي أجراها بن كيران منذ أكتوبر 2016، بعد فوز حزب العدالة والتنمية مجددا في الانتخابات، ولم تثمر عن تشكيل حكومة ائتلافية تحظى بالأغلبية في مجلس النواب.

اترك رد

This site is protected by wp-copyrightpro.com

%d مدونون معجبون بهذه: